المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشخاص لا اطيقهم


الخفوق
28-09-2009, 06:13 AM
لكل شخص قناعاته وطريقته في التعامل مع الناس، ولكل شخص ردود أفعاله المميزة حول تصرفات معينة. وبالنسبة لي، أبدي جانباً كبيراً من المرونة وإعطاء الحرية للشخص المقابل كي يقول أو يعبر أو حتى (ينصب ويفقش)، يعني بالعربي (أعطيه جوه)، فلا ضير عندي في ذلك، كما أن أي شخص لا يكذب اعتباطاً بل ليصل لهدف معين، ربما يكون هدفاً نبيلاً، كإعطاء صورة حسنة عنه. ولكن، هناك أشخاص لا يطاقون فعلاً، ولا يمكنني تحملهم، وتغيظني تصرفاتهم بشكل كبير، وسأطرح أمثلة لهؤلاء…
*







المصلحجي
رغم أني أحب تقديم المساعدة والنصح، إلا أن هناك أشخاص يجعلونك تكره مساعدتهم بأي شكل أو مجرد التفكير بذلك، هذه الفئة تقيم علاقاتها معك بناء على المصلحة المرجوة. ولكي لاتختلط الأمور، فأنا لا أتحدث هنا عن صديق يطلب منك طلباً معيناً، أو حلاً لمشكلة يواجهها، بل أتحدث عن الشخص المصلحجي أي الذي تتمحور علاقته معك في دائرة المصالح فقط. على سبيل المثال، معي شخص في المسنجر عندما يكلمني أعلم يقيناً أنه سيطلب شيئاً، وفعلاً بعد السلام وكيف الحال لابد أن يرمي طلباً من عينة: ( ممكن تصلح لي مدونة، ممكن تعطيني السكريبت الفلاني، ممكن تصوت لي بالموقع الفلنتاني، ممكن تصمم لي مثل التصميم العلنتاني اللي بموقعك ) وهلم جرا. وعلى نفس المنوال، لدي زميل عمل ما إن يقترب مني، حتى أعرف أنه مقبل على طلب مصلحة، وإذا كان عنده بعض الذوق ربما جلس (يسولف) تمهيداً للطلب، وأنا في قرارة نفسي أقول: (الزبدة، اخلص علي وش عندك http://www.alkhubr.net/imgcache2/45065.gif ). وبما أنني في بداية علاقتي مع الشخص لا تتشكل قناعاتي تجاهه بشكل واضح أو بشكل آخر (أستحي أرده)، فقد أنفذ طلباته من باب المساعدة، لكن إذا (مصخها) فليس أفضل من أن (أزبد) له http://www.alkhubr.net/imgcache2/45065.gif .
*




الأناني
ربما هذه الصفة من أكثر الصفات التي تكرهني في الشخص المقابل، ولحسن الحظ يسهل اكتشاف هذا الصنف من البشر بسرعة. فالشخص الأناني (ينشب) لك إذا كان يريد تخليص عمل له ويتوقع أن بقية الناس يجب عليهم الاهتمام بمشكلته وحلها، وفي المقابل لن يهتم أبداً بأي مشكلة تواجهك لأنه يعتبر ذلك ليس من اختصاصه، فهو لا يفكر إلا في كيفية حل مشاكله الشخصية، كما أنه لا يهتم بالشأن العام ولا بأمر الأمة ولا بهموم بقية البشر، شعاره في الحياة (نفسي نفسي). لذلك فأنا لا أطيق التعامل مع هذا النوع من الناس. وللأسف، الأناني لا يعترف أبداً بهذه الصفة البغيضة ولا يقر بأنها موجودة فيه، بل وفي داخله لا يعتقد بأنه أناني! لذلك فلا حل معه إلا المواجهة المباشرة وإخباره بذلك!





