المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوم فن ...!


برق الحيا
22-05-2009, 04:08 PM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/28495.gif

إنه الانزلاق إلى عالم مجهول تختفي فيه الأعباء والمسؤوليات ( وهذا يشرح ، لماذا يحاول الكثيرون الهرب إلى النوم )
ويساعدنا النوم على إعادة بناء التوازن الذي اختل نتيجة الإرهاق ، لأنك وأنت نائم ينخفض ضغط الدم وتهبط درجة الحرارة وتسترخي العضلات .
النوم أنواع لا يعرفها إلا الراسخون في النوم ..!!
هناك يقظة وهناك نوم ، وكذلك منطقة وسطى بينهما هي الوسن ، عندما تمر الصور أمامك لذيذة ، تستجلبها إراديا تم تترى بهدوء تهدهد بها روحك الظمأى .
والنوم ضرورة حتمية ، وهو غريزة وهو عملية آلية للدفاع عن الجسم من سميات اليقظة وأن تحرم شخصا من النوم ، فهذا بلا نزاع أقسى أنواع التعذيب ، ويكره المرء الإنسان الذي يوقظه عموما ، لذلك يكره المتزوجون زوجاتهم , خاصة .. قم ودني للسوق ..!!
و لأن جهاز الجوال أصبح الوسيلة الأولى للإيقاظ تجد أن النساء يكرهن التحدث في الجولات .. أيه هين ، وإن كان بعض الناس يجد أنهن يحببن التحدث فيه فهو بغرض الانتقام .. لا أكثر ، وإن لم يقنعكم هذا التفسير ، فهي من الشواذ التي تثبت صحة القاعدة أموت في هذا الفيلسوف الذي أخترع هذه القاعدة وودي أعطيه بقس على خشمه ، مع أن مثله مفروض أن يشكر ، فقط لأثبت أنه على حق وأن للقواعد شواذ .. مثلما قال ..
ولكي يثبت العلم أن الاستيقاظ سم ، جعل كلبا يستيقظ أسبوعين أنتابه الخدر وفقد الإحساس كما تلفت بعض الألياف العصبية في المخ ، وأخذ دمه وحقن به كلب آخر فتسمم الكلب المحقون ونام نوما عميقا .. مع انه شبعان نوم قبل الحقن كانت أمي تقول لي روح أدفق سم النوم وهذا يثبت علاقة أمي القوية رحمها الله ، بالعلم الحديث … وأنها سابقة له .
والإنسان مشدود الأعصاب يحتاج لمزيد من النوم أكثر من غيره ، لأنه يستنفد يقظة عكس الإنسان الهادي المطمئن , ولا أعرف ليش متطمن والعالم من حوله يحترق !!
وهذا الصنف من الناس مشدود الأعصاب تجده أكثر نشاطا في الليل منه في النهار ، ولا يحس بالانتعاش إلا في الأوقات الخطأ ، لحكمة لا يعلمها إلا الله .
وهؤلاء يسمون وطاويط الليل ، وهم مصابون بما يسمى برد الفعل اللاإرادي المكيف المكتسب الجديد ، لأن من ينامون في الليل يسمى نومهم رد فعل لاإرادي مكيف .
قد يوقظ الهدوء النائم ! … هل لاحظت عندما ينام معك أحد في السيارة أنه يستيقظ عندما تقف السيارة ، لقد سبب له الهدوء إزعاجا! .. قد لا يوقظ الأم أي صوت ، ولكنها عندما تسمع بكاء وليدها فقط تستيقظ ! ، وهذا أسمه ” الاستيقاظ التمييزي “
وعندما تدلف عالم مورفيوس إله النوم عند الإغريق تدخل منطقة معسول الرؤى ، فكم مرة أسعدتنا أحلامنا بعدما عز وجودها في اليقظة … . فانهي خيالك أن يزور فإنه ….. في كل منزلة يعود وسادي
وهو عالم الكوابيس أيضا ..! .. المصايب وراك وراك .. والأحلام تقع خارج النطاق الزمني والأخلاقي أيضا ، ولا يمكن أن نحمل الحلم أي مسؤولية أخلاقية أيّاً كانت ، فقط تكشف لنا عمق ميولنا المستترة .. يعني ممكن تحلم أنك الفقير لله الوليد بن طلال ولا تسلف أحد ، وتحلم أنك الزرقاوي ولا تذبح زوجتك إذا صحيت ..، و هي كذلك مخازن العقل الباطن الجيعان يحلم بسوق العيش ، وقد تكون متنفس لكبت ، بل أنها .
في الحلم ، أحيانا تكون ممثلا وأحيانا تكتفي بدور المتفرج ، وتشكل الأحلام 30 % من مدة نومنا .
والأرق المعكوس هو ما يتلخص في “إنني أتعجل اليوم كله انتظارا لشيء واحد : هو أن أذهب للنوم لأنجو من مسؤولياتي ، وهمومي ، وواقع حياتي .
والنوم هنا ، يمثل عودة إلى اللاوعي .. عالم تنعدم في الصعوبات والشدائد ، وبتعبير آخر هو نوع من الانتحار بصورة مصغرة .
إنه ما يسمى في التحليل النفسي ” عودة إلى الرحِم ” ، أي الفرار إلى عالم مغلق يسوده الدفء، والأم هنا تأخذ شكل النوم واللاوعي الخالي من الهموم التي تكدره .
وعلى ذلك ، فإن النوم في هذه الحالات يكون سُكْرا حقيقياً ، بنفس الطريقة التي يؤدي إليها الكحول أو الأفيون مهمته .
وهذا النوع من الحالات كثيرا ما ينطوي على مشاعر بالذنب أو النقص أو الفشل ، تستلزم المعالجة .

