المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيادة المرأة للسيارة في شوارع الشرقية


مواطن سعودي
02-06-2009, 02:37 PM
سعوديات يقدن سياراتهن بلا مشاكل يوصلن أبناءهن في أرامكو ويراجعن المستشفياتhttp://www.alkhubr.net/imgcache2/29437.gif

الحي السكني لأرامكو السعودية بالمنطقة الشرقية الدمام: نورة الهاجري

لا تندهش حين تمرّ من جانبك سيارة تقودها سيدة سعودية محجبة، بمهارة وتلتزم أكثر منك عند الإشارة الضوئية، وتوقف سيارتها بسلاسة وبراعة في مواقف مستشفى أو مدرسة أو مركز تسوّق.. فقط تذكر أنك داخل الحي السكني الخاص بشركة أرامكو بالظهران.
ففي داخل حرم أرامكو تعيش "سعوديات أرامكو" واقعاً مختلفاً تماماً عن الواقع السائد. وسيدات أرامكو هن بعض موظفات الشركة وزوجات كبار الموظفين. في الحيّ السكني المغلق حياة اجتماعية مختلفة عن الحياة الاجتماعية في الأحياء السكنية السعودية.

3 آلاف سيدة
وفي الحي الكبير تقود السيدات السيارات دون الاستعانة بزوج أو سائق خاص. وتشير تقديرات إلى أن وجود قرابة 3 آلاف سيدة يقدن سياراتهن ويذهبن لأعمالهن ويوصلن أبناءهن إلى المدارس. وقد ساهمت الأنظمة الصارمة بإدارة شركة أرامكو في جعل قيادة المرأة مشروعاً ناجحاً دون عوائق، وأصبح بإمكان المرأة قيادة السيارة والتدريب على قياداتها بموافقة ولي أمرها وسط بيئة اجتماعية آمنة لاسيما أن عدداً كبيراً من هؤلاء النساء يعتبرن موظفات بمناصب قيادية كبرى في شركة أرامكو السعودية.

إيصال الصغار
وتزدحم الشوارع صباح كل يوم بالأمهات اللاتي يقدن سياراتهن لتوصيل أبنائهن للمدارس وهي مجمعان تعليميان يحويان 3 مدارس للمراحل التمهيدية والابتدائية والمتوسطة للبنين ومدارس للبنات، أو الذهاب لعملهن كونهن معلمات أو دارسات في مراكز تحفيظ القرآن الصباحية كما تحوي الأحياء السكنية في أرامكو على 85 حضانة للأطفال و4 مراكز تجارية و3 مراكز رياضية وبعض الحدائق و"الهيلز "الترفيهي كما يقوم بعضهن بالتسوق والذهاب إلى مراكز التجميل بسياراتهن دون أن يتكبد الزوج عناء التوصيل فضلا على مشاغله ومسؤوليات إضافية كما تعمد الزوجة إلى تطعيم ابنها وأخذه لمواعيد المستشفى دون أن يستأذن الزوج ليوصل زوجته وابنه للمستشفى.

مواقف مهمة
وتحكي مجموعة من سعوديات أرامكو لـ"الوطن" أن المرأة السعودية وزوجة الموظف تتجول بسيارتها داخل المنطقة موضحات بتقديراتهن أن نسبة السعوديات ممن يقدن السيارة ارتفعت إلى 50% من نساء سكن أرامكو وتتنقل بين مرافقها وتعيش في أحياء أرامكو بهذه الطريقة منذ أكثر من 30عاما حيث يُسمح بقيادة المرأة للسيارة داخل أرامكو وأضفن "أن السيدة تزاول حياتها الاجتماعية كحياة المرأة السعودية الاعتيادية من تزاور وحضور دورات لتحفيظ القرآن ولا تختلف عن خارجها إلا في بعض الأساليب الأريحية كالتصرف دون مراقبة الغير مضيفات "والذي يميزها أنها توقف سيارتها في المواقف بشكل بارع حينما تصل إلى منزل صديقتها أو إلى درس لحفظ القرآن أو في مدرسة خاصة بأهالي المنطقة كونها تعمل معلمة هناك.
وقالت السيدة شيخة الرميحي، وهي زوجة موظف لـ"الوطن" إن قيادتها للسيارة أنقذت طفلها البالغ من العمر سنتين حين أصيب بنوبة تشنج لارتفاع درجة حرارة نقلته فورا بسيارتها إلى المستشفى حيث كان زوجها في العمل مستغربة كيف ستتحمل الأم منظر طفلها في تلك الحالة وهي عاجزة عن تقديم مساعدة أو إنقاذ له مضيفة أنها تذهب بأبنائها إلى المدرسة وصالون الحلاقة ومواعيد المستشفى والتسوق موضحة أن سعوديات أرامكو يعتمدن على ذواتهن في أمور عدة مثلهن مثل السيدات في العالم إلا أنها تتمسك بتعاليم دينها وعقيدتها وتقاليدها موضحة أنها تقود سيارتها وهي ترتدي النقاب والقفاز وأرجعت السيدة فاطمة البحري تفضيل جلوسها في داخل سكن أرامكو لما يتميز به من تسهيل للحياة الاجتماعية إلى جانب سهولة تحرك السيدة داخل السكن دون إزعاج أو مضايقات من المحيطين بها وقالت ما يجعلنا نتحمل زيادة أسعار إيجار السكن داخل أحياء أرامكو وتحوله من إيجار راتب شهرين إلى إيجار رواتب ثلاثة شهور هو الحرية الاجتماعية موضحة أن الحياة الاجتماعية في أرامكو تتطلب تعلم جميع السيدات على قيادة السيارة لكثرة سفر الأزواج للدورات والعمل أو طول ساعات الدوام اليومي وصعوبة الاستئذان خلاله.

من المدربة؟
وتعترف المدربة الخاصة لقيادة السيارات داخل الحي السكني في أرامكو السعودية سعاد عبد الحي بارتفاع عدد المتدربات على قيادة السيارات مؤخرا مرجعة أسباب الزيادة إلى اندفاع كثيرات من زوجات الموظفين للتدريب على القيادة بعد مناقشات مجلس الشورى الأخيرة وتقبل المجتمع البسيط وطرح وسائل الإعلام قضية السماح بقيادة المرأة للسيارة حيث هناك نساء متحمسات لإثبات نجاح التجربة وسهولتها موضحة أن المتدربات من زوجات أو بنات الموظفين في أرامكو موضحة أن أكثرهن من فئة الملتزمات المتحفظات وأن 90% منهن محجبات ومنقبات كما أوضحت أن من الأسباب أيضا في ارتفاع عدد المتدربات مؤخرا بلوغ كثيرات من بنات موظفي الشركة السن القانونية للتدريب على القيادة مشترطة شهادة موافقة من ولي أمر المتدربة قبل التدريب لإخلاء المسؤولية مضيفة أن ما يقارب 30% من السيدات ممن يقدن السيارات داخل الحي السكني يقدن بلا رخص.
ساحة تدريب
وقالت مدربة القيادة سعاد لـ"الوطن" : "إن عملها في تدريب السيدات زوجات الموظفين في شركة أرامكو هو تدريب بشكل خاص لا يتبع شركة تدريب أو مؤسسة قطاع خاص وأضافت "لدينا ساحة للتدريب على القيادة داخل سكن أرامكو ويمكن للسيدات استخدامها في أي وقت ولكن عليها أن توفر مدربا خاصا بها لتدريبها" موضحة أن تسعيرة التدريب بالساعة الواحدة لا تزيد عن 60 ريالا وعن متوسط ساعات التدريب قالت إنه يتراوح حسب ساعات التدريب فهناك من تتعلم بسرعة وهناك من تخاف اشتراط موافقة من الزوج قبل التدريب للمسؤولية وقالت إنها دربت أكثر من 200 سيدة غالبيتهن استخرجن رخص قيادة من مملكة البحرين في حين تجاوز عدد الفتيات التي قامت بتدريبهن من بنات الموظفين 85 فتاة تقريبا ممن تتراوح أعمارهن بين 19 و22 عاما، وعن رخصة القيادة تقول تتدرب لدى المتدربة بعدد ساعات معينة ومن ثم يمكنها استخراج رخصة القيادة من مرور البحرين بعد تدربها هناك بعدد ساعات أقل بحكم تعلمها القيادة مسبقا موضحة أن 70% من المتدربات يستخرجنها من البحرين
وقالت المدربة "أضع لافتة أسفل خلف السيارة مكتوب عليها (احذر تدريب على القيادة) ولا أحد يزعجنا "مضيفة أن الحياة الاجتماعية داخل الحي السكني الخاص بشركة أرامكو تسودها الحرية الشخصية واحترام الآخرين وعن رخص القيادة تقول استخرجت رخصتي من أمريكا حينما بعثت أرامكو زوجي هناك وأضافت أن كثيرات استخرجنها من البحرين كما أن بعضهن ولكن قليل يقدن بدون رخص ولكن بعد تدريب جيد.


المصدر (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3168&id=104564&groupID=0)




موضوع مهم جدا للنقاش
وقد اتفق كلياً مع صاحب هذا التعقيب


لو كان النظام الصارم المطبق من قبل الامن الصناعي ورجاله في ارامكو مطبق لدى الشرطة خارج ارامكو لكن من افضل الدول في نظام الامن المروري ..لكن الفرق شـــــــــــــاسع
علي القحطاني




وهنا رد جميل جدا


الله يقويهم أحفظ لهم ولأطفالهم. لو يسلم المجتمع من عقول المتشددين الذين جميع قراراتهم وأفكارهم تسئ لنا ولديننا ألأسلامي وتجعلنا صورة يضحكون علينا العالم. ياناس ياأهل العقول شوفوا الفرق بين أمهات يوصلون أطفالهم للمدارس والمستشفيات بإنفسهم وتحت أعينهم. بعكس الذين يفضلون ركوبهم مع السائقين ألأجانب السيئين تربية وأخلاقا
مبتعث يامي أمريكا







وهنا مربط الفرس


قيادة المرأة للسيارة منوطة بوعي المجتمع وبأمنه ونظامه وكل هذا يتوفرفي المجمع السكني في أرامكو حيث يمكن للمرأة أن توصل أبنائها للمدارس وتذهب لحلقات تحفيظ القرآن وتنزه أبنائهاوتقضي احتياجاتها بحي يسود به الأمن والنظام والقوانين الصارمةعلى من يتحرش بإمرأة او مخالفةأنظمةالمرور.فعندما يصبح مجتمعناوأمنناونظامنا بأحيائناومدننا مثل ارامكوأهلاً بقيادةالمرأة
أبوفهد الخالدي






سوف اتوقف عند هذا الرد ليكون بداية لحوارنا هنا لمناقشة قيادة المرأة للسيارة


المشكلة ليست في قدرة المرأة السعودية على قيادة السيارة أو الطيارة أو حتى الدبابة .. المشكلة في مستوى الثقافة حين التعامل مع هذه المصنوعات .. فالسيارة هي وسيلة للتنقل، والجوال هو وسيلة للاتصال، والبلوتوث وسيلة لتبادل البيانات، وهكذا بالنسبة لبقية التقنيات.. ولكنا ثقافتنا للأسف غيرت جميع تلك الاستخدامات!!
باحث تربوي


نعم الثقافة التى اكتسبها المجتمع ثقافة ( اقصاء وتبعية ) بدون اي فكر يستمد منه تلك الثقافة

كما ذكر الأح الباحث السياراة وسيلة نقل كما الجوال وسيلة اتصال
الجميع يتذكر قبل سنوات طويلة المنع التام في بعض المدن لتعليم البنات
ولكن نشاهد الأن ان بنات تلك المدن واولها ( القصيم ) يقودون المؤسسات التعليمية والبنوك
لماذا لأنهم عرفوا ان التعليم وسيلة مهمة تخدم الجميع والوطن

كذالك الجوال
اتذكر انه تم كسر جوالي في مطار الملك خالد بالرياض لوجود كاميرا ( جوال باندا )
والأن اجد ان الجوالات بالكاميرا اصبحت شئ عادي
ويمتلكها الصغير والكبير والفتاة
لماذا ... لأنهم عرفوا ان لها فوائد كثيرة للمجتمع

اخواني اخواتي اعضاء منتديات الخبر
اقلامكم جميلة بجمال من يقف خلفها
وما نتكلم به هنا ليس من عاطفة او وصاية
ولكن لأننا نريد ان يكون وطننا خير وطن
يحفظ للجميع كرامتهم وحريتهم الخاصة
في اطار الشريعة الإسلامية ( السمحاء )
وليس شريعة يقودها بعض المتطرفين فكريا

اخواني اخواتي
وكما يقول الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله
اخواتي اخواني

يجب ان يكون هناك عمل وجهد مستمر وتنسيق
من الجهات الأمنية والدينية والإجتماعية
لرسم الطريق الصحيح لبداية السماح للمرأة بقيادة السياراة
بوضع رادع للمتحرشين في النساء اثناء القيادة
اصدار احكام قضاية تكون عبره لأي مراهق او متطرف اراد
التحرش بهم
تنظيم القيادة في بدايتها وفق اطار نظامي صريح
اصدار الرخص لمن عمرها فوق 25 سنة مؤقتاً


:

:

:


اخواني انا شخصيا وحاليا والأن
سف اخبركم بحقيقة قد يسأل الكثير عنها
ولكن سوف اجيب قبل ان يخرج الموضوع عن الإطار
المتبع له
لن اسمح لأهلي بقيادة السياراة
لماذا
بما ان اهلي في منطقة يغلب عليها الطابع القبلي فهنا سوف يتأخر
التعامل الجيد من قبل الأهالي مع قيادة المرأة للسياراة
كذالك يوجد في المنزل من يوفر لهم احياجاتهم اليومية
وهذا اشعر به من اتصالاتي المستمرة معهم
هنا اقول
عندما اشعر ان الجو الخارجي جيد لقيادة المرأة للسياراة
وفق النظام الأمني والقضائي
فسوف اقول لهم هذا مفتاح السيارة
ولكن
لن اجلب لهم سوااااااااااااااااااااق ( اجنبي )
كما يحصل في اكثر المنازل
ولنا في التحرشات التى تحصل خير برهان لإيجاد البديل
لذالك الأجنبي الذي عرض العائلة للخطر

:

:


:


قبل اسابيع كان احد اصدقائي في جولة على الحزام الذهبي في الخبر
وفجأة وجد صاحب سياراة جمس موديل 20.. يقودها ويضع احد الأطفال
امامه في شكل غير اخلاقي داخل الحي
كان لصاحبي ردة فعل عند ايقاف صاحب السياراة
وانزال السائق الذي كان في وضع غير طبيعي
والطفل الي تجاوز عمرة ال 13 سنة يقفز في المقعد الخلفي
طلب صديقي من السواق جوال ( الكفيل )
ولكن رفض السائق اعطاءة الرقم لأسباب ( غير واضحة )
ولكن تفاجأ صديقي بان اعطاه السائق رقم ( زوجة الكفيل )
تكلم صديقي مع الزوجة ليس لأنه شاهد منظر مخجل ولكن من نظرة وطنية دينية
كانت ردة الفعل قاسية من الأم وارتباك واضح في الرد على صديقي
( ااااااااااانت وايش دخلك ... سيب الولد والسواق ... منت بلي تعلمنا تربية اولادنا )

قدم لها نصيحة ولكن للأسف كانت ردة الفعل تنذر بكارثة
قد تتبادر لأذهانكم عن علاقة بين الأم والسواق
سببت للأم التوتر والقلق


اخواني اخواتي
او
اخواتي اخواني

قيادة المرأة للسياراة مهم جدا وضروي


تحياتي

روح وريحان
02-06-2009, 02:49 PM
مثل ما ذكرت اخوي ,,, اذا كان المجتمع اللي اعيش فيه يغلب عليه

الطابع القبلي,, صعبة على الاهل يخلون بنتهم تسوق ,, خاصة في منطقة القصيم ,,

والمناطق المجاورة لها ,,

اما في مجتمعنا ولله الحمد ,, الحريم يسوقون اكثر من الرجال هههههههههه

بالنسبة لي ,, صعبة جدا لو ما اسوق ,,, اموري كلها اسويها بنفسي ,, ولله الحمد

أبوشهد
02-06-2009, 03:04 PM
اولاً

ارامكو ربت أجيال على الاحترام والنظام

ودولتنا لن تستطيع ان تربي شعبها ولن تستطيع مسايرة ارامكو ابداً

عندي اقتراح

تستلم ارامكو نظام الامن في الظهران لمدة سنه ثم تلحق بها الخبر ثم الثقبة ثم الدمام

واخواننا الشرطة والمرور يجلسون في مخافرهم يأتمرون بامر الامن الخاص بارامكو

اذا

دربوا اهل الشرقية على احترام النظام

تنتقل سلطات ارامكو من بلد الى آخر حتى يعم نظامها الامني الصارم جميع انحاء السعودية ..!!

طبعاً مستحيل ..!!

بنت العــز
02-06-2009, 03:39 PM
اولاً

ارامكو ربت أجيال على الاحترام والنظام

ودولتنا لن تستطيع ان تربي شعبها ولن تستطيع مسايرة ارامكو ابداً

عندي اقتراح

تستلم ارامكو نظام الامن في الظهران لمدة سنه ثم تلحق بها الخبر ثم الثقبة ثم الدمام

واخواننا الشرطة والمرور يجلسون في مخافرهم يأتمرون بامر الامن الخاص بارامكو

اذا

دربوا اهل الشرقية على احترام النظام

تنتقل سلطات ارامكو من بلد الى آخر حتى يعم نظامها الامني الصارم جميع انحاء السعودية ..!!

طبعاً مستحيل ..!!



قصدك من سااابع المستحيلااات وغير كذا ممنوع منعا باتا السواقه لو نفحط خخخخخخخخخ

عزوة اهلها
02-06-2009, 05:03 PM
بالنسبة لي مستحييييل اتخيل اني راح اقود السيارة اواحد من هلي من الاناث حتى ربعنا اللي في قطر وفالكويت محد من بناتهم يقود السيارة.. تدرووون ليش..؟؟
لاننا ولله الحمد ملكاااات والملكة ماتسوي شي بس ماعليها الا انها تجهز روحها وتمشي مع من هم كلفوا بخدمتها .. عمركم سمعتوا عن ملكة بنت ناس تقود سيارة اتحدى شلون لاصارت هالملكة مسلمة ولا بعد من السعودية وه ياقلبي مايصير وربي الله يخلي لنا والينا ماقصروا معانا في كل شي اللهم لك الحمد لابغينا الوالد موجود والا الاخو هم موجود الله يطول بأعمارهم على طاعه واذا كلش كلش مشغولين نروح مع السايق والوالدة معانا امان ولله الحمد ..
سؤال بسيط اوكي الحين البنت ماتسوق فالسعودية والتحرش اللي موطبيعي من قبل الشباب عد واغلط فاليوم الواحد حتى لو البنت محتشمة انا بنفسي شفت وحده متغطية من راسها لرجولها موطالع منها شي حتى ايديها ماعرف شنو لونها اسود×اسود الله يسترها وربي اني استحي لاشفت هالاشكال مو لاني على غلط الااحترام لهم المهم تصوروا وربي ماخلوها في حالها اثنين يمشون وراها يقولون عنها الفاظ شينة ماتنقال وانج ماتغطيتي بهالشكل الا لانج ................
بذمتكم اذا هالتخلف من حولنا شلون تبون بناتنا يسوقون والله ثم والله لاساقوا ان يصير شي ماصار بهالعالم كلة راجع للتخلف اللي عايشين عليه هالهمج ..
الله يرحم شيخنا ابن باز قبل لايموت وصى ان المراءة ماتقود السيارة وانشاء الله حكامنا قدها وقدود وماراح يفرطون بهالوصية.
وارامكو مرفوع عنهم القلم منذو مبطي يعني السواقة في احياء ارامكو شي عادي ولافيها شي لان الاحداث اللي غيرها تحصل في ارامكو من مشاهد وغيرها كفيلة بأن تصرف الانظار عن قيادة المراءة داخلها ويعتبر هالشي جزء بسيط من حقوقها اذا قورنت بالاشياء مسموحه داخلها..

فجرالامل
02-06-2009, 06:13 PM
قيادة المراءه للسيارة موضووع غير قابل للنقاش
وعزوتنا ماقصرت ووفت وكفت والله لايجبه ذاك اليوم الي يسمح للحرمه تسوق

mss nono
02-06-2009, 10:40 PM
الله يعين على الدنيا بخير

بحر العطا
02-06-2009, 10:47 PM
لي عــــــــــــــــــوده

مواطن سعودي
03-06-2009, 12:41 AM
مثل ما ذكرت اخوي ,,, اذا كان المجتمع اللي اعيش فيه يغلب عليه

الطابع القبلي,, صعبة على الاهل يخلون بنتهم تسوق ,, خاصة في منطقة القصيم ,,

والمناطق المجاورة لها ,,

اما في مجتمعنا ولله الحمد ,, الحريم يسوقون اكثر من الرجال هههههههههه

بالنسبة لي ,, صعبة جدا لو ما اسوق ,,, اموري كلها اسويها بنفسي ,, ولله الحمد


اهلا لميس

المجتمعات القبلية سريعا ما تواكب التطور ولكن قد يكون بشكل اسرع
فانا اشاهد نساء ( البدو ) في المجتمعات القبلية يقودون السياراة بشكل كبير جدا
لقضاء التزاماتهم والسبب وجود مكان مناسب وبعيد عن التجمعات والمضايقات
كذالك ( حمل السلاح ):14: في حالة التعرض لهم

كل التوفيق لك وجميل جدا ان اشاهد لميس بجواري عند اشارة المرديان:bye1:

مواطن سعودي
03-06-2009, 12:45 AM
اولاً

ارامكو ربت أجيال على الاحترام والنظام

ودولتنا لن تستطيع ان تربي شعبها ولن تستطيع مسايرة ارامكو ابداً

عندي اقتراح

تستلم ارامكو نظام الامن في الظهران لمدة سنه ثم تلحق بها الخبر ثم الثقبة ثم الدمام

واخواننا الشرطة والمرور يجلسون في مخافرهم يأتمرون بامر الامن الخاص بارامكو

اذا

دربوا اهل الشرقية على احترام النظام

تنتقل سلطات ارامكو من بلد الى آخر حتى يعم نظامها الامني الصارم جميع انحاء السعودية ..!!

طبعاً مستحيل ..!!


اهلا ابو عسل :SnipeR (79):


:clap: كلامك جميل جدا
وسوف نتفق ان هناك نظام يطبق داخل ارامكوا وجميع الموظفين يتقيدون به
لماذا لانه يرتبط بإنتاجهم العملي داخل ارامكو
لذا قد يكون العمل المنظم شئ جيد
هنا اقول ان اي مخالفة مرورية او اخلال بالأمن يتم ارسالها لعمل الموظف الحكومي
او تحسم من مرتب المتقاعدين كذالك تحسب في درجات المتقديم للوظائف

هنا سوف يكون للنظام احترام من قبل الشعب


تحياتي لك :b015w:

مواطن سعودي
03-06-2009, 12:52 AM
قصدك من سااابع المستحيلااات وغير كذا ممنوع منعا باتا السواقه لو نفحط خخخخخخخخخ


اهلا بنت العز

لقد كان التعليم من عالم المستحيلات

لقد كان جوال الكاميرا من عالم المستحيلات

لقد كان التوظيف من عالم المستحيلات

ولكن لن تكون القيادة من عالم المستحيلات

وسوف اذكرك فانتي في شعب ازدواجي

يحمل اكثر من قنااااااااااااااااااااااع

:024:

مواطن سعودي
03-06-2009, 01:03 AM
بالنسبة لي مستحييييل اتخيل اني راح اقود السيارة اواحد من هلي من الاناث حتى ربعنا اللي في قطر وفالكويت محد من بناتهم يقود السيارة.. تدرووون ليش..؟؟
لاننا ولله الحمد ملكاااات والملكة ماتسوي شي بس ماعليها الا انها تجهز روحها وتمشي مع من هم كلفوا بخدمتها .. عمركم سمعتوا عن ملكة بنت ناس تقود سيارة اتحدى شلون لاصارت هالملكة مسلمة ولا بعد من السعودية وه ياقلبي مايصير وربي الله يخلي لنا والينا ماقصروا معانا في كل شي اللهم لك الحمد لابغينا الوالد موجود والا الاخو هم موجود الله يطول بأعمارهم على طاعه واذا كلش كلش مشغولين نروح مع السايق والوالدة معانا امان ولله الحمد ..
سؤال بسيط اوكي الحين البنت ماتسوق فالسعودية والتحرش اللي موطبيعي من قبل الشباب عد واغلط فاليوم الواحد حتى لو البنت محتشمة انا بنفسي شفت وحده متغطية من راسها لرجولها موطالع منها شي حتى ايديها ماعرف شنو لونها اسود×اسود الله يسترها وربي اني استحي لاشفت هالاشكال مو لاني على غلط الااحترام لهم المهم تصوروا وربي ماخلوها في حالها اثنين يمشون وراها يقولون عنها الفاظ شينة ماتنقال وانج ماتغطيتي بهالشكل الا لانج ................
بذمتكم اذا هالتخلف من حولنا شلون تبون بناتنا يسوقون والله ثم والله لاساقوا ان يصير شي ماصار بهالعالم كلة راجع للتخلف اللي عايشين عليه هالهمج ..
الله يرحم شيخنا ابن باز قبل لايموت وصى ان المراءة ماتقود السيارة وانشاء الله حكامنا قدها وقدود وماراح يفرطون بهالوصية.
وارامكو مرفوع عنهم القلم منذو مبطي يعني السواقة في احياء ارامكو شي عادي ولافيها شي لان الاحداث اللي غيرها تحصل في ارامكو من مشاهد وغيرها كفيلة بأن تصرف الانظار عن قيادة المراءة داخلها ويعتبر هالشي جزء بسيط من حقوقها اذا قورنت بالاشياء مسموحه داخلها..


اختي عزوة اهلها

كيف سمح لكي والديك بإمتلاك كمبيوتر والإتصال بالنت
وهل يعرفون وجودك في موقع الخبر َ!!!

هنا اعود واقول عندما يدرك الشخص قيمة الشئ سوف يحصل عليه
لماذا
لانه يلبي المتطلبات والإحتياجات بشكل سريع وافضل من طرق اخرى
هنا اقول ان قيادة المرأة للسيارة سوف تختلف من امرأة لأخرى
فالجميع ليسوا منزهين من الخطأ


ولكن هل اخبرتيني لماذا تضعين صورة شاب في توقيعك :3aa:
سوف اعود لأخبرك لماذا سالتك السؤال :ridinghorse:

مواطن سعودي
03-06-2009, 01:05 AM
قيادة المراءه للسيارة موضووع غير قابل للنقاش
وعزوتنا ماقصرت ووفت وكفت والله لايجبه ذاك اليوم الي يسمح للحرمه تسوق


اهلا فجر الأمل

سوف يكون هناك امل بإذن الله للنقاش
فلماذا الهرب من النقاش العقلاني يا فجر الأمل:hammer3:

مواطن سعودي
03-06-2009, 01:07 AM
الله يعين على الدنيا بخير



اللهم امين :44:

شكل الحبر خلص :Animation 3:

مواطن سعودي
03-06-2009, 01:08 AM
لي عــــــــــــــــــوده



بالإنتظار ولا تطول علينا :002:


:sm92:

عزوة اهلها
03-06-2009, 01:40 AM
اخوي مواطن اول شي النت شكو بهالسالفة انا قلتلك انا ملكة والملكة تسوي اي شي تبية بس القيادة لا فيه من يقود عنها لان فيه ناس يقضون عنها اشياء هي مومفطورة عليها في مجتمعنا العربي ..وارجع لكلامي وافهمه عدل وناقشني فيه لاني ابيك تواجهني بكلامي اللي ذكرته مشكلة لاجاك احد يناقش وهو مافهم شنو رد علية الطرف الاخر:sm92:..
ترى انا ولله الحمد اشبك جدام هلي كلهم والكل يعرف اني اهني فالخبر وفي عدة مواقع ولعلمك انا مااسجل خروج من المواقع تدري ليش لاني واثقه من روحي ومن اللي اسوية والحمدلله ماسويت شي غلط ..ثاني شي انت ماتخلي خواتك ولازوجتك يدشون النت:SnipeR (60):.. شي غريب صراحة النت وين والقيادة وين بقولك شغلة في حديث عن الرسول فيما معناه من دعى الى ضلالة كان له منها ومن اتبعها يعني انت تدعو لشي فيه فتح باب للاستهتار والخراب فالدولة وهي خربانة من قبل الناس تبي تعمرها وانت تبي ادمرها شي غريب والله:cnf:..
وبالنسبة لهالشاب اللي فالصورة اول شي يشرفني اني اقول انه من هلي ولله الحمد والمنه :thanx:ثاني شي كلماته في قصيدتة لايُعلا عليها ولعلمك هذا شاعر معروف فالكويت ناصر بن دهيم ولعلمك بعد ترى اخوي هو اللي معطيني هالتوقيع لانه مو غريب هالرجال علي مني وفيني وربي شاهد علي اوكي وه بث:Animation 3:
اي صح نسيت ترى من يوم سجلت في هالمنتدى حاطه صورته في البوماتي فالملف الشخصي يعني عاتي اعتز فيه :SnipeR (62):..

مواطن سعودي
03-06-2009, 02:23 AM
اخوي مواطن اول شي النت شكو بهالسالفة انا قلتلك انا ملكة والملكة تسوي اي شي تبية بس القيادة لا فيه من يقود عنها لان فيه ناس يقضون عنها اشياء هي مومفطورة عليها في مجتمعنا العربي ..وارجع لكلامي وافهمه عدل وناقشني فيه لاني ابيك تواجهني بكلامي اللي ذكرته مشكلة لاجاك احد يناقش وهو مافهم شنو رد علية الطرف الاخر:sm92:..
ترى انا ولله الحمد اشبك جدام هلي كلهم والكل يعرف اني اهني فالخبر وفي عدة مواقع ولعلمك انا مااسجل خروج من المواقع تدري ليش لاني واثقه من روحي ومن اللي اسوية والحمدلله ماسويت شي غلط ..ثاني شي انت ماتخلي خواتك ولازوجتك يدشون النت:SnipeR (60):.. شي غريب صراحة النت وين والقيادة وين بقولك شغلة في حديث عن الرسول فيما معناه من دعى الى ضلالة كان له منها ومن اتبعها يعني انت تدعو لشي فيه فتح باب للاستهتار والخراب فالدولة وهي خربانة من قبل الناس تبي تعمرها وانت تبي ادمرها شي غريب والله:cnf:..
وبالنسبة لهالشاب اللي فالصورة اول شي يشرفني اني اقول انه من هلي ولله الحمد والمنه :thanx:ثاني شي كلماته في قصيدتة لايُعلا عليها ولعلمك هذا شاعر معروف فالكويت ناصر بن دهيم ولعلمك بعد ترى اخوي هو اللي معطيني هالتوقيع لانه مو غريب هالرجال علي مني وفيني وربي شاهد علي اوكي وه بث:Animation 3:
اي صح نسيت ترى من يوم سجلت في هالمنتدى حاطه صورته في البوماتي فالملف الشخصي يعني عاتي اعتز فيه :SnipeR (62):..

مرحب بك مجددا يا ملكهـ
بخصوص ابن دهيم فوالله بعد خروجة من احدى مسابقات الشعر لم اعد اسمع له
واستمتع كثيرا بسعد علوش ( :emotions16: )

نعود للمحور الأهم
اختي العزيزة بعيدا عن الكبرياء والأنوثة
ليتك قرأتي الموضوع كاملا في الأعلى لتجدي تناقض كبير في ردودك تجاة صاحب الموضوع
:b035w:
كيف
الوضع الحالي لكل مواطن ليس معمم على الجميع
فهناك الفقير وهناك الغني
ولا يمكن لعائلة ميسورة الحال ان توفر سواق براتب مالي قد يؤثر على الوضع الإقتصادي للعائلة
كذالك توفير غرفة نوم للسواق :msn-wink:

:
:
:

عندما تطرقت للإنترنت واستخدامك له
فليس تقليل منك او الزج بك في طريق الخطأ
ولكن هناك عوائل ترفض جلوس بناتهم على الإنترنت لأسباب :58: اخلاقية
والعكس صحيح هناك عوائل تدعم بناتها للجلوس على النت للفائدة المأمولة :smoking:

هناك ايضا فريق سوف يجد ان قيادة الفتاة للسيارة سوف يعطيهم راحة نفسيه لتكون الفتاة لوحدها بدون ( خلوة غير شرعية ) مع السائق ( العزوبي ):dev:

اختي العزيزة
:64:
عندما يكون الفكر موجود فسوف يكون هناك تقبل لأي مطلب يخدم المجتمع وليس العكس
ولكن وضعنا الحالي للكثير هو لبس اقنعة سوف يبدأ تغييرها في الأيام القادمة
كما حصل لمنع الجوال وتوظيف النساء ومنع التفاز


نشوات متطرفة سوف يمزقها المجتمع الواعي


مودتي:SnipeR (93):

عزوة اهلها
03-06-2009, 02:28 AM
الفكر موجود ولوفيه خير ماوصى بن باز الحكام بمنع المراءة من القيادة ..اخوي حدث العاقل بمايُعقل..

مواطن سعودي
03-06-2009, 02:33 AM
الفكر موجود ولوفيه خير ماوصى بن باز الحكام بمنع المراءة من القيادة ..اخوي حدث العاقل بمايُعقل..


اختي العزيزة

لكل زمان ظروف خاصة

هل تتوقعين ان الوضع المالي هو نفس الوضع المالي في السنوات الماضية :bruce_h4h::fail:

هل تتوقعين ان اداء مناسك الحج كانت بنفس طريقة الحج في السنوات الماضية :fail:

الكثير والكثير يختلف
ولكن ليس اختلاف يسبب تقصير في اداء الشئ ولكن تسهيل للمواطن

هنا نفس الشئ في قيادة المرأة للسيارة
سوف يكون تسهيل واحترام لخصوصية المرأة وانقاذهم من ( السواقين العزوبية :178: )


مودتي وتصبحين على الف خير
بكرة اخر يوم دوام :SnipeR (20)::Animation 3:

البعد الآخر
03-06-2009, 03:51 AM
مواطن سعودي موضوع رائع ويستحق النقاش ...

عندما صرح الدكتور ابن زلفه عضو مجلس الشورى عن حق المراه السعوديه بقيادة السياره كابسط حقوقها قابله الكثيرون من افراد المجتمع بالتكفير والخروج من المله بمجرد انه طرح هذه الفكره للنقاش على طاولة الشورى , كثير من الشيوخ حاربوا ابن زلفه واتهموه بالكفر واتهموه ايضا باثارة الفتن من خلال قضية سواقة المرأه ..

اخواني من وجهة نظري المتواضعه المرأه في السعوديه حقوقها مسلوبه كليا فلا تجد المرأه في الوزارات ولاتجدها في الشورى ولاتجدها في المناصب الاداريه المرموقه كالرجل علما بان هناك كوادر نسائيه اقف لها احتراما بغض النظر عن احترامي لك امرأه ايا كانت في العالم فالمرأه هي النصف الاخر للمجتمع ..


فما بالك بأنها تسلب ابسط حقوقها وهي قيادة السياره ومع تقدم عجلة الحياه والتطور ونحن كسعوديون لانزال نقبع خلف قضايا تعتبر في الدول الاخرى ارشيفيه واكل وشرب عليها الدهر ..

دعوا المرأه تسوق ...
افتحوا الانديه الرياضيه للنساء ..
سلموا المرأه احدى الوزارات ..
دعوا المرأه تمارس تجارتها بشأنها دون شروط تعجيزيه ..

دعواا ودعوا ودعوووووو فالعالم يتطور ونحن نتكور على انفسنا ....

عزوة اهلها
03-06-2009, 05:58 AM
البعد الاخر وانت الصاج العالم يتدهور وحنا بنواكب هالتدهووور اذا انتم من عقولكم تحجون..
اوكي اخوي مواطن ماعليك من القبلية وطقتها في سالفة قيادة اهلك للسيارة انت مقتنع وشابف هالشي من حقوقها خل اهلك يسوقون وماعليك من احد مدامك تتكلم من عقلك ..
البعد الاخر مااعتقد انه تطور هاللي تتكلم عنه .. انظر حواليك شنو صار لما تولت المراءة مناصب ليست اهلاً لها بل من مهام الرجال ..

سعوديه كووووووووووووول
03-06-2009, 07:13 AM
لايمكن مقارنة المجتمع داخل ارمكوا بالمجتمع بشكل عام
يوجد فوراقات كبيره جدا من جميع النواحي
ومع احترامي لكل الشباب السعودين هناك
جزء منهم ليس لديه احترام للمراة
وليس لديه الوعي والثقافه الكافيه
لذا عند خروج المراه مع سائق لاتسلم من التحرشات
واحيانا تقع الحوادث المروريه بس مستوى اخلاقهم المنحط
السؤال اللي يطرح نفسه
لماذاهذه الفئة المنبوذه من الشباب لا يرتقون بانفسهم لمستوى الشباب الواعي
مع العلم ان الشاب السعودي هو افضل رجل في كل شئ
ولبد من وزارة التربيه والتعليم
العمل على توعية الشباب منذ الصغر كما تفعل ارمكو بالموظفين لديه
احترامي للجميع
:1no::052::bruce_h4h:

البعد الآخر
03-06-2009, 12:27 PM
اختي عزووة اهلها التطور ليس بالشرط ان يكون بمفهومه المتعارف عليه قد يكون التطور الفكري وهذا الاهم فلا اجد هناك اي اشكاليه في ان تكون المرأه صاحبة منصب او ان تتمتع المرأه بابسط حقوقها كسياقة السياره مثلا ..
نوره الفايز نالت منصبها بكل جداره فهي امرأه متعلمه وحاصله على شهادات عليا وانسانه تعبت على نفسها كثيرا واختارتها الحكومه لمثل هذا المنصب عن جداره واستحقاق ولكن هناك تيارات تحارب المرأه بكل حالاتها وتكثف حملات اعلاميه لمحاربة الاف من شاكلة نوره الفايز ولا اعلم لماذا , وفي الطرف الاخر نجد المرأه في اوربا وامريكا عنصر اساسي في الحياه السياسيه في تلك الدول فنجد رئيسة وزراء المانيا امرأة , ونجد وزيرة الخارجيه في اعظم دوله في العالم امرأه , ونجد ملكة الدوله اللتي لاتغيب عنها الشمس سابقا امرأه , فلماذا كل هذا التهميش للمرأه عندنا بالسعوديه خصوصا , وهذا انتي حكمتي سريعا على نوره الفايز بعدم احقيتها في منصبها الحالي وانتي لاتعلمين مالحرب اللتي تواجهه هذه النوره اللتي اسئل الله ان يعينها على اعداء النجاح وان تثبت بان المرأه السعوديه قادره على الانتاج والنجاح وتحقيق الاهداف المرجوه منها ..
كونت هنا ..,
البعد الاخر

مواطن سعودي
03-06-2009, 03:45 PM
مواطن سعودي موضوع رائع ويستحق النقاش ...

عندما صرح الدكتور ابن زلفه عضو مجلس الشورى عن حق المراه السعوديه بقيادة السياره كابسط حقوقها قابله الكثيرون من افراد المجتمع بالتكفير والخروج من المله بمجرد انه طرح هذه الفكره للنقاش على طاولة الشورى , كثير من الشيوخ حاربوا ابن زلفه واتهموه بالكفر واتهموه ايضا باثارة الفتن من خلال قضية سواقة المرأه ..

اخواني من وجهة نظري المتواضعه المرأه في السعوديه حقوقها مسلوبه كليا فلا تجد المرأه في الوزارات ولاتجدها في الشورى ولاتجدها في المناصب الاداريه المرموقه كالرجل علما بان هناك كوادر نسائيه اقف لها احتراما بغض النظر عن احترامي لك امرأه ايا كانت في العالم فالمرأه هي النصف الاخر للمجتمع ..


فما بالك بأنها تسلب ابسط حقوقها وهي قيادة السياره ومع تقدم عجلة الحياه والتطور ونحن كسعوديون لانزال نقبع خلف قضايا تعتبر في الدول الاخرى ارشيفيه واكل وشرب عليها الدهر ..

دعوا المرأه تسوق ...
افتحوا الانديه الرياضيه للنساء ..
سلموا المرأه احدى الوزارات ..
دعوا المرأه تمارس تجارتها بشأنها دون شروط تعجيزيه ..

دعواا ودعوا ودعوووووو فالعالم يتطور ونحن نتكور على انفسنا ....



مرحبا بصديقي العزيز البعد الأخر
ومرحبا بك في منتديات الخبر حيث سوف تجد الحرية لقلمك:02dd2:

رد جميل وصريح وواضح يجب ان تعطى المرأة جزء من حقوقها المسلوبة ليس بالنظام
ولكن بالتطرف من المتدينين الذي يلبون رغباتهم على حساب المرأة

مرحبا بك مجددا:Animation 3:

مواطن سعودي
03-06-2009, 03:47 PM
البعد الاخر وانت الصاج العالم يتدهور وحنا بنواكب هالتدهووور اذا انتم من عقولكم تحجون..
اوكي اخوي مواطن ماعليك من القبلية وطقتها في سالفة قيادة اهلك للسيارة انت مقتنع وشابف هالشي من حقوقها خل اهلك يسوقون وماعليك من احد مدامك تتكلم من عقلك ..
البعد الاخر مااعتقد انه تطور هاللي تتكلم عنه .. انظر حواليك شنو صار لما تولت المراءة مناصب ليست اهلاً لها بل من مهام الرجال ..

قد تشاهد الإعلام عبر نافذة مغلقة
افتحيها جيدا لتشاهدي العالم الأخر :nomateer:


اختي اهلي سوف يقودون السياراة عندما يكونون بحاجتها وعند تواجد البيئة السليمة لهم
فهناك متطرفين سوف يقفون امام القيادة كما وقفوا امام جوال الكاميرا :178:


تحياتي

مواطن سعودي
03-06-2009, 03:49 PM
وكأن المفكر الإسلامي محمد يماني يتابع الموضوع من امس الأول

لكم هذا الموضوع الذي نشر في صحيفة الوطن الصادرة صباح اليوم الأربعاء

وسوف اعود لأعلق على الموضوع كاملاً





يماني لـ "الوطن": قيادة المرأة للسيارة أصبحت ضرورة دعا إلى إنشاء شركة "تاكسي نسائي"http://www.alkhubr.net/imgcache2/29530.gif
الدكتور محمد عبده يماني جدة: صالح الحمادي
دافع المفكر الإسلامي الدكتور محمد عبده يماني عن قيادة المرأة السعودية للسيارة مؤكدا أنه أمر سيادي ينتظره الناس. وتساءل الدكتور يماني في حوار مع "الوطن": هل من المصلحة أن تقود المرأة السيارة في أمان.. أم نضع بجوارها سائقا أجنبيا قد يؤذيها؟ ومضى قائلا: ليس خافياً علنيا أن هناك شكاوى كثيرة من سائقين أجانب مما يستوجب إعادة النظر، فقد أصبحت قيادة المرأة للسيارة ضرورة، وأصبح من حقها أن تقود ـ على الأقل ـ داخل المدن والأماكن الآمنة. وأضاف الدكتور يماني: لقد استجدت أمور في عصرنا الحاضر تتطلب فقها يتفق مع قيادة المرأة للسيارة، مثلما فعلنا في بعض القضايا. ومن ذلك ممارسة المرأة للرياضة التي وجدت تفهما من أعضاء في هيئة كبار العلماء.
وزاد قائلا: لماذا لا نفكر كذلك في إنشاء شركات تاكسي للسيدات؟ شركة سيدات بالكامل إدارة وقيادة؟
ومضى يقول: أعتقد أننا جميعا شركاء في هذه المسؤولية، فالمواطن يجب أن يوصل صوته إلى ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين باعتباره المسؤول الأول عن هذه البلاد. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين القدوة الحسنة في ذلك. وعلى هيئة كبار العلماء ومفتي المملكة أن يجتمعوا ويناقشوا الأمر ويبحثوا أين الحل.. إنني أقول للجميع: اتقوا الله في نسائنا وبناتنا. كيف يحرم إنسان امرأته وبناته من قيادة السيارة دون نص شرعي ثم يحلل لهن الركوب مع أجنبي؟ يجب على المفتي وهيئة كبار العلماء أن يضعوا الأمور في نصابها الصحيح بدلا من أن تنطلق الفتاوى وتصبح فوضى لا قدر الله. رجل محافظ يدعو إلى السماح للمرأة بقيادة سيارتها، دعوة قديمة احتكرها التحديثيون وأنصار المرأة بالإضافة إلى المرأة نفسها، وجدلهم يقوم على مسألة "التطور الاجتماعي، الحق و الحاجة الاقتصادية وحق المرأة في العمل" أما هو فإنه يستخدم نفس منطق المحافظين " كي تحفظ المرأة نفسها وتعف ونحميها من الرجل الأجنبي، يجب أن تقود سيارتها بنفسها.
لم يتردد في إطلاق كلمة حق، غير مبال بلومة اللائمين، واضعا نصب عينيه إبراء ذمته أمام الله عز وجل.. لم يؤثر الصمت مع الصامتين في انتظار أن يأتي الحل بعد ردح من الزمان قد يطول أو يقصر. دافع عن حقوق المرأة، ووضعنا جميعا في دائرة الاتهام، مؤكدا أننا سحقنا النساء في بلادنا بهيمنة ذكورية وليست شرعية.. حذر من انفجار ثورة النساء وخروجهن للعمل وقيادة السيارة غصبا عنا نتيجة الضغط المتواصل عليهن.
دعا إلى فقه جديد يتفق مع متطلبات العصر.. وقال إننا أصبحنا في حاجة ماسة إليه، داعيا إلى الاحتكام لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. أكد أن المتشددين أو من سماهم أصحاب الفهم الخاطئ عطلوا نصف المجتمع وضيقوا على النساء دون وجه حق.
إنه المفكر الإسلامي ووزير الإعلام الأسبق الدكتور محمد عبده يماني، الذي عرفت آراؤه بالعمق والشمولية والمعاصرة.. والذي لم يفتأ يثير قضايا ساخنة بل وملتهبة في المجتمع سعيا وراء تحريك المياه الراكدة.
وفي هذا الحوار الذي اختص به "الوطن"، يطرح الدكتور يماني- في سياق دفاعه عن حق المرأة في قيادة السيارة- حلولا أخرى لمشاكل اجتماعية واقتصادية أكثر عمقا وأشد ألما للمجتمع السعودي، وفي مقدمتها البطالة التي تجاوزت مرحلة الإشكالية إلى مرحلة الأزمة في ظل وجود 7 ملايين أجنبي، يأكلون ويشربون ويحولون مليارات الريالات إلى بلدانهم، بينما نصف مجتمعنا معطل عن العمل، لغياب فقه جديد يتيح للمرأة العمل في الشركات والمصانع والخروج من بيتها بسيارتها بحثا عن لقمة عيش.. وقبل هذا وذاك حمايتها وحماية أطفالها- ذكورا وإناثا- من شرور بعض السائقين الأجانب. الدكتور يماني في هذا الحوار ربما يثير ردود أفعال معارضة، وربما يجد- وهو في غالب ظننا الأرجح- رأيا عاما مؤيدا، قد يكون بداية لعلاج أزمات المرأة في بلدنا....إلى تفاصيل الحوار:

أخطاء في الفتوى
* معاليكم يحمل فكرا معينا وهماً محدداً عن وضع المرأة السعودية هل ترون أن هناك ما يستوجب أن نعيد النظر في وضعنا الاجتماعي؟
- هناك قضايا كثيرة أصبحت مطروحة في المجتمع ومنها قضية المرأة.. ولكن أخطاءنا في الفتوى أضرت بنا كثيرا حيث أصبح درء المفاسد أهم من جلب المصالح. ولنأخذ مثلا موضوع المرأة في المملكة، لقد أصبحت صورتنا لدى المجتمعات في الخارج أننا أمة تحارب المرأة، وتحتقر المرأة، وذلك من خلال كثرة التصريحات التي تضعنا في صورة من يريد أن يعطلها.. وبالفعل، لقد عطلنا نصف المجتمع.. فحركة المرأة في المجتمع في الوقت الحالي تعتمد على مدى وجود مواصلات عامة للوصول إلى المدارس أو العمل أو قضاء الحوائج.
ودعني أتساءل: هل من المصلحة أن تقود المرأة السيارة في أمان.. أم نضع بجوارها سائقا أجنبيا قد يؤذيها. وليس خافيا علينا أن هناك شكاوى كثيرة من سائقين أجانب. فربما يؤذي السائق الأطفال عند توصيلهم إلى المدارس أو الخادمة إذا كانت مرافقة لهم وذلك أثناء عودتهما إلى المنزل. معنى ذلك أن هناك ما يستوجب أن نعيد النظر في الصورة السابقة، فقد أصبحت قيادة المرأة للسيارة ضرورة، وأصبح من حقها أن تقود- على الأقل- داخل المدن والأماكن الآمنة.

مستجدات في المجتمع
• لماذا؟.
- السبب يكمن في غياب مواصلات عامة صالحة، تستطيع المرأة أن تركبها في أمان. ولذلك فقد ترتب على هذه الإشكالية مشاكل أخرى أوجبت أن نقول بصراحة اليوم إن قيادة المرأة للسيارة أصبحت ضرورة، ولم يعد هناك مجال لأن نحرمها هذا الحق ونقول: حرام.. فلا في القرآن ولا السنة ما يحرم قيادة المرأة للسيارة. وكان البعض يقول "درء المفاسد في بعض القياسات".. ولكن إذا نظرنا إلى هذه الصورة نظرة علمية وعميقة فسنجد أن هذا الأمر غير محرم.
لقد استجدت أحداث استوجبت أن نتيح للمرأة قيادة السيارة.. فقد كنا- مثلا- نرفض ممارسة المرأة للرياضة، بل وأغلقنا عدة مراكز هنا وهناك تابعة لجهات رسمية في الجامعات على سبيل المثال. ولكن بعد قليل اكتشفنا أن هذا الموقف خطأ. فلماذا لا تمارس المرأة الرياضة بدلا من أن تصاب بأمراض وتترهل أو تحدث لها مشاكل.. فما دام المكان آمنا ويتفق مع الإسلام ومادامت المرأة محتشمة فما الذي يمنع ممارستها الرياضة. لقد بدأ العلماء- جزاهم الله خيرا- يعلنون صراحة، وبعضهم أعضاء في هيئة كبار العلماء، بأن رياضة المرأة أصبحت قضية لا يمكن منعها، بل أصبحت ضرورة شرعية. معنى ذلك أنه آن الأوان لمجلس القضاء الأعلى أو للإفتاء أو مجلس هيئة كبار العلماء أن ينظروا بعمق في هذه المسألة، التي لم تعد تصلح أن يتداولها الكتاب والناس.. ولم يعد منطقيا أن يشعر الإنسان وكأن هيئة كبار العلماء تقف ضد المرأة مع أن كثيرا منهم مقتنعون بهذا الأمر.
• وكيف تربط بين الماضي والحاضر في بلورة أفكارك؟
لقد استجدت مستجدات في عصرنا الراهن تتطلب فقها يتفق مع قيادة المرأة للسيارة مثلما فعلنا في بعض القضايا، فمثلا كنا قديما إذا وجدنا من يغني نسجنه، وإذا وجدنا لدى أحد عودا نكسره فوق رأسه.. ولكن المطربين أصبحوا يمارسون فنونهم الآن بحرية وأصبحت الأعواد تباع أمام أبواب المساجد.. وذلك لأننا وجدنا هناك ضرورة تستوجب ذلك. ويقول ابن تيمية: إذا رأيت الناس قادمين على أمر وهم فاعلوه لا محالة، فلئن تلتمس لهم قولا ضعيفا خير من أن يفعلوه فيكونوا كما أصروا.
ولذلك بدلا من أن نجعله إصرارا علينا أن نيسر الأمور. ومن هذا المنطلق دعوت إلى أن تتبنى "الوطن" هذه القضية. لقد آن الأوان أن نسمح للمرأة بالقيادة، لدرء كثير من المفاسد.. فدرء المفاسد مقدم على جلب بعض المصالح. لقد حرمنا المرأة من بعض حقوقها بحجة العادات والتقاليد. لقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم هذه العلاقة. ورب العالمين حددها من فوق سبع سماوات "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف".
وقديما كانت النساء يأتين ويسافرن من مكان لآخر على ظهور الإبل والحمير.. فقد كانت هي وسيلة المواصلات المتاحة في ذلك العصر.. فما الذي استجد؟.. السيارة هي التي استجدت الآن.
• وماذا تعتقد أننا بحاجته؟
إننا نحتاج إلى فقه جديد يتفق مع قضايا العصر اليوم.. المرأة ليست كالسابق، ففي الماضي كانت هناك مروءات، فإذا بدأ الشاب عملا يعود إلى البيت ليطعم أخواته وأهله قبل أن يطعم زوجته. وكان لا يشتري فستانا لزوجته قبل أن يشتري لأخواته.. ولكن الآن انشغل الشباب، فكل واحد منهم يقوم على طلبات زوجته إلا قلة من أصحاب المروءات. فلماذا تضطر المرأة المتعلمة المثقفة إلى تعطيل كفاءتها وعدم الاستفادة من علمها؟. لماذا لا أتيح لها الفرصة في أكثر من مجال.. في الوقت الذي لن تستطيع فيه أن تصل إلى كل هذه الأماكن إلا بقيادة السيارة؟.

تاكسي للسيدات
• ماذا نستطيع أن نفعل اليوم؟
- نستطيع أن نقول إنه آن الأوان للمرأة أن تقود السيارة من خلال النظام الذي يسمح لها بذلك.. تقودها إلى عملها.. إلى مدرسة أبنائها.. إلى بيتها، وهذا أرخص لها من جلب سائق خصوصا أن دخول كثيرات منهن لا تسمح باستقدام سائق وتوفير مكان ينام فيه في البيت. هي تكاليف لا ينظر إليها الفقيه رغم أنها استجدت في هذا العصر. لماذا لا نفكر في إنشاء شركات تاكسي للسيدات؟. شركة سيدات بالكامل، إدارة وقيادة.

فقه جديد
• ما الجدوى من مثل هذا المشروع؟.
- هناك فوائد كثيرة سنجنيها من وراء مثل هذا المشروع، فأولا سنقوم بتشغيل الكثير من بناتنا في أعمال صالحة، وثانيا أن ذلك العمل ليس فيه مخالفة شرعية.. فبدلا من أن تركب المرأة "تاكسي" مع رجل لا تعرفه من أي جنسية، تطلب "تاكسي" نسائياً يأتيها أو تقود هي سيارتها.
هذا هو صلب الموضوع وجوهره. لقد آن الأوان لفقه جديد يتفق مع متطلبات العصر.. فالفقه القائم يمنعها.. وهناك من يقول إن هناك أوامر بأن تقود السيارة وفي ذات الوقت فإن وزارة الداخلية لم تصدر قرارا نهائيا للمرور بالسماح للمرأة بقيادة السيارة حتى في حدود.. كأن لا تسافر ليلا من بلد لآخر بمفردها وأن تقتصر قيادتها على داخل المدن.
وأستطيع أن أقول بصراحة إن هيمنة الذكور على الإناث بدون وجه حق.. هناك قضايا جوهرية أصبحت تتطلبها المرأة كإنسانة، كمسلمة، كمحتاجة لهذا العمل بدلا من أن نعطلها ونستورد 7 ملايين أجنبي بين ظهرانينا، يأكلون ويشربون ويحولون مليارات الريالات إلى بلدانهم في وقت تحتاج فيه بناتنا إلى العمل. لقد عطلنا نصف المجتمع.

ضغط يولد الانفجار
• ولكن أمامنا تيار يمنع قيادة المرأة للسيارة ويمنع خلوتها بالسائق الأجنبي.. فما الحل لهذه المعادلة الصعبة؟.
- الحل في الحوار.. يجب أن يأتي الكبار ويجمعوا كل الأطراف ونجري حوارا معهم. أترى أن قيادة أختك أو بنتك للسيارة لتصل إلى عملها أفضل أم تركب مع سائق أجنبي لا تأمنه ولا تأمن أخلاقه؟.
عندئذ سيشعر هذا المتشدد بأنه أضر بهذه الإنسانة. وهل يقبل هذا الأمر أم سيظل ينتظر اليوم الذي يفرض فيه علينا فرضا وتخرج المرأة غصبا عنا للقيادة. وساعتها سنصبح في حرج كبير وخطورة لأن هذا الضغط سيولد قطعا الانفجار.
إننا نجد بناتنا في كل أنحاء المملكة معطلات عن العمل رغم أنهن في أمس الحاجة إلى لقمة عيش. لذا، يجب أن نجلس مع المتشددين ونسألهم: ألا يحكمنا وإياكم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟. تعالوا إذن نتناقش. ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء؟. ألم يكن يجلس معهن ويفتيهن؟. وماذا فعل الصحابة بعده؟. وماذا فعل الخلفاء الراشدون؟.
• وإلى ماذا نحتكم؟
تعالوا نحتكم إلى الإسلام ونجعله هو الحل. تعالوا نتدارس ونقف جميعا في وجه من يتعدى على الشريعة.. وما دامت في الشريعة حلول صحيحة ومادامت ظروف الحياة قد تغيرت عن ذي قبل، وفرضت علينا أمورا كثيرة، فلنتفاهم حول فقه جديد يفي بمتطلبات العصر..

خطورة السائق الأجنبي
• ألا ترون أن قضية اعتمادنا على السائق الأجنبي باتت تتطلب حلا سريعا؟.
لقد أصبح السائق الأجنبي يشكل خطرا علينا وليس على المرأة وحدها، بل حتى على البنات الصغيرات اللاتي يركبن معه وكذلك الأولاد الصغار.. انظروا إلى بيانات وزارة الداخلية وأخبار الاعتداءات التي تنشرها الصحف بشكل شبه يومي. لماذا لا تكون لدينا الشجاعة ونتدارس مع بعضنا البعض هذه القضية ونصل إلى حلول لهذه المعضلة التي عطلت نصف المجتمع وضيقت على النساء بدون وجه حق. فمادام الإسلام في صفها فلنعطها حقوقها ولنضع الضوابط التي تسمح لها بقيادة السيارة. هل كل دول العالم الإسلامي التي سمحت للمرأة بالقيادة وأخذت بالفقه الجديد على ضلال؟. إنني أدعو إلى أن نجتمع على فقه جديد يسمح للمرأة بالحركة التي توصلها إلى مكانها أو نعمل بطريقة صحيحة ونوفر لها مواصلات ملائمة.
إذ ليست في البلاد مواصلات تأمنها المرأة وتركب فيها وتذهب إليها ولا يسمح لها بالركوب مع الرجال.. وفي الوقت نفسه لا يسمح لها بقيادة السيارة. نحن نضيق عليها ونخشى أن نكون قد ارتكبنا مظالم. لقد عطلنا الفتيات وأصبحن يتكففن الناس في وقت يحملن فيه درجة البكالوريوس، ولكنها لا تستطيع أن تعمل، ولا تستطيع أن تسافر إلى الشمال أو الجنوب ولا القرى لأنها ليست لديها المرونة الكافية في الحركة. كما أن ركوبها مع السائق الأجنبي يسبب لها المشاكل..

مبررات غير ضرورية
• المعارضون لرأيك لديهم حججهم وذرائعهم، حيث يشيرون مثلا إلى أنه عند وقوع حادث للمرأة فإنها لن تستطيع الخروج إلى الشارع.. ولن تستطيع البقاء حتى تأتي سيارة المرور، فما رأيكم؟.
- البعض يضع مبررات غير ضرورية لأنه إذا سمحنا بهذا فإن وزارة الداخلية ستقوم بتعيين شرطيات من ضمن أعمالهن مباشرة مثل هذه الحوادث. الحلول أمامنا إذا عزمنا وتوكلنا على الله، وإذا أدركنا أن المرأة اليوم في حاجة إلى قيادة السيارة والخروج إلى العمل. إنني أدعو إلى إجراء استفتاء للنساء في المملكة للكشف عما يجري في نفوسهن. يجب أن نفكر بعمق وبمسؤولية وبما يبرئ الذمة أمام الله عز وجل.

القضية ليست قرارا اجتماعيا
• البعض يرى أن الدولة لا علاقة لها بهذا الأمر وأن المسألة قرار اجتماعي، فما تعليقكم؟.
- هذا تهرب من المسؤولية، وليس قرارا اجتماعيا، فلو قادت المرأة السيارة فسيقفون في الشارع ويقولون أين الرخصة؟. فأعطها الرخصة وعندها لن يجرؤ أحد على أن يتعرض لها. إن من يريد ألا تقود ابنته أو زوجته أو أخته السيارة فلن يجبر على ذلك، كما فعلت الحكومة وكما فعل الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل يرحمهم الله جميعا عندما أرادوا تعليم البنات حيث وقفت مجموعة ورفضت تعليم البنات، وكانوا من المتشددين، ولكن ماذا حدث بعد ذلك؟.
لقد فتحت المدارس، وأعلنت الحكومة أن من يرغب في تعليم بناته مرحبا به ومن لا يرغب فلن يجبره أحد على ذلك. وانظر اليوم ما الذي حدث، لم تعد هناك فتاة غير متعلمة. إن المطلوب هو إعطاء الفرصة وسيتجاوب الناس. يجب أن تكون لدينا القدرة على إصدار القرارات، يجب أن يكون هناك مكتب تتعامل معه كل من ترغب في قيادة سيارة حيث تذهب إليه وتأخذ رخصة.
• على أن يكون من اختصاصه تعليم المرأة القيادة إلى جانب إصدار الرخص؟.
- نعم، المسألة يجب أن تؤخذ بجدية وأمانة، إنها أمانة في أعناقنا. إن من يدرس قضايا المجتمع بعمق يدرك أن المرأة مظلومة وأنها خاضعة للهيمنة الذكورية وليست الشرعية.

مردود اقتصادي
• ما المردود الاقتصادي لقيادة المرأة السيارة بنفسها؟.
- يوجد لدينا 7 ملايين أجنبي يعملون في مختلف المهن والقطاعات.. ولو سمح للمرأة بالقيادة لشاركت في العمل بالمصانع والشركات بحيث تذهب إلى عملها وتعود إلى بيتها في إطار من الشرع والدين والمحافظة على حجابها. هناك ظروف اجتماعية متعددة تضطر المرأة إلى الخروج للعمل.

شركاء في المسؤولية
• من أين يأتي الحل: من مجلس الشورى أم من وزارة الداخلية أم من العلماء؟.
- أعتقد أننا جميعا شركاء في هذه المسؤولية، فالمواطن يجب أن يوصل صوته إلى ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين باعتباره المسؤول الأول عن هذه البلاد. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين القدوة الحسنة في ذلك. وعلى هيئة كبار العلماء ومفتي المملكة أن يجتمعوا ويناقشوا الأمر ويبحثوا أين الحل.. إنني أقول للجميع: اتقوا الله في نسائنا وبناتنا. كيف يحرم إنسان امرأته وبناته من قيادة السيارة دون نص شرعي ثم يحلل لهن الركوب مع أجنبي؟ يجب على المفتي وهيئة كبار العلماء أن يضعوا الأمور في نصابها الصحيح بدلا من أن تنطلق الفتاوى وتصبح فوضى لا قدر الله.

العودة إلى الشرع
• هل توضح لنا بالقياس الفقهي المسافة التي نتحرك فيها نحو قيادة المرأة السعودية للسيارة؟
- إنني أدعو إلى العودة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن نجعل من نبينا القدوة لنا، علينا أن نكتسب من السيرة العطرة الروح ثم نطبق الفقه الجديد.
• التيار الرافض لفكرك هل تفسره بأنه يعكس شكوكهم في أخلاقيات النساء وسلوكياتهن؟
- أبدا.. وأنا لا أود أن أسميهم متشددين فهم أصحاب فهم خاطئ في أن خروج المرأة بالسيارة سيحدث ألوانا من المفاسد ولكن لم تتح لهم الفرصة للجلوس والتحاور مع أصحاب وجهات نظر أخرى.

سفير النوايا الحسنة
03-06-2009, 10:15 PM
انا اقوول يكثروون الدوريات و يشددون العقوبات و يخلون الحريم يسوقون وما اتوقع انها بتكون مشكله بالعكس احسن من بلاوي السواقين و التكاسي
شكرا على الموضوع

عزوة اهلها
04-06-2009, 01:06 AM
قد تشاهد الإعلام عبر نافذة مغلقة

افتحيها جيدا لتشاهدي العالم الأخر:49ar:
للاسف شاهدت العالم الاخر اللي كل ماجاء يتطور تدهور


اختي اهلي سوف يقودون السياراة عندما يكونون بحاجتها وعند تواجد البيئة السليمة لهم
فهناك متطرفين سوف يقفون امام القيادة كما وقفوا امام جوال الكاميرا :178:


تحياتي

اتحداك اذا تتكلم من جد اذا السايق وهو السايق معارض عليه عيل شلون بتخليهم يروحون كل وحده على سيارتها وهالوحوش من حولهم ..البيئة السليمة لم ولن تتواجد دام شبابنا عايشين بتخلف ونظرة خاطئة تجاه المراءة وهي ماساقت شلون لاساقت ههههههههههه بيصير الشعب السعودي تووووووووووووحفه:SnipeR (69):.. واذا قصدك الهيئة ورجال الدعوة والارشاد بأنهم متطرفين فاسمحلي اقول الله يعين اهلك عليك اذا وجهتك لرجال الدعوة بهالنظرة لاتلومهم يوم كانت نظرتهم لجوال الكاميرا كانت المقاومة بالرفض لان هم ادرى بهالتخلف اللي حاصل عندنا وانت دش اليوتيوب ولا ليش اليوتيوب عندك جوال كام اوكي شغل البلوتوث في اي مكان وصدقني راح تشوف البلاوي اللي كانوا خايفين منها الهيئة اللي تدعي انهم متطرفين فضايح بنات السعودية وتصوير اشياء مخلة بالاداب اغلبها للشعب السعودي وصلت امريكا وتناقلها الغربي قبل العربي والله من فلاحة رجالنا وشبابنا اللي همهم بس التشهير واعطاء النظرة السيئة عن بنات البلد مادرى ان هالشي راح يرد له في احد من هله ..
وسالفة السايق يوم تقول لي الناس ماعندهم امكانيات يجيبون سايق ويوفرون له السكن ومادري شنو بالله اذا مايقدرون باجر بيموتون بحسرتهم لاساقوا البنات وبناتهم واعليا عليهم ماعندهم سياير حالهم حال بنات خلق الله قال شنو قال اسمحوا بقيادة المراءة يُبااا فتحوا عقولكم وصححوا افكاركم بعدين طالبوا بتفاهات الامور والرجال اللي موقاضي حاجات اهله مافيه خير :sm92:..

مواطن سعودي
04-06-2009, 02:18 PM
انا اقوول يكثروون الدوريات و يشددون العقوبات و يخلون الحريم يسوقون وما اتوقع انها بتكون مشكله بالعكس احسن من بلاوي السواقين و التكاسي
شكرا على الموضوع

مرحبا عزيزي سفير النوايا الحسنة
وكما ذكرت توفير الامن وتشديد العقوبات شئ مهم لحماية المراة
من المتطرفين والمراهقين
لك اجمل تقدير لنواياك الحسنة
توقعيك مميز لخدمة الجميع :Animation 3:

مواطن سعودي
04-06-2009, 02:24 PM
اتحداك اذا تتكلم من جد اذا السايق وهو السايق معارض عليه عيل شلون بتخليهم يروحون كل وحده على سيارتها وهالوحوش من حولهم ..البيئة السليمة لم ولن تتواجد دام شبابنا عايشين بتخلف ونظرة خاطئة تجاه المراءة وهي ماساقت شلون لاساقت ههههههههههه بيصير الشعب السعودي تووووووووووووحفه:sniper (69):.. واذا قصدك الهيئة ورجال الدعوة والارشاد بأنهم متطرفين فاسمحلي اقول الله يعين اهلك عليك اذا وجهتك لرجال الدعوة بهالنظرة لاتلومهم يوم كانت نظرتهم لجوال الكاميرا كانت المقاومة بالرفض لان هم ادرى بهالتخلف اللي حاصل عندنا وانت دش اليوتيوب ولا ليش اليوتيوب عندك جوال كام اوكي شغل البلوتوث في اي مكان وصدقني راح تشوف البلاوي اللي كانوا خايفين منها الهيئة اللي تدعي انهم متطرفين فضايح بنات السعودية وتصوير اشياء مخلة بالاداب اغلبها للشعب السعودي وصلت امريكا وتناقلها الغربي قبل العربي والله من فلاحة رجالنا وشبابنا اللي همهم بس التشهير واعطاء النظرة السيئة عن بنات البلد مادرى ان هالشي راح يرد له في احد من هله ..
وسالفة السايق يوم تقول لي الناس ماعندهم امكانيات يجيبون سايق ويوفرون له السكن ومادري شنو بالله اذا مايقدرون باجر بيموتون بحسرتهم لاساقوا البنات وبناتهم واعليا عليهم ماعندهم سياير حالهم حال بنات خلق الله قال شنو قال اسمحوا بقيادة المراءة يُبااا فتحوا عقولكم وصححوا افكاركم بعدين طالبوا بتفاهات الامور والرجال اللي موقاضي حاجات اهله مافيه خير :sm92:..