الفارغ
من الطبيعي ألا يكون الإنسان مشغولاً بشكل دائم، ومن الطبيعي أن يحصل على أوقات فراغ يمارس فيها نشاطات الحياة المختلفة، ولكن من غير الطبيعي أن تصبح حياة شخص فارغة من أي عمل مهم، يعني تصبح حياته وقت فراغ طويل وممتد، هذه النوعية من الأشخاص تثير حنقي، فبينما يعمل الناس في جميع أنحاء العالم ويثرون البشرية بأعمالهم فإن (سقط المتاع) هذا لا يوجد له هدف ولا مهمة في الحياة، يعني صفر على الشمال، لأنه غير مهتم أصلاً بإنجاز أي شيء مفيد وجل ما يفكر فيه أين سيتغدى بعد ساعتين، وأي سوق سيذهب له في المساء، عقليته ساذجة وثقافته ضحلة جداً ولا يحاول تطوير نفسه، وينطبق عليه المثل القائل: (من لم يزد شيئاً على هذه الحياة، فهو زائد عليها)، وللأسف، أنا أجزم بأن ثلاثة أرباع مراهقينا، ونصف فتياتنا، وربع شبابنا، ينضوون تحت هذه الفئة !






الإقصائي
شخص متعنت، منغلق، يرفض النقد والرأي الآخر تماماً، فيما يعطي لنفسه حق جلد الآخرين بدون رحمة. بالنسبة لي، لا أطيق الشخص الإقصائي ولا يمكن إلا أن أستفزه بالحوار والانتقاد اللاذع لأنتقم منه، لأنه يرفض جميع وجهات النظر الأخرى، ويعتبر مخالفيه جهلة ولا يفقهون شيئاً. وبما أن الإقصائي يفتقد لأبسط أبجديات الاحترام، فهو لا يتوانى في تعنيفك أو وصمك بالألفاظ الساخرة، وبالطبع هو يرفض أي جديد أو طاريء قد يتماس مع معتقداته، وفي نفس الوقت لا يمكن أن يقبل نقاشاً حول تلك المعتقدات التي يعتبرها مسلمات ثابتة. شخصية الإقصائي لا تؤمن أبداً بالتعددية الفكرية، وتحاول التقليل من فكر وجهد الآخرين، ربما لعقدة نقص داخلية أو لتصادم تلك الآراء مع ما تعتبره ثوابت لديها. وللأسف أن هذه الشخصية منتشرة جداً، جداً، في مجتمعنا، ونادراً ما يفيد معها الحوار!
*





المهايطي
المهايطي شخص مريض، يحس بالنقص، ويحاول تعويض ذلك بإدعاء ما ليس عنده، أو حتى بذكر ما عنده بصورة مقززة (وهنا يصبح الهياط مرادفاً للتميلح)، لذلك فالهياط يشمل التفاخر بما عندك وما ليس عندك (المصدر: المعجم الفصيح في شرح لغة السلاتيح http://www.alkhubr.net/imgcache2/45065.gif ) وبما أن شخصية المهايطي منتشرة بشدة في مجتمعنا، فلابد من وجودها بجانبك، سواء بالعمل أو بالاستراحة أو بالإنترنت أو حتى بالتلفاز! وغالباً، المهايطي يحس بأنك أفضل منه أو تتفوق عليه في جوانب معينة، فيلجأ إلى تمجيد نفسه أو ذكر بعض الأشياء التي يتوقع أنها ستعلي من شأنه. أعرف شخصاً كلما بدأت معه سالفة معينة، لابد أن يقطع كلامي سريعاً ليقول: تصدق حتى أنا مرة سويت كذا وكذا، ويبدأ بسرد قصة شبيهة! (طيب ياخي درينا انك مهم بس خلني اكمل سالفتي، المثل يقول اذبح الرجال ولا تقطع سالفته خخخ معليش تحمست شوي بس من حر مافيني بط تشبدي على قولة المصاريا) ومن صفات هذه الشخصية أيضاً أنها تبدأ دائماً في تعداد أقاربها لك لتخبرك بأن بعضهم واصلين أو لديهم مناصب. حقيقة، لا يوجد حل لهذه الشخصية، فأنت لا تريد أن تنزلق في نفس منزلقه وتبدأ تهايط عليه، لذا فالأفضل تجنب الأشخاص المهايطية عشان تشتري دماغك على قولة الكويتين (واحد مضيع اللهجات خخخ http://www.alkhubr.net/imgcache2/45065.gif )