بعض الناس تعتقد أن النوم سهل ..!!
طلبت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا موظفين للنوم ، بأن يكون عملهم الوحيد النوم في غرف تنعدم فيها الجاذبية أي شبيهة بالفضاء لإجراء تجارب ، لم يجدوا ضالتهم بسهولة ، لأن الناس هناك تعمل وهي يقظى ! .
وأغرب ما قرأت أن أول رائدة فضاء أمريكة عندما رجعت من الفضاء ، وفي مواجهة الصحافة سألوها عن انطباعاتها قالت : الفضاء أفضل مكان لتصفيف الشعر ، لم أحتج لترتيب شعري عندما أستيقظ ! .. صدق نسوان .
و لا تتعجب عندما تدخل محل لبيع غرف النوم ، وتجد فتاة جميلة نائمة على سرير ، فهذه وظيفتها التي تتقاضى عليها أجرا ، طبعا إذا ما نامت زين يخصمون من مرتبها .
الانسان الطبيعي ينام ثلث عمره .. ومن أجل هذا من الفروض أن يصرف ثلث مرتبه على مكان نومه ولباس نومه .
ويقل نومنا مع تقدمنا في العمر .. كل عشر سنوات ثلث ساعة .
استعجب من بعض الناس قولهم ، تغير نظام نومي … وكأنه كان له نظام للنوم من قبل ، والمفروض أن يقول تغيرت فوضى نومي … ولا فوضى كنداليزا رايس الخلاقة .
قل لي متى تنام أقل لك من أنت ... كم تنام أقل لك من أنت ... كيف تنام أقل من أنت ... يغيب التصنع والتمثيل والكذب وأنت نائم .. تكون حتما على حقيقتك .
والنوم يقوي الذاكرة ، لأن الكيماويات المثبتة للمعلومات داخل أماكن الذاكرة في المخ ، يتم صنعها أثناء النوم … لذا يحلو النوم في أيام الاختبارات .
وقالوا … مكتوب على ورق الخيار … . اللي يسهر الليل ينام النهار
ويقولون : النوم سلطان … مثل ما أن الحب سلطان
وأثبتت أحدث الدراسات أن قلة النوم تسبب الغباء والسمنة … حقيقة علمية .
وهناك شلل النوم القهري .. وهو أنك تشعر أن هناك من يخنقك أو يضغط على صدرك ويمنعك من التنفس .. وهو ما نسميه في مورثنا الشعبي الجاثوم .. وقد يسري بك الجاثوم .. وهم الذين يمشون وهم نائمون مثل الأمة العربية … وهي رغبة مكبوتة للهروب .
نقلت وكالات الأنباء أن شركة كانماتسو اليابانية توصلت إلي اختراع وسادة تمتص ذبذبات صوت الشخير أثناء النوم .
طيب كيف يعرف الواحد أن خطيبته اللي بيخطبها ما تشخر .. مشكلة … مفروض يشوفها شوفة شرعية وهي نائمة .
ومن حكمة الله أن هناك من يأخذ حبوب لتجعله ينام .. وهناك من يحتاج إلى قنابل نووية لكي توقظه من النوم …. بل أن هناك من ينام نوما حتى أنك تتيقن بأنه إحدى الخلايا الإرهابية النائمة ..!!
والنوم مثل الجريمة لا يحلو إلا في الظلام … والضوء هو العدو الأول للنوم ، وبخاصة ضوء الشمس الذي تستجيب له ساعاتنا البيلوجية بشكل غريزي موروث .
ومن أعداء النوم الكبرى الديون .. لا وجع إلا وجع العين ولا هم إلا هم الدين .
و المصرية تهشك ولدها وتغني .. نام يا حبيبي نام وأذبح لك جوزين حمام … والسعودية تدلع ولدها قبل النوم … عوووووووووووو البعاوي بياكلك … أرقد مرقد جابر من هو جابر هذا الله أعلم ...