المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياملكـــــناهذه الحقائق عن جده وخذ حق الضحايافورآ


براااق
03-12-2009, 01:30 AM
ياملكنا هذه الحقائق يجب معرفتها ويجب محاسبة الذين تسببوا بالكارثة وأخذ حق ضحايا جده

أولا: تخطيط جدة من حيث توزيع المناطق والأحياء لم يؤخذ فيه الجانب العلمي أبدا في مراعاة التضاريس الطبيعية ومستوى الأرض وطبيعة التربة ومجاري السيول وطبيعة العلاقة مع البحر واتجاه الرياح والجبال المحاذية للمدينة .

ثانيا: التخطيط الداخلي لكل حي لم يلتفت فيه للمباديء الهندسية الأساسية من حيث تحديد نسبة توزيع الأراضي والشوارع والمرافق وطريقة تشكل الخدمات.

ثالثا: في التخطيط وفي التنفيذ لا توجد في جدة بنية تحتية بل إن معظم جدة محروم من خدمة الصرف الصحي وتصريف السيول ومحروم من خدمة المياه العذبة. كما إن شبكة الكهرباء والهاتف منتشرة بشكل عشوائي جدا ولا تخضع للمستوى العالمي للإنشاء والتمديد.

رابعا: للتعامل مع غياب البنية التحتية وضعت حلول مؤقتة تحولت إلى حلول استراتيجية متمثلة في نظام توزيع المياه بالصهاريج وإنشاء بحيرة للصرف الصحي وشفط مياه الصرف الصحي ونقله إليها والسماح بتمديدات الكهرباء العشوائية الممتدة بشكل خطير في معظم الأحياء في جدة.

سادسا: جدة لم تعمّر في ليلة مظلمة ولم يجبر المسؤولون فيها على تخطيط معين بل كان هناك من الوقت ما يكفي للتقويم والتخطيط والدراسة سواء للمدينة ككل أو لكل مرحلة من مراحل توسعها.

سابعا: التوسع العمراني في جدة لم يقم على مدينة قديمة بل تم في مساحات هائلة من الصحراء الفارغة التي توفر أفضل فرصة يحلم بها مخططو المدن في بناء المدن المثالية.

ثامنا: بلادنا مليئة بالعقليات الممتازة المتقنة لفن تخطيط المدن،لذلك وجب اعطاءهم الفرصة لتخطيط فورآ، وبالنسبة لهذه العقليات يعتبر تجنب ما حصل من كوارث من خلال التخطيط الصحيح من أبجديات تخطيط المدن. والتجربة البشرية في تخطيط المدن ثرية جدا بل إن المدن التي أشرف على بنائها شركات غربية في نفس بلادنا هي مدن مثالية مثل أرامكو والجبيل الصناعية.

تاسعا: هذه العقليات الجادة والمخلصة سبق أن نبهت وبينت في وقت مبكر على سوء تخطيط جدة وحذرت من الكوارث المحتملة وكررت التحذير ولكن تم تجاهل كل ذلك من الامانة والدفاع المدني والامارة.

عاشرا: على المستوى العملي التطبيقي لم يكن تحديد المواقع المسموح بالبناء فيها خاضعا لخطة ولا دراسة بل كان خاضعا لرغبة من يملكها من اصحب الوسطات واصحاب النفوذ من الأمراء والمنتفعين من المواطنيين الذين لا تستطيع الأمانة ولا غيرها منعهم من إلزامها بعمل مخططات رسمية يتم فيها بيع الأراضي. ونفس المبدأ يندرج على التخطيط الداخلي لكل حي بخدماته ومرافقه وبنيته التحتية حيث تحرم الأحياء من الخدمات والمرافق لأن المهم هو بيع الارضي(الربح)
. وتبعا لذلك لم توضع خطط مركزية استراتيجية لتصريف السيول ولا للصرف الصحي ولا لشبكات الكهرباء والاتصالات.

حادي عشر: حتى بعد فوضى التخطيط تم اختلاق مشاريع لتصريف السيول والصرف الصحي كمظلات لسرقات هائلة تتابع على الاستفادة منها مجموعة من اصحب النفوذ من الأمراء والمنتفعين من المواطنين وقد وضعوا واجهة لهم بعض الشركات المعروفة. وهذه الصفقات التي كلفت الدولة في مجملها أكثر من 30 مليار ريال معروفة لمعظم المتابعين لأوضاع جدة.

ثاني عشر: قرار اختيار مكان بحيرة الصرف الصحي يستطيع أي مهندس مبتديء أو طالب هندسة أن يثبت أنه قرار أحمق من خلال كون الأرض التي أنشيء عليها مرتفعة فوق الأحياء المجاورة. ولا تفسير لاختيار هذا المكان إلا كون الأرض مملوكة لأحد المتنفذين لااخذ ايجار الارض.

ثالث عشر: يجب حل مشكلة بحيرة الصرف الصحي التي ظهرت على السطح منذ عدة سنوات وحذر عدد كبير من المهندسين من مخاطر البحيرة وبينوا أن المشكلة ليست فقط في فيضانها بل في خطورة نوعية المياه التي تحتويها وكونها قادرة على خلخلة طبقات الأرض مما يؤدي إلى خسف هائل في أماكن كثيرة من المدينة. ومع ذلك استمر الاعتماد الكلي على البحيرة حيث يصب فيها 1400 صهريج يوميا ولا يزال حتى بعد الكارثة الأخيرة.

رابع عشر: بعد وقوع الكارثة كان تعامل الجهات المعنية بائسا وفاشلا إلى درجة أن سكان جدة نظموا فيما بينهم لذلك يجب محاسبة وطرد الجهات التي تدعي انقاذ المتضررين.

آخيرآ خامس عشر: أهالي جدة يعلمون أن المتضررين لن ينالوا شيئا من التعويض ماستعطيه الدوله الا بعد طرد الموظفين الحاليين لان المنتفعين موجودين الى الان وسبق ان أثبتت التجربة التعويض فشلها في حوادث سابقة. وذلك لأن الجهاز الفاسد الذي جلب هذه الكارثة هو الذي يقرر كيف تصرف التعويضات.
الامارة منطقة مكة والامانة منذ 30سنة تقريبا ومن تعاقبوا عليها يعلمون وعنده المعلومات الكافيه لاظهار الحقيقة وعندهم مايثبت ياخادم الحرمين.
ياخادم الحرمين نرجوا منك المتابعة ومحاسبتهم امام الناس ليكون عبرة لغيرهم
وتاخذ بحق من مات او تشرد او اصيب من نساء واطفال ورجال وضاعات اموالهم وممتلكاتهم
ولالهم بعد الله الا انت ياخادم الحرمين.
اللهم اعنهم واجبر مصيبتهم يارب العالمين
منقول

أبوشهد
04-12-2009, 12:22 AM
خادم الحرمين

مو شمس شارقة على الكل

وراح يستمر مسلسل السرقة ..!!

اللوووتس
04-12-2009, 12:27 AM
يعطيك العافيه عالموضوع
...

براااق
05-12-2009, 02:30 PM
يعطيكم الله العافيه

الملك ماهو شمس لكن هذا الحقائق وجب معرفتها لخذ حق الضحاياوالمشردين

الامانة وعدم الخوف من الله
وعدم المراقبة والمتابعة ستستمر السرقات وتزداد

اللهم اعنهم وارزقهم وخفف مصيبتهم يارب العالمين

لوووورا
07-12-2009, 01:39 PM
حسبي الله ونعم الوكيل