المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفاينانشيال تايمز [[ طالبان تقوم بتضييق الحبل ]] حول رقبة


براااق
17-08-2009, 06:08 PM
"الفاينانشيال تايمز": طالبان تقوم بتضييق الحبل حول رقبة كابول


مفكرة الإسلام: تناولت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" في افتتاحيتها التي تحمل عنوان "المأزق الأفغاني"، الوضع في ضوء الانتخابات التي تجري هناك، والتقرير الاستراتيجي الذي سيصدر من جانب قائد الناتو في أفغانستان.
وحذرت الصحيفة من وجود "مخاوف واسعة النطاق بأن الآمال المعقودة على تحسن الأوضاع هناك ليست في محلها".
وأوضحت الصحيفة أن هناك تشابها بين الوضع الذي كانت تواجهه القوات السوفيتية في أفغانستان قبل 25 عاما، وما تواجهه قوات الناتو هناك حاليا. "فهي مثلها في العدد لكنها أيضا غير قادرة على الاحتفاظ بالأرض التي تقوم بتطهيرها".
وأضافت الصحيفة: إن "طالبان تقوم بتضييق الحبل حول رقبة العاصمة كابول، وإذا كانت لا تستطيع أن تهزم الحلفاء إلا أنها تستطيع أن تستمر في القتال إلى ما لا نهاية ".


الانسحاب من أفغانستان


من جهتها قالت صحيفة "الاندبندنت" في مقال بعنوان: "لا يوجد هناك إصلاح سريع عندما يتعلق الأمر بالجيش الأفغاني": إن استراتيجية الغرب في الانسحاب من أفغانستان تعتمد على تدريب قوات الأمن الأفغانية، وإن هناك تساؤل بشأن "ما اذا كان هذا قد تحقق بالفعل".
وأشار المقال إلى تفشي الفساد وسط بعض قطاعات الشرطة في أفغانستان وما يتردد أيضا عن مساعدة بعضهم لطالبان، وكون الشرطة أقل تدريبا من الجيش.
وينتهي المقال بأنه سيكون هناك مزيد من الاعتمادات ستخصص لتدريب القوات الأفغانية والشرطة ولكن "الأمر الواضح تماما هو أن الإصلاح لن يكون سريعا", على حد قولها.


ـــــــــــــــــــــــــــــــ


وزير بريطاني : طالبان تعدّل من أساليبها في مواجهة الاحتلال


مفكرة الإسلام: وصف وزير الدفاع البريطاني بوب أينسورث اليوم الاثنين حركة طالبان بأنها "ذكية" وأنها تعدل من أساليبها لمواجهة القوات البريطانية في إقليم هلمند بأفغانستان.


واعترف أينسورث، في مقابلات إذاعية وتليفزيونية عقب مطلع أسبوع شهد مقتل خمس جنود بريطانيين، بأن التهديد الرئيس بالنسبة للقوات هو العبوات الناسفة المزروعة على جانب الطريق.


ووصلت أعداد القتلى في صفوف القوات البريطانية في أفغانستان 204 قتلي منذ بدء الاحتلال في العام 2001، وفق الإحصائيات الرسمية.


وقال الوزير البريطاني: "لا نعلم أعداد طالبان هناك، الأمر يتعلق بحركة تشمل العديد من الجماعات المختلفة.. إنهم ليس حمقي، لا يواجهوننا وجهًا لوجه، إنهم يستخدمون العبوات الناسفة والقنابل المزروعة على جانب الطريق".


وقال: "عندما نعاني هذا النوع من الخسائر الذي نعانيه، فلا يمكننا الشعور بالرضا عن أنفسنا.. سأفعل كل ما بوسعي لدعم قواتنا بأفضل مجموعة، ولكن ما لا أستطيع فعله هو الوعد بجعل العملية في أفغانستان آمنة.. هذا النوع من العمليات خطر بطبيعته، فالعدو ذكي ويدرس أساليبنا".


استطلاع: الحكومة البريطانية يجب ألا تقاتل بأفغانستان


من جانب آخر أكد استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الاثنين أن الحكومة البريطانية تواجه ضغوطًا متزايدة بشأن وجودها في أفغانستان.


وأظهر استطلاع "يو جوف" الذي أجرته لصالح "سكاي نيوز" أن 57% من البريطانيين يعتقدون أن قواتهم لا يجب أن تقاتل في أفغانستان، بينما يعتقد 13% فقط أن أسباب وجود القوات هناك "واضحة للغاية".


وتباين دعم انتشار القوات البريطانية بصورة واضحة بين الجنسين من الرجال والنساء، حيث يقول 40% من الرجال: إنه يجب بقاء القوات هناك، مقارنة بنسبة 17% من النساء.


تقويض القدرة على القتال:


وقد حذّر تقرير عسكري من أن ارتفاع عدد الإصابات في صفوف جيش بريطانيا من شأنه أن يقوض قدرتها على القتال في أفغانستان، لا سيما بعدما بلغ عدد القتلى معدلات قياسية الشهر الماضي.


ونقلت صحيفة "صنداي تلغراف" عن تقرير أمر بإعداده رئيس الأركان العامة الجنرال سير ريتشارد دانيت، تحذيره من أن الضغط على الجيش يتفاقم بسبب العدد المتنامي للجنود المصابين في أفغانستان.


أما ما وصفته الصحيفة بالكشف الصاعق الذي جاء في التقرير فينطوي على أن الجيش لا يملك أرقامًا دقيقة عن الجنود المصابين، وأن العديد منهم لا يتلقون الدعم الصحي المناسب.


استياء مهني واسع:


وحذر التقرير أيضًا من أن معنويات الجنود وكفاءتهم تضررت بشكل كبير بسبب النقص في العتاد اللازم، وأن الجنود من مختلف الرتب يعانون من "استياء مهني على نطاق واسع".


ويشير التقرير إلى أن القادة العسكريين يشعرون بالقلق بشكل متزايد بسبب المطالب المتزايدة في ظل الموارد القليلة.


ويقر دانيت - الذي سيستقيل من منصبه نهاية الشهر - بأن التقدم في أفغانستان يجري بخطى بطيئة، وأن المطالب العملياتية ستبقى كبيرة في المستقبل المنظور.


ومن النقاط التي شملها التقرير، قلق الجيش من الرعاية الطويلة الأمد للمصابين، ومن انتظار الجنود فترات طويلة لتلقيهم العناية، فضلاً عن قلق العائلات من إصابة أبنائهم بالاضطراب النفسي لدى عودتهم من ميدان القتال.


كما تضمن التقرير أن آلاف الجنود غير مؤهلين للقيام بعمليات عسكرية وأن الجيش يعاني من البيروقراطية، إضافة إلى التأخير في دفع الرواتب للجنود.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/37094.gif

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من النفاق ))
(( من سأل الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه ))
....................

سلامي على طالبان ... يانعمة الرحمن . سنه بعد قرآن ... في الجنة حورية
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان يارب العالمين
اللهم عليك بااعداء الدين يارب العالمين