سوف اتي من الأخير
ظروف العمل اعبدتني عن اهلي وهناك الكثير ممن هم على شاكلتي
يعني لو لم يتواجد اب او اخوان بجوار العائلة لكان وضعهم صعب في التنقل
هناك اب كبير في السن كيف يوفر احتياجات المنزل في ظل ارتباطات الأبناء باعمال او اسرهم

قد تكونين اتفقتي معي بان الشباب السعودي وليس كلهم لا يدرك قيمة المرأة في المجتمع
وهذا يعود لأن هناك بيئة دينية متطرفة تسعى لوضع المراة في موقف الجمود اي منزل وبس
وهناك اخلال كبير بالتركيبة السكانية

وكما ذكر الدكتور يماني هناك 7 مليون عامل اجنبي
سوف يكون تنقل المراة وارتباطلها ببعض الأعمال سبب للإستغناء عن 5 مليون على اقل تقدير
وهنا سوف تدعم الحركة الإقتصادية في الوطن وسوف يكون كل منزل عملي يخدم المجتمع بالشكل الصحيح
ومرود مالي جيد يجعل المواطن في نعمة تامة

مودتي

مواطن سعودي
04-06-2009, 02:40 PM
:face18: مع بداية النقاش في الموضوع في منتديات الخبر بخصوص موضوع قيادة المرأة حتى شاهدنا موضوع مطول للدكتور محمد يماني يطالب بقيادة المرأة للسيارة
واليوم في صحيفة عكاظ لكم هذا الخبر

الخميس 11/06/1430هـ ) 04/ يونيو/2009 العدد : 2909 بحث تفصيلي (http://www.okaz.com.sa/okaz/index.cfm?method=home.AdvSearch) الأرشيف : http://www.alkhubr.net/imgcache2/29555.gif 12345678910111213141516171819202122232425262728293 031 123456789101112 200420052006200720082009
http://www.alkhubr.net/imgcache2/29556.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/)




الأولى... (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/)
أستاذ الفقه المقارن د. المطلق لـ عكاظ :
قيادة المرأة للسيارة درء لمفسدة السائق

متعب العواد ـ حائل
أكد أستاذ الفقه المقارن والقاضي السابق في محكمة حائل عبد الله المطلق أنه لا يوجد مصوغ شرعي يمنع المرأة من قيادة السيارة، مؤكداً أنه يعد دراسة متكاملة يمكن بموجبها السماح للمرأة بقيادة السيارة، وأوضح لـ «عكاظ» أن هذه الدراسة تأتي من أجل درء المفسدة للسائق الأجنبي في المجتمع السعودي. ودعا إلى السماح للمرأة بقيادة السيارة عاجلا، لا سيما أن المرأة في الضواحي والقرى تقود السيارة منذ عقود من الزمن ولم تسجل على نساء أهل القرى ممن يمارسن القيادة أي مشاكل على الإطلاق، بل كسبن الاحترام بشجاعتهن واحترامهن للأنظمة المرورية، بما يفوق احترام الرجال لقوانين السير والمرور وهناك سيدات يملكن سيارات باسمهن. وأشار إلى أن السائق الأجنبي رصد عليه الكثير من الملاحظات، وبالتالي قيادة المرأة فيها درء للمفسدة، لا سيما أنه لا يوجد أي محظور أو مسوغ شرعي يمنع المرأة من قيادة السيارة، أما «العادات والتقاليد في مجتمعنا فيجب أن لا تحكمنا على الإطلاق». داعياً إلى إطلاق حملة توعوية للشباب باحترام الفتيات أثناء القيادة حتى يتأقلم الجميع ويصبح الأمر عادياً على حد قوله.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29557.gif طباعة (javascript: newWindow = openWin('PrinCon20090604282207.htm', 'Print', 'width=800,height=500,toolbar=0,**********0,direct ories=0,status=0,menuBar=1,scrollBars=1,resizable= 0' ); new********focus()) http://www.alkhubr.net/imgcache2/29558.gif اكتب رأيك (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#addcomments) http://www.alkhubr.net/imgcache2/29559.gif اخبر صديقك (javascript: newWindow = openWin('/okaz/index.cfm?method=home.email&action=Email&Contentid=20090604282207', 'Email', 'width=400,height=350,toolbar=0,**********0,direct ories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable= 0' ); new********focus()) http://www.alkhubr.net/imgcache2/29560.gif اتصل بنا (javascript: newWindow = openWin('/okaz/index.cfm?method=home.pages&type=ContactUs&action=Contact&Contentid=20090604282207', 'ContactUs', 'width=450,height=310,toolbar=0,**********0,direct ories=0,status=no,menuBar=0,scrollBars=0,resizable =0' ); new********focus()) http://www.alkhubr.net/imgcache2/29561.gifعودة للأعلى (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#top)




http://www.alkhubr.net/imgcache2/29562.gif

تعليقات الزوار

عدد التعليقات حتى الآن : 28 (اضف تعليقك على المادّة (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#add))
http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#2) ايمان : الله اكبر الله اكبر ما هذا الخبر المفرح

لقد كنت اتمنى قياده المراه منذ زمن ولكني لم اكن احلم بان ينضم الينا العلماء في المطالبه بقياده المراه فعلا ان السائق ضرره اصبح واضحا على الاسره وعلى المجتمع وان الاوان للتخلى عنه والسماح بقياده المراه.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#3) منصور : ما اجمل الوسطية انا اشجع على قيادة المرأة للسيارة

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#4) أبراهيم العبد الكريم : ملاحظة الشيخ الفاضل ، النساء لم تسلم من المعاكسة فى الأسواق ، فكيف لوقادت السيارة ، أما فى البادية والقرى الصغيرة فإن أهلها يعرف بعضهم بعضا لذلك لا تتعرض النساء للمعاكسات،أرجو أن تكون دراستك للموضوع متكاملة من جميع الجوانب.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#5) أبو عبدالرحمن : هل يعقل هذا؟؟ طيب راح تسوق البنت السيارةوراح تخرب عليها السيارة ويصير اللي يصير وأنتم عارفين الله يستر وهذاينطبق على المثل بيكحلها عماها خلو المرأة في بيتها كذا احنا مرتاااحين

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#6) احمد الخطيب : صحيح انه درأ للمفسدة صح لسانك ونامل الاهتمام من قبل ولاة الامر ومناقشة هذا الموضوع بجدية لان فيه خير كثير للوطن والمواطنين وبارك الله بهذا البلد واهله وان شاء الله يكون الناس علي قدر المسئولية

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#7) محمد عبدالله : قيادة المرأه حق لها ولايمكن انتقاصها الوضع الطبيعي ان تقود المرأه السياره وان تشارك الرجل في جميع شئون الحياه بدون قيود مع احترام كرامتها وحريتها وعفتها,,,وشكرا لفضيلة الشيخ

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#8) ابو عبدالملك : ما يصير هالكلام ولكن اذا تعارضت مفسدتين فاننا ننساق للمفسده الاقل خطرا وهي وجود السائق ياشيخ حاليا نعاني من ازمه في الطرقات وغير الاحتابس الحراري حاليا كل بيت يوجد به ثلاث سيارات على الاقل ومع قيادة النساء كم سيكون العدد النساء حاليا مكرمات معززات وشايلينهم بعيونا

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#9) عبدالله القثامي : ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد اذا كان هذا فعلا مايقصده الشيخ فاقول

فاني اوافقه في قضية السائق الاجنبي و ومدى خطورته ولكن لا اوافقه اطلاقا في طرحه بان المراه يمكن ان تسوق السياره وندعو الشباب باحترامهن

بدلا ان ندعو المرأه بأن تقر في بيتها وان يقوم المحرم من اخ او اب او زوج بواجبته.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#10) أميرة احلامي : ياليت اتمنى يسمحوا للمرأه تسوق السياره والله العالم قد ايش محتاجين نسوق ونقضي حوائجنا ,,,
استغفر الله العظيم واتوب اليه ....

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#11) العزب : طيب طيب ياحبايب خلوها تسوق ونشوف
هل سيتقدم البلد طبعا لا والف لا
تريدون فقط جعل هذه المراءه غير صالحه لشيء غير اهوائكم

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#12) ابو فيصل : قيادة المرأه للسياره انا احترم رأي فضيلة الدكتور المطلق ولكن ترى لو ساقوا الحريم رحنا فيها احناماتخارجناوهم راكبين معى سيارات الاجره تحصل اللموزين حوله اكثر من عشر سيارات وكل سياره فيها عشره شباب اقول خلوهم كذا استرلهم والا ترى بيحدث مالا يحمد عقباه

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#13) ابو يحي : صبح صبح ياعم المطلق دنت حاتشوف حركات مش كويسه اذا المرأة ساقت

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#14) سعودي : تأيد الصحيح المرأة السعودية وصلت الى مستويات عليا من العلم و المستويات الوظيفية العليا و المتميزة ولذا لابد من إعطائها حقوقها في ضوء الشريعة الاسلامية التي لم تحرم عليها قيادة السيارة و إن مايحصل في الواقع يتعارض مع العقل و التفكير السليم
من يعارض قيادة المرأة للسيارة ليس من حقه ان يفرض ما يراه على المجتمع

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#15) احيي فيك روح الصراحه كدا الكلام ولا بلاش عين الحق كلامك

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#16) أبو راكان : قيادة المرأة أنا أتفق مع الكاتب ولكن لابد على الإعلام بالإشتراك مع إدارة المرور بتهيئة المواطنين و المقيمين على قيادة المرأة لقيادة السيارة ، كما أعتقد أنه يجب على إدارة المرور قبل السماح للمرأة بالقيادة أن تقوم بعرض الخطه و الألية لقيادة المرأة.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#17) ابن المدينة المنورة : أوصلوا نسائكم وتنتهي المشكلة لا حول ولا قوة الا بالله كل من اراد الشهرة طالعنا بقيادة المرأة للسيارة أتركوا هذه الامور لولاة أمرنا للبت فيها لانهم الاخلص والاقدر والاعرف فيما يفيد وفيما لاضرر منه وطالما مثل هذاالقرارلم يصدر من ولاة أمرنا حفظهم الله و لا ينبغي الدعوة لمثل هذا الامر رعاهم وأمد في أعمارهم... والموضوع فقط يثار من الناحية الشرعية وتوظف النصوص الشرعية لتأييده فالامر ايضا له أبعاده الإجتماعية والأمنية الخ ..ثم ليقم جميع الرجال وأشدد الرجال الرجال والذين يدعون لقيادةالمرأة بتوصيل بناتهم وزوجاتهم وتنتهي المشكلة

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#18) انسان : في الضواحي والقري مافي انظمة ياحبيب في القري نساء معرفين وكل واحدة منهم معها سلاح للى يحاول يقرب منه يموت مو مثل المدن والله يخليك لا تحول تربط الضواحي والقري مع المدن لان بينهم فرق كبير من جميع النواحي سوى تقدير او احترام والنية السليمة مو مثل المدن للي موجود فيه من جميع الاشكل

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#19) ابن عيسى : الله المستعان وين راح ولي امرها (الرجال قوامون على النساء)

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#20) ابوعبدالله : لتتبعن (لتتبعن سنن من كان قبلكم) -
دعونا سوف يقتدي بنا الناس, رحم الله الشيخين بن باز و بن عثيمين

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#21) ياسر : فلته من لها انا ابن القرى ولا يوجد نساء يقدن السيارات ولا يفكرن بناتنا بذلك .. الاولاد مفلوتين بسبب السيارات فما بالك اذا صار البنات يسقن الله يخلف على الناس في شرفهم وعيالهم

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#22) مواطن : لاتصدقوا ممكن قيادة المرأة للسياره في الحالات الطارئه فقط اما غير ذلك فبإعتقادي انها مسألة بالغة التعقيد خصوصا هنا في بلد لاهم للشباب فيها غير مطارة النساء , سبب آخر ان جهاز الدولة يفتقد للعنصر النسائي فكيف سيتعامل رجل المرور مع المرأة وهو الذي لايعرف واجباته تجاه المواطن اما لجهل او لتعصب قبلي وغيرها من الاسباب .

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#23) ابو عبدالله : لو سمح لقيادة المراة للسيارة قبل عشر سنوات لأصبحنا اليوم ننظر للمشكلة كمشكلة امتلاك المراة للجوال اول ما جاء

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#24) ابوتركي : فتنه قادمه ظهور النساء وارتفاع اصواتهن اكبر فتنه المجتمع وشراكم نسلمهم قيادات الدوله رحم الله علماءنا الاوائل والاواخر الذين في الافتاءهم الذين يؤخذ منهم لامن هب ودب

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#25) الغيور : ضد السواقة اذا فعلا الشيخ مؤيد فكرة السواقة( خلي حريمك وبناتك يسوقن) والله ثم والله ثم والله البلد راح تخرب ويصير مثلها مثل الرجال. قال تعالى( وقرن في بيوتكن)
قارن بين الايجابي والسلبي ايهما اكثر.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#26) أبوأحمد : أخرالزمان هذه فتن أخرالزمان.أطلبوالرحمه والمغفره.

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#27) قلم نووي : واذ خربت السيارة وهي لوحدهااليس ارحم من ان يكون معها السواق 0

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#28) صالح : وهذا ما بدلوى اللهم اكفنا شر خلقك صحيح من اراد الشهرة مثل الزلفة اجاز ودعا الى ان تقود المراة السيارة والله ان قيادتاه للسيارة اشر بكثير من وجود السائق مهما قيل عن خطورة السائق ولكن لله فى امره شئون والمفروض مثل الاخ المطلق ان يقف عند هذا الحد سد الذرائع فما اجمل هذا الباب

http://www.alkhubr.net/imgcache2/29563.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090604/Con20090604282207.htm#29) متناقضين : ما يدري وقاضي بعد ياخوان فيه ناس انا اتوقع مايعرفون اولاادهم الا في اخر الليل و العلمانية طاغية عليهم والمشكله ان اللي تكلم عن موضع قايادة المراءه للسيارة قاض ( يعني اكيد مرة عليه مشاكل الخلوات الغير شرعية ) لو نفترض ان بنتك تعطلت سيارتها على الخط ووقف عندها اربعة شباب لغرض المساعدة وطبت عليهم الهيئه وش راحى يصير لك ياقاضي وكيف راح تتقبل الموضوع لما يتصل عليك من قبل رجال الحسبة .
ياخوان يقال القاضي السابق لو فيه خير ما صار سابق والبيب يفهم القصد
واسف على الاطاله




أضف تعليقك

الإسمالبريد الإلكترونيعنوان المشاركةمشاركتك*الأحرف المتبقية


#ajComments { border:0px; clear:both;} #loadingInd { display:none; position:absolute; float:left; padding:5px; text-align:center; background:#CC0000; color:#fff; font-family:tahoma; font-weight:normal; font-size:12px;}








وسوف اترك لكم التعقيبات على الموضوع
مع ثقتي التامة ان هناك متطرفين يكتبون اكثر من رد بأسماء مختلفة

مودتي

لافندر
04-06-2009, 11:14 PM
من خلال متابعتي للردود

الجنس اللطيف رافض الفكرة وهو اساس الموضوع

سؤالي يامواطن لم انت متحمس هكذا طالما ان اغلبية السيدات لايرغبن بقيادة السيارة ؟!!!

مواطن سعودي
05-06-2009, 04:02 AM
من خلال متابعتي للردود

الجنس اللطيف رافض الفكرة وهو اساس الموضوع

سؤالي يامواطن لم انت متحمس هكذا طالما ان اغلبية السيدات لايرغبن بقيادة السيارة ؟!!!

الردود ليس جميعها ضد القيادة بالعكس
كانوا ضد القيادة بدون وجود قيود وانظمة تردع المتطرفين والمراهقين

انا متحمس للموضوع كما تحمس الدكتور يماني والكثير من رجال الدين
بسبب الحس الوطني لما يحصل للمراة من انتهاك ابسط حقوقها

مودتي

& سمو الذوق &
05-06-2009, 08:37 PM
مساء الخير

من زمان عن المشاركه بالمنتدى

لكن أخي مواطن موضوعك رائع وله جوانب قيمه للنقاش

بختصر الموضوع بعدة نقاط :

1- أفتتح الموضوع عن قيادة المرأه في أرامكو / تعليقي بأن المرأه في أرامكو غير اللي خارج أرامكو في وعيها وتفهمها بأن القياده وسيله ولا تعتبر بنظرها شيء يتجاوز المألوف فهي لا ينظر لها بنظرة المجتمع خارج أسوار أرامكو لأن أرامكو أسست بيئتها على مر 75 سنه وتم توارث الوعي فيه وماهي إلا دوله داخل دوله لها نظامه وعقوباته الصارمه التي تجعل من يستخدم أي وسيله ومنها قيادة السياره الحرص في الأستخدام على أن لا يقع في الخطاء لأنه مجتمع صغير ومعروف من فيه وكل شخص يسعى الى الرقي وأن يكون ذو سيره حسنه.

2- التعقيب الأخر لتقود المرأه يجب أن يعي المجتمع ويتغير بالعوده الى أخلاقيات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. نعم لو طبقنا ما علمنا رسولنا لكان ما خفنا من قيادة المرأه لا ننكر بوجود الشواذ في المجتمع وأقصد أصحاب العقليات المتخلفه من الشباب والبنات .. لكن عندما يكونون أقليه سيكون لنا المقدره على السيطره عليهم .لذا علينا توعية المجتمع ومن ستقود قبل كل شيء .

3- قيادة المرأه من منظور أنها وسيله فأعتقد بأننا لن نختلف بأنها وسيله لذوي الظروف الخاصه وليست غايه للتباهي والتواجد في أوقات وأماكن مشبوهه .

4- نحن تحت أمر ولي أمرنا وله نظره لم نطلع عليها ونجهلها ولو علم بخير في قيادة المرأه لسمح بذلك .

5- توفير وسأل نقل عامه مثل المترو ومحطة الباص في كل حي وأعادة تهيئة الطرق ستغير أمور كثيره.

في الختام أسئل الله العلي القدير أن يحفظنا من أعداء الأسلام وأن ينير عقولنا بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

تقبلوا أحترامي

مواطن سعودي
06-06-2009, 12:57 PM
مساء الخير

من زمان عن المشاركه بالمنتدى

لكن أخي مواطن موضوعك رائع وله جوانب قيمه للنقاش

بختصر الموضوع بعدة نقاط :

1- أفتتح الموضوع عن قيادة المرأه في أرامكو / تعليقي بأن المرأه في أرامكو غير اللي خارج أرامكو في وعيها وتفهمها بأن القياده وسيله ولا تعتبر بنظرها شيء يتجاوز المألوف فهي لا ينظر لها بنظرة المجتمع خارج أسوار أرامكو لأن أرامكو أسست بيئتها على مر 75 سنه وتم توارث الوعي فيه وماهي إلا دوله داخل دوله لها نظامه وعقوباته الصارمه التي تجعل من يستخدم أي وسيله ومنها قيادة السياره الحرص في الأستخدام على أن لا يقع في الخطاء لأنه مجتمع صغير ومعروف من فيه وكل شخص يسعى الى الرقي وأن يكون ذو سيره حسنه.
ذكرت نقطتين مهمة جدا ( الأنظمة والعقوبات ) والتى سوف ابصمبالعشرة انها السبب الفعلي لما يحصل داخل ارامكوا من احترام لأي شخص سواء في القيادة او اداء الحياة اليومية
المجتمع سواء داخل ارامكوا او خارجة متواصل بشكل مستمر وتجد ان بعض النساء خارج ارامكوا افضل ممن بالداخل واحتفظ ببعض الأسماء النسائية اللامعة خارج اروقة ارامكوا
فلذا وجود الأنظمة والعقوبات السبب الحقيقي لقيادة المرأة بالداخل فقط :(
2- التعقيب الأخر لتقود المرأه يجب أن يعي المجتمع ويتغير بالعوده الى أخلاقيات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. نعم لو طبقنا ما علمنا رسولنا لكان ما خفنا من قيادة المرأه لا ننكر بوجود الشواذ في المجتمع وأقصد أصحاب العقليات المتخلفه من الشباب والبنات .. لكن عندما يكونون أقليه سيكون لنا المقدره على السيطره عليهم .لذا علينا توعية المجتمع ومن ستقود قبل كل شيء .
كيف يكونون اغلية وهناك من يحرضهم عبر المنابر وعبر الصحف والمواقع الإلكترونية
يجب ان يكون كما ذكرت تواجد وعي وادراك من الشباب باهمية قيادة المرأة وقبل ذالك اخذ حقوق المرأة في المجتمع ..... التعليم والأسرة لها دور كبير في تثقيف الشباب ليكون مستعد لحياة تخدم المجتمع وليس نزوات الشباب
3- قيادة المرأه من منظور أنها وسيله فأعتقد بأننا لن نختلف بأنها وسيله لذوي الظروف الخاصه وليست غايه للتباهي والتواجد في أوقات وأماكن مشبوهه .
كلام منطقي وجميل فالوسيلة سبب لأن تقود المرأة ولكن مع وجود الأنظمة والعقوبات سوف تكون وسيلة وغاية ليس للتباهي اكثر منه للإستمتاع .
4- نحن تحت أمر ولي أمرنا وله نظره لم نطلع عليها ونجهلها ولو علم بخير في قيادة المرأه لسمح بذلك .
ولي الأمر حفظة الله عندما قابل النساء قبل اشهر .... قال لهم .. انتم من يحدد الموقف من قيادة السيارة ..
5- توفير وسأل نقل عامه مثل المترو ومحطة الباص في كل حي وأعادة تهيئة الطرق ستغير أمور كثيره.
جميل جدا ... كنت عند اشارة الظهران تقاطع الملك عبدالعزيز ( زحمة ) بشكل كبير جدا
سألت احد الزملاء كيف ستكون الخبر بعد سنة من الأن
سوف يكون زحام غير طبيعي ولكن لا تحرك فعلي على الخارطة
ففي جدة والرياض بدأ العمل على ايجاد الحلول لفك الزحام والحمد لله كانت النتائج مرضية
كذالك في الدمام بدأ العمل بشكل جيد ولازلنا بإنتظار الخبر
في الختام أسئل الله العلي القدير أن يحفظنا من أعداء الأسلام وأن ينير عقولنا بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

تقبلوا أحترامي




مرحبا عزيزي يـكـفـــ رضـاهـا ــــيـنـي
ويكفيني تشريفك للموضوع
رد جميل ينم عن فكر رائع يدرك للجواب المحيطة بقيادة المرأة
اتمنى انني وفقت في التعقيب على ابداعك الجميل

مودتي