المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستضعفون في الأرض


بحر العطا
30-06-2009, 04:19 AM
.
.
.
.
.




العم عوض

( وافد ) سعودي مكافح يعيش على خط الفقر إن لم يكن تحته !!

يعمل في إحدى الشركات بمهنة سائق تريله بما يقارب ال 10 سنوات ومرتبه 2700 ريال متزوج من إمرأتان وتتكون عدد افراد أسرته من 15 عشر فرد .

العم ابو سليم

( مواطن ) فلسطيني ميسور الحال يعمل بمهنة ( محاسب من جنبها ) في ذات الشركة التي يعمل فيها العم عوض بمرتب 7000 ريال منها 4000 الآف راتب آساسي و 3000 الآف بدل مصاريف الحياة و تكاليفها الصعبة !!
وهو المحاسب الوحيد في الشركة الذي يتقاضى هذا المرتب الكبير الذي لولا ضروفه الصعبه في وجهة نظر المسئول لما حصل عليه ، متزوج من إمرأة و تتكون عدد افراد أسرته من 3 أفراد وهو رابعهم .


يعيش العم عوض في وضع مزري للغاية ولا ابالغ في ذلك ، وتعد سيارة الأجرة هي الوسيلة الوحيدة ( تقريباً )التي يتنقل بها ، بحكم أن سيارته ( الخرده ) التي إشتراها من الشركة ( بالتقسيط ) تقف في الورشة أكثر من وقوفها أمام بيته !!

ويضطر في أحياناً كثيرة لأخذ أجرة التاكسي من أحد الموظفين ، بسبب وضعه المادي السيء ، حتى أذكر أنه في ذات يوم قد أتى لمقر عملة بسيارة الأجرة ولم يكن معه فلساً واحداً فدخل مكتب مدير الشئون المالية وأخذ منه أجرة التكسي والتي تقدّر ب ( 10 ) ريال

فما أن خرج الشايب المسكين من مكتب المدير إلاّ وهاتف ( أمين صندوق ) الشركة يرن

حينها كنتُ بالصدفة جالساً في مكتب الأمين
فستأذنني ليرد على المكالمة بعد أن أخبرني أنها لمدير الشئون المالية .


ردّ الأمين : مرحبا طال عمرك
فجاوبه المدير : أخصم ( عشرة اريل ) من راتب عوض وجبها ليّ ، لأن توه ماخذ عشرة يحاسب التكسي ؟!

قفل الخط أمين الصندوق وابتسم بسخرية ويهز رأسه يمنةً ويسرا وكأنه يقول لا حول ولا قوة إلاّ بالله !!
سألته بكل لقافه : وش قالك ؟!
موب وقته ، معك صرف عشرين ؟!

إستغربت السؤال و قلت له لا والله ولكن لماذا؟
وش اللي ولماذا يا زعيم ؟ مسوي انك تسولف فصحى الحين ؟؟ ذا الحتسي قوله في الموضوع موب عندي !! ( واضح انه معصب من المدير !! )


فأخذ العشرة من القهوجي ، وراح لمكتب المدير وانا لهالحين مدري وش السالفة !!

انتظرته في مكتبه لين جاء وكرّرت عليه السؤال
فسفهني وقال للقهوجي بعدين اجيب لك العشرة
ضحك القهوجي وقال له مافييي مسسسكله ان شاء الله مافي جيبو ،، ايس مسكله ئسره ريال ؟! ( مدري ليه حسيته مدير الشئون المالية وهو يقول كذا ، مهوب القهوجي الي كل يوم يجيب لي شاهي ؟! )

لهالحين وانا منلخم مدير الشئون المالية ولد النعمه يبي من هالمنتف عشره ريال !!


بس هالمرّة لزمت اعرف وش السالفه وبعد أن نشبت في حلقه
قال : العم عوض تعرفه سوّاق التريله ؟!قلت : ايه
قال : اخذ عشره من المدير علشان يحاسب التكسي والمدير دق يبي اخصم العشره من راتبه !!

للأمانه أول ما قال لي ضحكت احسبه يستهبل على راسي ؟! من جدك انت ذا يبي عشره ريال ومن هالمسكين ؟!!


قال : هذا العلم يا زعيم .


مشيت لمكتبي وعلى راسي مليون علامة تعجب ، مابين مصدّق و مكذب !!

