المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذكريات و طرق الغش في الإختبارات


بحر العطا
24-06-2009, 08:11 PM
بعد مرور قرابة الخمس سنين على تركي للثانوية ها أنا أجد نفسي قد اشتقت

إلى بعض ذكرياتها و قد كان هذا العام هو العام الأول الذي أزور فيه الثانوية

بعد تخرجي منها و بما أننا في أيام اختبارات فقد كثر تنبيه أئمة المساجد و

المرشدين الطلابيين و التربويين و أولياء الأمور لأبنائهم الطلاب بضرورة

الاجتهاد و التحذير من الغش و عاقبته و لأن الغش أصبح متفشياً بين فئة لا


يستهان بها بين الطلاب فقد أحببت أن أورد بعضاً من قصصهم و أساليبهم في


الغش عسى أن ينتبه لها المدرسون و يتعظ منها الغاشّون


القصة الأولى :


قد يظن الكثيرون أن الطلاب المتميزين لا يغشون و ان الغش


ينتشر بين الطلاب الكسالى كلامٌ يبدو صحيحاً للوهلة الأولى و لكن الطالب

المتميز يصيبه الطمع فما إن يحل جميع الأسئلة و يتبقى له سؤال واحد لم

يعرفه يبدأ غريزياً بالبحث عن إجابة له و إن استدعى الأمر أن يغش ففي أحد

الأيام قام مدرس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بإخراج الطلاب

المتفوقين من الفصل حيث أنهم هم المستهدفون من قبل بقية الطلاب الكسالى


فنقلهم إلى الأسياب و مدخل الفصل حتى لا يغش منهم أحد وركز المدرس على


بقية الطلاب و أهمل مراقبة المتفوقين فهو يثق فيهم فكان أن قام الطلاب


المتفوقون بمساعدة بعضهم البعض حيث غش الكثير منهم فإذا غاب القط العب


يا فأر كما يقول المثل .


القصة الثانية :


كان أحد الطلاب من أصحاب الوزن الزائد عن الحاجة قد أتى


إلى الفصل ولم يذاكر جيداً و بدأ الاختبار و الطالب يحاول أن يجد حلاً للأسئلة

المستعصية عبر محاولته الغش ممن كان بجواره و ممن هو على يمينه أو

يساره إلى أن كشفه المدرس فقام بتنبيهه و لكن الطالب لم يستجب لتحذير

المدرس فضاق به المدرس ذرعاً فقال له جملةً جعلت معنوياته في الأرض فقد


قال له ( شوف ورقتك ولا تنقل من اللي وراك يا رشيق ) عندها اهتز الفصل

من الضحك على حال الطالب و لم يجب الطالب على بقية الأسئلة بشكلٍ جيد .


القصة الثالثة :


كانت إحدى الطالبات قد أحضرت بِرشَاماً و البِرشَام لمن لا

يعرفه هي الورقة التي تكون بها المعلومات التي ينقل منها الطالب الإجابة

فالطالبة جعلت هذا البرشام أسفل علبة الأقلام و التي يسمونها بالـ ( مقلمة )


وكانت تزيح المقلمة جانباً حتى تتمكن من رؤية البرشام ثم ترد المقلمة إلى

مكانها وقد وضعتها بشكل مائل فحدث أن جاءت المعلمة وقالت للطالبة اجعلي

المقلمة مستقيمة بهذا الشكل حتى لا يغش منك أحد فتكوني بذلك قد غطيت

ورقتك بحيث لا تراها بقية الطالبات و قامت بتحريكها من مكانها فكان أن رأت


المدرسة البرشام فعوقبت الطالبة جزاء فعلتها المخزية .


القصة الرابعة :


قامت إحدى الطالبات بجلب كيس مناديل من فاين و كتبت


الإجابات على جميع المناديل ومن ثم أعادت وضعها و ترتيبها داخل الكيس و

أخذتها إلى الإختبار و من ثم وضعتها في الطاولة و أصبحت تمثل أنها تعطس

و تسحب منديلاً تلو آخر و ترى الإجابات عبره ثم حدثت المصادفة بأن مرت

المعلمة من حولها فجاءها العطاس قتناولت تلقائياً كيس مناديل الطالبة و

سحبت منديلاً منه وكانت حينها المفاجئة بأن رأت المعلمة الإجابات و التعرف

و القوانين مكتوبة على المنديل فأحالتها للجنة الإختبار لتتخذ الإجراء اللازم


بحقها .