المنافق:
هو أول شخص سأسعد بإبادته، فهو بشكل عام يمتلك وجهين، أحدهما طيب والآخر سيء. الجميع يواجه هؤلاء يومياً ولكن المشكلة أنه لا يكتشف الوجه الآخر إلا متأخراً. هذا الشخص مريض نفسياً، قد يعمل أي شيء لأجل مصالحه، وقد يتسبب في مشاكل بدافع التسلية لأن طبعه هكذا. وجهه الطيب أخطر بكثير من السيء، لأن الوجه الطيب قد يستدرجك للبوح له أو صداقته، الحلول الوحيدة للمنافق هي فضحه أمام الجميع، أو إنهاء علاقتك به، أو قتله.





العاطفي: العاطفي هو شخص تتحكم به عواطفه دوماً، فعند حدوث أي مشكلة يلجأ فوراً لقلبه لحلها بدلاً من عقله. حكمه على الأمور غير متزن، وقد يتهمك أو يظلمك بأمور كثيرة دون تحكيم العقل، هذه الصفة يحملها بعض الرجال وكثير جداً من النساء.




الجحده
الشخص الجحدة هو رجل لا ينفع فيه خير ولا معروف، لا تعرف صفته هذه إلا بعد أن تجربه، من المستحيل أن يساعدك حتى لو كان باستطاعته ذلك، ومشاعره تجاهك لا تتعدى كونه يود الاستفادة منك (راجع صفة المصلحجي في تدوينة آهات http://www.alkhubr.net/imgcache2/45066.gif )، لذا حالما تكتشف وجوده فعليك أن تفرّ منه فرارك من الأسد، لأنه لا يشكر ولا يقدّر أفعالك ويتهمك دوماً بالتقصير معه. وكلما حاولت إقناعه يزداد تمسكاً برأيه.




المتذمر
هذا الشخص لا يعجبه شيء إطلاقاً، حانق على زملائه وعائلته ومجتمعه ووطنه بل وعلى نفسه، أكره جداً أن ألتقي بشخص من هذه الفئة لأنه يشعرني بأن الحياة كئيبة ولا أمل في العيش، يفسد عليك جوّك ويسرق سعادتك ثم ينهي جملته بمقولة: يا رجال وسع صدرك (أنت فكني من شرك وبوسع صدري http://www.alkhubr.net/imgcache2/45067.gif )، المشكلة أن هذا الشخص ينتقي سلبيات كل شيء ويجعلها هي الأساس، يحلّل المواضيع بمنظور سوداوي ثم يعمم نظرته على العالم أجمع. مثلاً لدينا شخص في العمل يسب كل شيء تقع عليه عيناه، لذا فإن كنت تكره أحداً فقط اذكر اسمه أمامه وسيتكفل هو بالباقي.




البثر
الشخص البثر هو كائن غريب لا يعرف مصطلحات مثل (احترام، حياء، كرامة)، يبلغ قمة سعادته حين يرى حدث جديد أمامه. هذا الشخص قد ينتظرك ساعة كاملة حتى تنتهي من مكالمتك ليقول لك: (من كنت تكلم؟)، وللأسف أن البثارة صفة سائدة في مجتمعنا، لذا يجب عليك التكيف مع البثرين، فهم أساساً لن يهتموا بنظرتك لهم. البثارة مصطلح واسع يشمل صفات مثل (نشبة، غثيث، قوي وجه، حقنة، ملقوف)، ومن مميزاته أنه رغم علاقتك السطحية به فقد يسألك أحياناً أسألة شخصية وسامجة على وزن: (كم راتبك؟ أين تسكن؟ متى نايم امس؟).




