المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@ شعراء تعدوا الخطوط الحمراء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!@@


بحر العطا
16-05-2009, 06:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة لابد منها

قمت بحذف اسماء الشعراء خوفا من التشهير .. فالغاية هي بث الأمثلة والتحذير .. لأن الشاعر

ممكن أن يقول بيت ولا يفكر إنه كفر .. ويدرجه في باب المجاملة ويلقيه عن سوء بصيرة وجهل ..

وانا اجزم انهم كلهم مستحيل ان يقعوا في الكفر عن عمد .. فابناء البلد فيهم الخير وكلهم على

الفطرة .. مثل الشرك الخفي يسقط فيه الناس من حيث لا يعلمون .. واخاف أن يأتي جاهلا ويكفرهم

او يلعنهم مباشرة او ينقل الموضوع ويكفرهم فنقع في الإثم جميعا


شعراء تعدوا الخطوط الحمراء


جميعنا لا يجهل انحطاط الشعر في هذه الفتره

وهذا شي لا يتستطيع احد ان ينكره

وانا في موضوعي هذا لا اناقش اسباب انحطاط الشعر عامة

لان هذا سوف يكلفني من الوقت الكثير والكثير جدا ً

ولكن اريد ان اتناول جانب من جوانب انحطاط شعرنا وتراثنا

وهي (( التجاوزات الدينيه )) لدى بعض الشعراء ، هدانا الله و إياهم

الذين اجدهم عجزوا عن الابداع في ابياتهم

وطبقو مقولة (( خالف تعرف )) !!

بتجاورزاتهم الدينيه الـ لا محدوده

وتفاخرهم في ذلك ..!!

والعياذ بالله

قال تعالى في محكم كتابه :

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد **


و قال صلى الله عليه وسلم :

(( رُب كلمة ينطق بها صاحبها ,, لايلقي لها بــالاً فتهوي به في النار سبعون خريفاً ))

و قال ايضا ً صلى الله عليه وسلم :

(( هل يكب الناس علي وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم )) الا تكفي هذه النصوص !!

لــ ردع امثال هؤلاء الشعراء

وسوف أذكر الاسماء التي سمعت ابياتها

وأنا لا أنكر شاعريتهم ولكن أنكر عقولهم !

لان المسأله لا تتحمل المجامله والمحاباه والتعصب الى شاعر دون آخر

بسم الله نبدأ ..

.

( 1 ) الشاعر الأول

شاعر من زمن آخر ولديه اسلوب مميز وفريد في قصائده

ولكن ..

في قصيدته الالفيه

اللتي يقول في مطلعها ..

على الالف .. اولف بخلي مولف
افرق بها اقوام ، و اقوام اولف

وتسمى هذه القصيده عند الكثير من الناس بـ (( المعجزه ))

وهي بعيدة كل البعد عن الاعجاز ، و انما هي .. تكلفٌ غير مفيد !!

وكما يقال (( التكلف .. تخلف )) !!؟

# وللأسف لم يعي قول الادباء عن ( التكلف ) في الفنون كلها ، وليس الشعر فحسب،
حيثُ قيل :

(( الفنون كلها ... تموت إن أكرهتها على الحياة في جو التكلف ،
التكلف في التفكير أو التعبير. إن الفنون لا تحيا إلا في الانطلاق و الحرية )) .

ولكن هذا ليس موضوعي

موضوعي هو حول السقطه !!

التي سقط فيها في احد ابيات هذه القصيده

وهو البيت الذي يقول فيه :

على الزا .. زبنت المذل المعزا
زبن من زبن له ، عزا من تعزا

زهمته بـ الازلام (( لات ً )) و (( عزا ))
زمان ٍ توزا ولزا خـزيه


لاحول ولاقوة الا بالله

في هذا الشطر شرك وااااضح .. و العياذ بالله

زهمته = طلبته

بـ الازلام = بـ الاصنام

اللات و العزا = هي عباره عن اصنام كانت تـُعبد فالجاهليه .
واللات .. هي مؤنث اسم الجلالة ( الله ) , وكان المشركين يعتبرونها بنات الله .
قال تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى, وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الاخْرَى, أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الانْثَى **

وهي احد اشهر الربات العربيات التي كان يعبدها العرب في (( عصر الجاهلية )) .

قال تعالى في محكم كتابه :

{ ومانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى **

والمقصود بهذه الآيه مشركوا قريش الذين يتوسلون بالاصنام للتقرب الى الله

والتوسل بغير الله شرك .. والعياذ بالله

و قال تعالى :

{ والانصاب والازلام رجسٌ من عمل الشيطان **

و قال :


{ ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء **


.. والمؤسف حقا ً ، هو ذهول الكثير من الناس بهذه الابيات وإعجابهم و تفاخرهم فيها

وهم لــ الاسف لا يعلمون ما تحويه بين ابياتها !!؟

وانما يستمتعون فقط بقراءة احرفها ..

من دون استيعاب معانيها التي تقشعر لها الابدان .


لا حول ولا قوة إلا بالله

و يقول ايضاً في احد ابياته ..