القصة الخامسة :


رواها لي طالب إحدى المدارس و التي كان يدرس فيها


فصل للصم فقضى مدير تلك المدرسة بأن يعلم الطلاب جميعهم لغة الإشارة و


الجمل المهمة فيها حتى يسهل عليهم لتواصل مع زملائهم الصم و تعلم أغلب

الطلاب تلك اللغة ثم لمّا انتقلوا إلى المرحلة الثانوية في مدرسة أخرى و عندما

حانت الاختبارات بدأ الطلاب الذين يتقنون لغة الإشارة بالغش عبرها و كان

المدرسون لا يرونهم ولا يفهمون ما معنى الحركات التي يقومون


باستخدامها .


* طرق الغش




http://www.alkhubr.net/imgcache2/31194.gif
http://www.alkhubr.net/imgcache2/31195.gif (http://www.alkhubr.net/imgcache2/31195.gif)

1- الطريقة الاعتيادية حق الطلاب اللي أول مرة يغشون و هي بأن يكتب


المعلومات في يده .


2 - أحد الطلاب خزن القوانين الرياضياتية في آلة الحاسبة العلمية .


3 - أحد الطلاب كتب القواعد الفيزيائية على غطاء آلة الحاسبة من نوع


كاسيو و التي يكون مكتوباً فيها من الداخل بعض الكتابات و القوانين فقام


بكتابة القوانين في ذلك المكان.


4 - إحدى الطالبات في المرحلة الابتدائية لم تحفظ جدول الضرب وحيث أن


دخول الآلة الحاسبة ممنوع حتى تنمي الطالبة ذهنها و تتعود على الحفظ بدلاً


من استخدام الآلة الحاسبة فإنها قامت بإحضار الحاسبة الصغيرة فتقوم بإلقاء


قلم الرصاص على الأرض وتتظاهر بالتقاطه و في هذه الأثناء تكون قد


أخرجت الحاسبة و أجرت العملية الحسابية و عرفت الناتج و بالتالي الجواب .


5 - إحدى الطرق و التي أصبحت بدائية ما فعله احدهم بأن كتب الإجابات في


سروال الثوب و جلس ووضع رجلاً على الأخرى فتم اكتشافه بسهولة بسبب


وضعية جلوسه الغريبة و التي لا تتناسب مع وضعية الكتابة .



6- إشارات اليدين يستخدمها الكثيرون بطرق مختلفة في الغش في أسئلة صح


وخطأ و اختر الإجابة الصحيحة و صل بين الطرفين .



و في الختام لا تنسوا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من غشنا


فليس منّا ) .

°•ŜǻηўǾяẩ•°
24-06-2009, 08:39 PM
حلوو ..:)يعطيك العاااافيه ..بصراحه عندي اختبارات وعطيتني معلومااات عن طرق جديده بالغش...:bounce:
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:SnipeR (63)::SnipeR (63):
وهذي احلى طريقه بقوول للبنات اللي اعرفهم يسونها بالجغرافيا.:deal:.:grindance::grindance:
القصة الرابعة :



قامت إحدى الطالبات بجلب كيس مناديل من فاين و كتبت



الإجابات على جميع المناديل ومن ثم أعادت وضعها و ترتيبها داخل الكيس و


أخذتها إلى الإختبار و من ثم وضعتها في الطاولة و أصبحت تمثل أنها تعطس


و تسحب منديلاً تلو آخر و ترى الإجابات عبره ثم حدثت المصادفة بأن مرت


المعلمة من حولها فجاءها العطاس قتناولت تلقائياً كيس مناديل الطالبة و


سحبت منديلاً منه وكانت حينها المفاجئة بأن رأت المعلمة الإجابات و التعرف


و القوانين مكتوبة على المنديل فأحالتها للجنة الإختبار لتتخذ الإجراء اللازم



بحقها .
بصراحه روووعه طريقتهاااا واااااااااااااااو يسلمووو...:)
بس ماراح اغش:no: بس بقوول للبنااات..:z71:
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه..:clap: :clap::clap:

شيخ الشباب
24-06-2009, 08:40 PM
بحر العطاء

هههههههههههههه

تصدق انا نفسي اغش بس ما اعرف

ارتبك واتلخبط بس الحمدلله...

يسلممووو على الموضوع الحلو..

من من
24-06-2009, 08:45 PM
قصص احلى من بعض

ومعك حق مو بس الطلاب الضعاف اللى بيغشوا

بس والله السنة الوحيدة اللى غشيت فيها تقديرى كان مقبول وبعدها قررت انه لا غش ابدا وفعلا السنة اللى بعدها جيد جدا

من غشنا فليس منا

سفير النوايا الحسنة
24-06-2009, 08:58 PM
ههههههههههههههه

الحمدلله انا ما اغش بس اللي معي في القاعه يغشون لما يبدا المراقب ياخذ الورق عشان ما ينتبه لهم ..

و فيه واحد من ربعي حظه السعيد وضعه جنب الطالب اللي ترتيبه الاول على قسمنا و الحمدلله علاقتنا معه زينه (مطيحين الميانه ) عشان كذا صديقي قعد يغش منه و يسأله و الشاطر كان يجاوب لا و صديقي كان يوريه ورقته و يسأله صح ؟؟ و يقول له الشاطر ايه ..

و في النهايه الشاطر جاب نسبه 100 و صديقي في السبعينات مع العلم ان الشاطر غششه في اغلب الاختبارات

يعني بصراحه حركه نذله و ابدا مو حلوه اذا ما تبي تغششه قول انا ما اغشش او لا تعطيه وجه مو تغششه غلط ..

بس احسن يستاهل عشان ما يغش مره ثانيه :)

شكرا على الموضوع :)

بحر العطا
24-06-2009, 08:59 PM
حلوو ..:)يعطيك العاااافيه ..بصراحه عندي اختبارات وعطيتني معلومااات عن طرق جديده بالغش...:bounce:
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:sniper (63)::sniper (63):
وهذي احلى طريقه بقوول للبنات اللي اعرفهم يسونها بالجغرافيا.:deal:.:grindance::grindance:
القصة الرابعة :



قامت إحدى الطالبات بجلب كيس مناديل من فاين و كتبت



الإجابات على جميع المناديل ومن ثم أعادت وضعها و ترتيبها داخل الكيس و


أخذتها إلى الإختبار و من ثم وضعتها في الطاولة و أصبحت تمثل أنها تعطس


و تسحب منديلاً تلو آخر و ترى الإجابات عبره ثم حدثت المصادفة بأن مرت


المعلمة من حولها فجاءها العطاس قتناولت تلقائياً كيس مناديل الطالبة و


سحبت منديلاً منه وكانت حينها المفاجئة بأن رأت المعلمة الإجابات و التعرف


و القوانين مكتوبة على المنديل فأحالتها للجنة الإختبار لتتخذ الإجراء اللازم



بحقها .
بصراحه روووعه طريقتهاااا واااااااااااااااو يسلمووو...:)
بس ماراح اغش:no: بس بقوول للبنااات..:z71:
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه..:clap: :clap::clap:



الله يعافيك ههههههههههه


انا اختصرت الموضوع كثيراً وخير الكلام ماقل ودل

بحر العطا
24-06-2009, 09:01 PM
بحر العطاء

هههههههههههههه

تصدق انا نفسي اغش بس ما اعرف

ارتبك واتلخبط بس الحمدلله...

يسلممووو على الموضوع الحلو..



الله يغفرلنا بس ماذكر ماده ماغشيت فيها


ههههههههههههههههههههههههه

بحر العطا
24-06-2009, 09:09 PM
قصص احلى من بعض

ومعك حق مو بس الطلاب الضعاف اللى بيغشوا

بس والله السنة الوحيدة اللى غشيت فيها تقديرى كان مقبول وبعدها قررت انه لا غش ابدا وفعلا السنة اللى بعدها جيد جدا

من غشنا فليس منا



الله يحلي إيـــــــــامك وأفــراح

بحر العطا
24-06-2009, 09:15 PM
ههههههههههههههه

الحمدلله انا ما اغش بس اللي معي في القاعه يغشون لما يبدا المراقب ياخذ الورق عشان ما ينتبه لهم ..

و فيه واحد من ربعي حظه السعيد وضعه جنب الطالب اللي ترتيبه الاول على قسمنا و الحمدلله علاقتنا معه زينه (مطيحين الميانه ) عشان كذا صديقي قعد يغش منه و يسأله و الشاطر كان يجاوب لا و صديقي كان يوريه ورقته و يسأله صح ؟؟ و يقول له الشاطر ايه ..

و في النهايه الشاطر جاب نسبه 100 و صديقي في السبعينات مع العلم ان الشاطر غششه في اغلب الاختبارات

يعني بصراحه حركه نذله و ابدا مو حلوه اذا ما تبي تغششه قول انا ما اغشش او لا تعطيه وجه مو تغششه غلط ..

بس احسن يستاهل عشان ما يغش مره ثانيه :)

شكرا على الموضوع :)


هههههههههههههههههههههههه

فديتك والله

قصه رااائعه والله وفيها عبره بنفس الوقت إيضــاً

الله لايرحمنا ردود الجمــيله

حنين الشوق
24-06-2009, 09:21 PM
مهما تفنن الطلاب في طرق الغش التي لاتخطر على البال

سينكشف أمرهم ويقعون في قبضة الأستاذ ويتسلط عليهم .!!

والأهم إنهم مكشوفون أمام الله

من غشنا فليس منا


يعطيك العافية بحر العطاء .. زين خبرتنا عن طرق الطلاب والطالبات عشان نكشفهم

ههههههههههههههههه

بحر العطا
24-06-2009, 09:31 PM
مهما تفنن الطلاب في طرق الغش التي لاتخطر على البال

سينكشف أمرهم ويقعون في قبضة الأستاذ ويتسلط عليهم .!!

والأهم إنهم مكشوفون أمام الله

من غشنا فليس منا


يعطيك العافية بحر العطاء .. زين خبرتنا عن طرق الطلاب والطالبات عشان نكشفهم

ههههههههههههههههه



ههههههههههههههههههههههههه

الله يعافيك ياستاذه حنين الشــوق قد يكون خيـــال واسع لدى بحر العطــا



الذلك اقولك استري على ماواجهتي ،،،

ساره العبدالله
24-06-2009, 11:21 PM
يعطيك العافيه يابحر ع الموضوع الرائع

انا اقولك قصتي باأول ابتدائي وربي صغيره هههههههه كانت اختي معي بنفس الصف وانا مااعرف شي

بس ابكي قالت اختي مايهمك باكر باااختبار نتبادل الورق ولاتكتبي اسمك ههههههههه بحل واعطيك


واكتب اسمك بس وسلميها خطه قويه حيل هذا تونى بااول ههههههههه نجحت الخطه


الله يغفر لنا وربي ندمت يوم كبرت ههههههههه

بحر العطا
25-06-2009, 01:42 AM
يعطيك العافيه يابحر ع الموضوع الرائع

انا اقولك قصتي باأول ابتدائي وربي صغيره هههههههه كانت اختي معي بنفس الصف وانا مااعرف شي

بس ابكي قالت اختي مايهمك باكر باااختبار نتبادل الورق ولاتكتبي اسمك ههههههههه بحل واعطيك


واكتب اسمك بس وسلميها خطه قويه حيل هذا تونى بااول ههههههههه نجحت الخطه


الله يغفر لنا وربي ندمت يوم كبرت ههههههههه



ههههههههههههههههههههههه اها والله منتي بسيطه


ساره وتسوي كذا وهي صغيره أجل وشنسوين وأنتي بهل العمر


شكلك عبيطه وذكيه بنفس الــــوقت ...


الله يستر عليك الدنيا وآآآآخره