صحيح هو ما طلب إلاّ حقه ؟! بس على العم عوض عاد !! شايب مسكين لولا الحاجة ماطلب هالمبلغ علشان يحاسب التاكسي ؟! ما فكّر هذا المدير بوضع وراعينه وحريمه ؟! ما قال في خاطره وش غداهم اليوم اذا هو عاجز يدفع حق المشوار !!

دخلت المكتب ، وقعدت أدوّر في الأدراج ملف المغلوب على أمره المواطن السعودي ابو عشر سنين خدمة ، / واخيراً لقيته في آآخر الصف .

وهذي قعده يبو زعم خلنا نشوف سيرته الوظيفية يمكن انه مسوي طعّه ، أجبرت المدير يعامله بهذي الطريقة ؟!

وبعد بحث وتفتيش مضني ،، للأمانه وجدت الملف خالي تماماً من أي إنذارات أو تعهدات ، يحمل شهادة دراسية قديمة ، وبعض الصور والمستندات الي تخص عمله وصورة لكرت العائله الذي يحمل قرابة 15 فرد ( الله يحفظهم له ) ولكن انصدمت بآخر زيادة حصل عليها العم عوض وجدتها في عام 2006 !!

بالعادة وحسب النظام المتبع ، الموظف السعودي يحصل على زيادة في مرتبه بشكل سنوي ، ويتوقف مقدار الزيادة على مدى إنتاجة ، كذلك الموظف أو العامل الأجنبي يزيد مرتبه كل سنتين .

هل يوجد نظام آخر معمول على العم عوض وانا ما اعرفه ؟! وهل ضروف هذا المسكين ما تسعفه للحصول على مرتب كبير أو على الأقل مجزي كمرتب ابو سليم ؟!!

اسأله كثيرة كانت تحاصرني حينها ، ولابد من الإجابه عليها والشخص الأنسب لحلها هو العم عوض نفسه !!


طلبت العم المسكين ليأتي إليّ وبالفعل أتى وبعد أن القى التحيه ، جلس وهو يرى ملفه بين يدي وقال ضاحكاً : عسى منت ناوي تنهي خدماتي ؟!

قلت ايه وناوي آخذ عليك راتب التقاعد بعد ، والله من كثر الراتب يوم تاخذ تقاعد ، راتبي ان صفق طبلونه وصل 2500 كم بيصفى عقب التقاعد 500؟! معاد تسوي شي بذا الوقت يا ولدي .

طيب يا عم عوض انت ما شاء الله معك عايله كبيره الله يحفظهم لك وشلون تصرف عليهم وراتبك 2500 ؟!

دنّق راسه وسكت شوي ثم طالعني وقال الله مايضيّع من عباده ياولدي !!مير قولي وش بغيت قبل اطلع اشوف شغلي ؟!


خل شغلك ملحوق عليه ،، راتبك صار له ثلاث سنين ما زاد ولا ريال ليش ماتطلب زياده ؟!

ظنك يا ولدي لو اقدم طلبي بيزيد راتبي ؟!

ايه يا عم عوض ما يبي لها الله يهديك ، انت مواطن وفوق هالشي صار لك ثلاث سنين مازاد راتبك ريال واحد !! خذ هالاستماره بس و وقع عليها ،، وخلني املي بياناتك وارفعها للمسئولين و إن شاء الله مايصير الاّ الخير .

إنصرف العم عوض بعد توقيعة على الإستمارة و أثناء إملائي لبياناته ، وصلني توجية من مدير الشئون المالية بزيادة راتب أحد الموظفين الأجانب ، وكانت الزيادة تقدّر ب ( 3000 ريال ) نظراً لإجتهاد الموظف في أداء عملة و لحسن سيرته و سلوكه و إنضباطه في الحظور بأوقات الدوام الرسميّه و و الخ من عبارات الثناء ، علماً أن خدمته في الشركة لم يمضي عليها ( 8 أشهر ) !! ، عندها تفائلت كثيراً أن طلب العم عوض سينال قبولاً خصوصاً و أن راتبه لم يزد منذُ ثلاث سنوات !!

رفعت الطلب بعد التوصية لمدير الشئون المالية ومتأكد تماماً أنه سيزيد ولكن اللي ماكنت متأكد منه كم سيكون مقدار الزيادة ؟!

وأحدّث نفسي : ممكن يزيد 1000 ريال ؟! لا لا ما اتوقع لأن الرجّال صاير له 3 سنين مازاد ولا هلله يمكن 2000 ريال خصوصا أن الموظف الأجنبي من غير مايطلب زاد راتبه 3000 وهو تو ماله ثمنة اشهر متوظف !!

بعد مضي 15 دقيقه من رفع الطلب وصلني ملف العم عوض !!


على غير العادة الملف وصلني بسرعة ولم يمضي يوم أو يومان بمكتب مدير الشئون المالية !! بالعادة يفكّر الف مره قبل يتخذ القرار ،، قلت يبو زعم شكله يوم شاف آخر زيادة عام 2006 م ما فكّر كثير خصوصاً أنه أكثر شخص يعرف ضروف هذا المسكين .

أخذت الملف من يد المراسل وانا في قمّة الحماس بشوف كم زاد راتبه ( الف ) ،( الفين ) ، إن شاء الله 500 ريال المهم يزيد راتب هالمسكين !!

وكانت الصدمه عندما قرأت الرد !!



راتب المذكور ( لا يحتمل الزيادة ) !!!!

شلون لا يحتمل الزيادة ؟!! حاولت أفسّر هالجملة يمكن القا عذر مقبول بس عجزت !! هل ممكن لو حصل على الزيادة بتنخسف ميزانية الشركة وبتعلن إفلاسها ؟!!! مافيه الاّ هذا التفسير الغبي لسبب أغبى من التفسير نفسه !!




أعتقد أن العم عوض لم يحسبها جيّداً منذُ أن عمل هنا ،، لو لبس الكرفته كما يلبسها بعض اخواننا العرب أو على الأقل أتقن لغة البنقال ، لكان قد إختلف وضعه تماماً !!

قمّة الظلم أن تؤكل حقوق المرء من بني جنسه وتُعطى لأجنبي من دون وجه حق !!



يطالب المسئولين ، بالسعودة ويشجعون الشباب على العمل في القطاع الخاص ، تشجيع لفضي دون تقديم حوافز تساهم في هذا التوجه ويتجاهلون واجباتهم إتجاه هؤلاء الشباب ،، يتمدحون بفتح مجالات التدريب للشباب على المهن اليدوية ، وكأنهم حلّوا معظلة كبيرة ، وكأن المشكلة هيا في إفتقاد الشاب السعودي لمتطلبات سوق العمل ، وتناسوا أن ما تقوم به بعض الشركات الخاصه ضد شبابنا هو قمّة الظلم و الإفتراء ، إمّا صاحب مؤسسة يرى أن راتب الموظف السعودي يوازي راتب ثلاثة عمال بنغال ويهضم حقوقة سواء منحه مرتّب يوازي مرتبات العمال الأجانب أو خلافه ، أو يكون هنا مسئول أجنبي يترأس موظفين سعوديين ويسعى لتطفيشهم بشتى الوسائل لسبب واحد فقط هوَ ( الحفاظ على الكرسي ) !!


لا يبني الوطن إلاّ سواعد أبناءه

عندما تكون الوظائف بالقطاعات الحكوميه ( بالقطّاره ) ومن لديهم واسطه فقط ، حينها يجبر الشاب السعودي على القطاع الخاص لأنه سيكون الملاذ الوحيد من البطاله ، وعندما يفتقد هذا الشاب للحافز المعنوي و المادي من مسئولين القطاع الخاص ، يصبح عمله بلا هدف ، فإما أن يعود عاطلاً كما كان ، أو أن يعمل فقط ليستلم مرتب آخر الشهر ليصرف على نفسه دون التفكير بأهدافه المستقبليه .

معنى أن تعملَ أكثر هو أن تنتج أكثر فتربح أكثر !!

سياسة يتبعها القطاع الخاص وهي سياسة ناجحة بكل المقاييس ، تترتب على عصر العامل إلى آخر قطرة دم في جسدة ، ليزيد الإنتاج فتزيد الأرباح ،، ولا بأس في ذلك فطبيعة العمل قد تحتّم عليهم ذلك ، ولكن أن يكون مقابل العمل والجهد الذي يبذله العامل في سبيل زيادة الإنتاج لحفنة مئات لا تسمن ولا تغني من جوع ، هنا تصبح تلك السياسة دنيئة و إستغلالية ، وعندما يغيب الرقيب يضيع الحق والضحية " المواطن العامل " يأنّ في مقصلة الظلم ولا مجيب له !!