المتسرع:
هو شخص لا يقدّر عواقب أفعاله، وقد يهدم كل ما بناه في لحظة تسرع أو غضب، وفي الغالب بعد ذلك يندم على تصرفاته. المتسرع دائماً ما يفقد صداقاته بسرعة، وأمره مكشوف عند الكل. لذلك هذه النوعية قد تتهجم عليك أو (تطلّع المستور) بسرعة، ومن السهل اكتشافها فوراً

م\ن

اللوووتس
28-09-2009, 06:58 AM
^ـ^
^ـ^

اللوووتس
28-09-2009, 07:01 AM
الله يعطيكي العافيه عالموضوع

من جد نشوف كتيييييييييييييييير من هالنوعيات الله يهديهم بس

وللأسف أنا من الأشخاص العاطفييييييييييييييييييييييييين
^ـ^

أدعيلي..

من من
28-09-2009, 11:26 AM
نحن ايضا لا نحبهم هالاشخاص

نقل رائع

يعطيكِ العافية

سهام العبد الله
28-09-2009, 01:24 PM
بصراحه على قول من من,,<<في موضوع اول,,
المهم اللي يعيش يشوف اكثر,,
موضوع رائع ,,
سلمتي

سفير النوايا الحسنة
28-09-2009, 01:27 PM
ههههههههههه .. اذبح الرجال بس لا تقطع سالفته هههههههه اي والله انا اشهد ههههههههه

موضوع حــلووو و أصـناف منتشره و للأسف .. فيه ناس تجتمع فيهم اكثر من صفه ..

الله يبـعدنا عنهم ..

مـشـكووووره على المووضوووع :)

الخفوق
29-09-2009, 06:01 AM
الله يعطيكي العافيه عالموضوع

من جد نشوف كتيييييييييييييييير من هالنوعيات الله يهديهم بس

وللأسف أنا من الأشخاص العاطفييييييييييييييييييييييييين
^ـ^

أدعيلي..


هلا فيك منوره خييتو مافيه احلى من العاطفه لكن راح يتعب صاحبهاكثير
كلك ذووق بردك الجميل
لاعدمت إطلالتك الطيبه
مودتي

الخفوق
29-09-2009, 06:02 AM
نحن ايضا لا نحبهم هالاشخاص

نقل رائع

يعطيكِ العافية


هلا فيك منوره مشرفتنا الغاليه
كلك ذووق بردك الجميل
لاعدمت إطلالتك الطيبه
مودتي

الخفوق
29-09-2009, 06:03 AM
بصراحه على قول من من,,<<في موضوع اول,,
المهم اللي يعيش يشوف اكثر,,
موضوع رائع ,,
سلمتي


هلا فيك منوره خييتو
كلك ذووق بردك الجميل
لاعدمت إطلالتك الطيبه
مودتي

الخفوق
29-09-2009, 06:04 AM
ههههههههههه .. اذبح الرجال بس لا تقطع سالفته هههههههه اي والله انا اشهد ههههههههه

موضوع حــلووو و أصـناف منتشره و للأسف .. فيه ناس تجتمع فيهم اكثر من صفه ..

الله يبـعدنا عنهم ..

مـشـكووووره على المووضوووع :)


الله يسلمك على وجودك
بين طيات متصفحي
يسلموو على هيك مروور
دمت بالف خير
مودتي

الحنووونه
29-09-2009, 06:15 AM
سبحان الله الناس معادن .
. لكن الغريب قد يمر الإنسان بجميع هذه الصفات خلال مراحل حياته فربما تمر عليه فترة في حياته يميل الى الأنانية وفي زمن أخر ربما يكون إقصائيا وهكذا الحال


موضوووووع راااااائع
تقبلي مروري

أديــم
29-09-2009, 06:30 AM
اول شي مشكوره اختي الخفوق على النقل الجميل..

وجميع الامثله كل واحد اغث من الثاني..
لكن احس العاطفي داخل غلط وظلم بينهم..

ومادري ليه اعتبرتيه شخص ممكن يظلم ..حتى لو اتبع عاطفته..
بالعكس اصلا اي شخص عاطفي حتى ولو شاف خطأ سامح من العاطفه اللي عنده..
صحيح حكمه غير متوازن زي ماذكرتي .. لكن لان العاطفه تغلب ..بالرحمه وليس الظلم..<< وجهة نظر :face9:

كل الشكر مره ثانيه اختي الخفوق

تقبلي مروري من هنا

مني لك>> :icon33: