المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع إصابات حمى الخمرة بجدة إلى 6 حالات


اهات
09-01-2010, 01:19 PM
ارتفاع إصابات حمى الخمرة بجدة إلى 6 حالات والمجلس البلدي يحذر من “وبائية المنطقة”


http://www.alkhubr.net/imgcache2/71777.gif




عاجل (جدة)-




ارتفع عدد المصابين بحمى الخمرة في محافظة جدة إلى ست حالات، بعد أن كان الرقم الذي أعلن عنه الخبراء والمسؤولون في الصحة هو 4 حالات سجلت خلال الأسبوعين الماضيين من بينها حالة لامرأة سعودية في حي الرحاب، فيما تدور الشبهات حول وجود المرض ونواقله في الخمرة جنوب مدينة جدة باعتبارها “منطقة خطرة وموبوءة” من الناحية البيئية - على حد وصف رئيس لجنة البيئة والصحة في المجلس البلدي بجدة الدكتور حسين البار - حيث قال : سمي الفيروس "فيروس الخمرة" نسبة لتلك المنطقة التي اكتشفت فيها أول أربع حالات عام 1994م، وهي تشكل خطرا بيئيا لوجود تجمعات لمستنقعات مائية راكدة إضافة إلى سوق المواشي ومحطة الصرف الصحي.
وأكد د. البار أن الخبراء والمعنيين في مجال البيئة والصحة يقومون بأبحاث في تلك المنطقة لمعرفة الحيوانات التي تخزن المرض، محذرا من أن تكون هي المنطقة التي ينتقل منها المرض، ووصف عودته بأنه مؤشر خطير سواء بالخمرة أو غيرها.
وأوضح أن نتائج تحاليل المختبرات الطبية بجدة أكدت وجود ست حالات مصابة بمرض "حمى الخمرة"، مطالبا في الوقت ذاته الجهات المعنية (وزارة الصحة وأمانة جدة) بمضاعفة الجهود في البحث والترصد الوبائي وتكثيف رش ومكافحة البعوض والحشرات في الخمرة لاحتمال انتقال المرض منها، لافتاً إلى أن الفريق الطبي المعني أخذ عينة من المخالطين.
وبين د. البار أن الأبحاث لم تحدد معرفة ناقل المرض بشكل نهائي، وإنما التوقعات العلمية تشير إلى أنه ينتقل بواسطة الجراد أو البعوض.
ولفت إلى أن جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أنشأت كرسي بحث علمي بمسمى “كرسي محمد حسين العمودي لأبحاث فيروس الخمرة” ، لدراسة واكتشاف خازن المرض وانتقال الوباء ، وانتقل الفريق إلى نجران بعد أن ظهر المرض هناك قبل ستة شهور، وتم عزل الفيروس بمركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وهو موجود حاليا في المركز حيث تجرى عليه الاختبارات وعمل الكواشف اللازمة ، وقد تظهر النتيجة خلال السنوات الثلاث المقبلة ليصبح اختراعا علميا عالميا للمملكة وفق مانشرته صحيفة المدينة .

النايف
09-01-2010, 09:36 PM
الله يعافيهم والا يبلانا

يعطيك العافيه وتقبلي مروري

الدلوعه
10-01-2010, 08:34 PM
لا حوله ولا قوه الا با الله