المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حقا السعوديه للسعوديين


الخفوق
30-06-2009, 09:00 AM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/31784.gif (http://www.alkhubr.net/imgcache2/31784.gif)
أظهرت دراسة حكومية حديثة نشرتها صحيفة الرياض (http://www.alriyadh.com/2009/05/18/article430480.html) أن أكثر من 61% من موظفي الدولة لا يملكون منازل، ويعيشون أما في منازل والديهم أو في شقق بالتأجير !! هذه الإحصائية المخزية كانت تنقل واقعاً مريراً نعايشه يومياً دون توثيق رسمي، في بلد يتفاخر دوماً بأنه المصدر الأول للنفط، وذو فائض احتياطي في ميزانيته تجاوز نصف تريليون ريال !
قبل أن ندخل في تفاصيل هذه الدراسة، هل تعلمون أن عدد موظفي الدولة السعوديين -بحسب آخر إحصائية لوزارة العمل- عددهم 700 ألف موظف فقط، أي لا يتجاوز 4% فقط من إجمالي 18 مليون سعودي ! هذا الرقم المرعب يجعلني أتسائل عن الأرقام الحقيقية للعاطلين إذا استبعدنا من الرقم الطلاب وموظفي القطاع الخاص والمتقاعدين ..
وعوداً على الدراسة المريرة، فإنها تركز على طبقة تعد أفضل من غيرها حيث أن كثير من الفئات الأخرى تكون أما ذات رواتب متدنية جداً أو مؤقتة أو منعدمة، لهذا فأنا أفترض أن الموظفين يستطيعون إيجاد منازل بشكل أسهل من غيرهم، وباقتطاع جزء من الراتب الشهري.
تواصل الدراسة بعد ذلك لتؤكد أن 80% من المتقدمين لصندوق التنمية العقارية لم يستفيدوا من القروض التي يقدمها الصندوق، وأقول أن هذا الأمر طبيعي جداً، فالصندوق أمره مضحك جداً و (يفشّل) لثلاثة أسباب رئيسية:

فأولاً يشترط للتقديم امتلاك أرض، ومعلوم قيمة الأراضي وكيف ارتفع في السنوات الأخيرة، والجشع المتزايد لملاك الأراضي ومكاتب العقار قفز بالأسعار بشكل خيالي، لذلك فالحل الوحيد هو شراء أرض في مكان بعيد عن العمران بقيمة منخفضة، أو التعاقد مع مكاتب يقومون بتفريغ أرض لك فترة التقديم ثم سحبها مقابل مبلغ معين، (يعني المسؤولين يعلمون عن طرق التحايل ومع ذلك هذا الشرط موجود لكاعة !).
وثانياً يضطر المتقدم للانتظار أكثر من 12 سنة للحصول على القرض (وقتها طارت الطيور بارزاقها) ، ومن الشخص الذي سيصبر هذه المدة انتظاراً لقرض !!
ثالثاً عند نزول القرض يتم تقسيمه على دفعات (ترا كلها 300 ألف لا تفرحون) ، والدفعات لا تساعد إطلاقاً على البناء إن لم يكن الشخص يمتلك أموالاً إضافية .
وللأسف هذا الصندوق (الغبي) يعتبر هو المخرج الوحيد لكثير من الأسر التي لا تملك أي مداخيل إضافية سوى الراتب المتواضع .. لذلك تعلق عليه كل الآمال لامتلاك منزل، وكما تقول الدراسة فإن 93% من المتقدمين للصندوق تحلم بامتلاك منزل وليست (ترفاً) أو (زيادة خير).
صحيح أن أسعار مواد البناء قد انخفضت في الفترة الأخيرة بسبب الأزمة المالية العالمية، ولكن لم يأخذ أياً من المسؤولين على عاتقه قضية ارتفاع أسعار الأراضي، ووضع شروط وأنظمة تضبط الأسعار ، وأذكر مقالة تحدثت عن نظام مقترح لمكافحة احتكار الأراضي بعنوان (مملكة المونوبولي (http://www.essamalzamel.com/?p=97)) ، لكن للأسف لا نجد أي تقدماً في هذه الاتجاه. فالمشكلة هي أن كبار ملاك الأراضي هم أناس فوق القانون ..!
يا سادة، هل تصدقون أن بلداً ذو ميزانية صغيرة مثل الإمارات احتفل عام 2002 بآخر مستأجر إماراتي (المصدر (http://blog.ahat.cc/?p=33)) ، وبالمقابل هل تصدقون أن هناك منطقة في عرعر تسمى (حي الصنادق) لأن كل أسرة هناك تعيش في صندقة، للأسف هم سعوديون ومنا وفينا .. ولماذا نبتعد لمدينة نائية مثل عرعر، فقبل أيام نشرت صحيفة عكاظ قضية أسرة سعودية تعيش في كورنيش جدة على متن قارب ! يا للعار ..!

الماسه الحساسه
30-06-2009, 01:30 PM
يعطيك العافيه يالخفوق وفعلا كلامك صحيح

لوووورا
06-07-2009, 04:24 AM
يسلمووا الخفووق من جدا الا نص الشعب ماعنده بيوت الله يغنينا يارب

شكرا
06-07-2009, 11:22 AM
الخفوق طيب ايش الحل
يعطى كل مواطن بيت

هذا من المستحيل ؟

الشيء الثاني : الان كل شيء اصبح فوق فالمواطن حتى لو كان موظف اعتقد انه من الصعب ان يبنى له بيتا براتبه . ليه

الراتب مايغطي المصاريف اليومية ، كيف يبنى بيت ؟

لذلك البيت المستأجر اقرب شيء للمواطن العادي اوالموظف