إرتفعت أسعار المواد الغذائية فصرخ الشعب مطالباً بزيادة الرواتب تماشياً مع إرتفاع الأسعار ، فكانت المكرمة الملكيّة بزيادة 5% لكل موظف حكومي ،
وكأن المواطن الذي يعمل بالقطاع الخاص يشتري موادة الغذائيّه من المريخ ولا تعني له إرتفاع الأسعار شيئاً .



قد تكون الشركات جهة خاصه لا تنطبق عليها المكرمات الملكيّة سواء في مكرمة ال 5% أو مضاعفة رواتب رمضان وغيرها ، ولكن الدوله ليست عاجزة في المساواة بين ابنائها العاملين بالقطاع الخاص و القطاع الحكومي ، فتقديم رواتب شهرية للعاملين بالشركات كتحفيز لهم وعمل نوع من المساواة بين رواتب القطاعين ، أمر أرى لا بد منه ، خصوصاً و أن القطاع الخاص لا يراعي دائماً مصلحة موظفيها بقدر ما تراعي مصالحها و مصالحها فقط .


عندما يحظر العدل بين فئات المجتمع ويصبح " الموظف البسيط " بالقطاع الخاص ك" الموظف البسيط " بالقطاع الحكومي ، سواء في الراتب أو الإجازات السنوية أو المكرمات الملكية ، سترون الشباب السعودي ينخرط في شتى مجالات العمل دون وضع شعارات تحفيزية للعمل سواء بالجرائد أو التلفاز ولن يظطر عندها معالي الوزير للبس بدلة النادل وتقديم وجبات غذائية لزبائن إحدى المطاعم .http://www.alkhubr.net/imgcache2/31760.gif



ختاماً :إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ





على فكرة




بعد مضي يومان من تاريخ الطلب سألني العم عوض عن الزيادة وأخبرته بردّ المدير


فقال بالحرف الواحد : الرازق الله .

الخفوق
30-06-2009, 05:44 AM
فقال بالحرف الواحد : الرازق الله



تسلم على الطرح والموووضوع اخوي بحر

بحر العطا
30-06-2009, 06:16 AM
فقال بالحرف الواحد : الرازق الله





تسلم على الطرح والموووضوع اخوي بحر




يسلم مرورك الذي أسعدني ولاهنتي

من من
30-06-2009, 08:25 AM
قمّة الظلم أن تؤكل حقوق المرء من بني جنسه وتُعطى لأجنبي من دون وجه حق !!

معك حق

وهذا الحال ليس فى بلد واحد بل فى اغلب البلاد وخصوصا العربية

تحيتى الك على هالموضوع

بحر العطا
30-06-2009, 09:38 AM
قمّة الظلم أن تؤكل حقوق المرء من بني جنسه وتُعطى لأجنبي من دون وجه حق !!


معك حق

وهذا الحال ليس فى بلد واحد بل فى اغلب البلاد وخصوصا العربية


تحيتى الك على هالموضوع




جميل ماأراء الردً يبهني ويقف عند مسامع آآذاني احترماً وتقديراً



دائماً منى تستنبط لنا رأيء السديد والحل الوسيط



الله يبارك فيك

سفير النوايا الحسنة
30-06-2009, 10:28 PM
الدنيا دواره والله يمهل ولا يهمل و في يوم من الايام الله بياخذ له حقه .. عاجلا ام آجلا و الاحسن يتمنون انه يكون عاجلا لا تجيهم في يوم القيامه ..

فعلا هذا واقع و صجونا سعوده على الفاضي يعني( بيسعودون) التكاسي و اسواق الخضار ؟؟

المفرووض الاوليه للمواطن لانه راعي الارض ..

مشكوور على الموضوع و الله يوفق .. :)

بحر العطا
30-06-2009, 11:47 PM
الدنيا دواره والله يمهل ولا يهمل و في يوم من الايام الله بياخذ له حقه .. عاجلا ام آجلا و الاحسن يتمنون انه يكون عاجلا لا تجيهم في يوم القيامه ..

فعلا هذا واقع و صجونا سعوده على الفاضي يعني( بيسعودون) التكاسي و اسواق الخضار ؟؟

المفرووض الاوليه للمواطن لانه راعي الارض ..

مشكوور على الموضوع و الله يوفق .. :)



فعلاً جميل ماذكرته واشدت به طال عمرك


دائماً تبهرنا بقلمك العذب


اتمنى أنك دائماً تبحرنا به