الطرف لا شفـت هاك الطرف يغـضي لي
يا هوّ سكران يا مخلوق من خمرة !!

الياء , في قوله ( يا مخلوق ) = تعني ، إحتمالية الأمر .

وقد قال تعالى في محكم كتابه :

{ خلق الانسان من صلصال كالفخار **

وهذا دليل قاطع على ان الخلق من الطين ، ولا يوجد هناك أي احتمال أو شك !!؟

فكيف يصف (( طرف حبيبته )) بـ انه مخلوق من (( خمره )) ؟

اليس الخمر من الخبائث ..!!

واليس الخالق هو الله ..!!

وهل يخلق الله الانسان الذي كرّمه عن غيره من الخلق ، من شئ خبيث بل ام الخبائث ؟؟؟؟

وان كان يقصد (( خمر )) الآخره فـ هذا أدهى وأمر !!

!!! اترك لكم التعليق !!!

والرمش لأغضى هَدَبْـه الأسود الليلي
يـا موت , يـا إن ملاك الموت تحـت امْره !!

!! أستغفر الله العظيم !!

كيف يجرؤ بالقول ان (( ملاك الموت )) يتبع أمر احد الخلق !!؟؟

و(( ملاك الموت )) لا يتبع حتى أمر نفسه !!

وانما يتبع أمر خالق الخلق مقدر الآجال سبحانه عز وجل .

.. وما يؤسفني حقاً هو انتشار هذه القصيده وتفاعل الكثير من الجهله معها !!!



( 2 )الشاعر الثاني

شاعرٌ غني عن التعريف ، استطاع في فترة قصيره ان يكون له اسلوب مميز سار على نهجه الكثير من الشعراء

ولكن .. في احد قصائده التي يهنئ بها الشعب السعودي بشفاء ولي العهد (سلطان الخير ) , اطال الله في عمره

له ابيات غريبه جدا ً .. حيث يقول :

مادام سلطان الكرم حي ّ وبخير
ما عاد ننشد لو تقوم القيامه !!؟

استغفر الله العظيم

من دون ادنى شك .. جميعنا نتمنى دوام الصحة والعافية على ولاة امورنا ، اطال الله في اعمارهم

ولكن ..

الى هذه الدرجة وصل به الاستهانه بـ يوم القيامه !!

قال تعالى :

{ يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ **

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ**

{ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ **

مهما ذكرت واتيت بأدله من القرآن والسنه ... لن استطيع ان اعبر واصف اهوووووال هذا اليوم

اليوم العظيم ، يوم الفصل ، يوم التغابن ، يوم الحسره ، الطااااامة الكبرى ، القارعة ، الحاقة ، الراجفة ، الواجفة

في هذا الموقف العصيب والكرب العظيم ..

يقول كل(( نبيّ )) نفسى . . نفسى !!

الى ان يقول حبيبنا محمد (( أنا لها ، أنا لها ))

الأنبياء يقولون (( نفسي .. نفسي )) ... فما هو حالنا نحن اذا ً !!؟

كيف لاتسئل ولا ( تنشد ) يا حامد عن هذا اليوم !!!!؟

ربما يقول قائل ( أعذب الشعر اكذبه )

وهذه المقوله خاطئه ... لان الكذب محرم في جميع الامور ,, إلا ما استثناه رسول الحق في سنته

والكذب في هذه الامور التي تمس الدين اشد وانكى ،، نسئل الله المغفرة والهدايه والثبات

"اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك"

ويقول ايضا ً في نفس القصيده :

الحكم حكم الله ولا فيه تغيير
ودوامكم يا سيدي من دوامه !!

بيت غريب جدا ً

هل يتوقف حكم الرب على العبد !؟

كيف يعلق دوام حكم الله بدوام حكم البشر ؟

من هول ما أقرأ لا اجد اي تفسير ولا إجابه لهذا السؤال !!

اترك لكم التعليق !؟



( 3 ) الشاعر الثالث

شاعر جزل العبارة عميق المعنى يمتلك حس فريد ومميز لا يشبه الا نفسه

ولكنه كـ زملائة من شعراء هذا الموضوع ..

طرق مسامعي بيت من احدى قصائدة لفت انتبهاي كثيراً

واحترت في معناه ومالهدف المقصود منه !؟

فـ احيانا ً اقول .. ان البيت ليس له معنى وانما هو ملئ فراغ !!

واحياناً اخرى اقول .. قد يكون المعنى في صدر البيت منفصلاً عن المعنى في عجزه !!؟

ولكن ما بدأ لي من الوهلة الاولى هو ان البيت يحتوي على تجاوز ديني واضح للعيان

اترككم مع البيت :

وان تمادت جهزوا قبري وانا بكتب وصيه
بـ اكتب الله لا يعاقبها ويرضا لى علآها

الخطأ يبدو واضح !

(( بـ اكتب )) هناك أستدارك لما سيوصي به >>>> (( أنا بكتب وصيه )) !

لـ نرى ماهذه الوصيه ومن الموصّى ؟

بكتب ( الله لايعاقبها ويرضا لي علاها )

هل هو (( يوصي )) الله عز وجل !!

ام يدعوه !؟

وهل يوصي العبد خالقه ومدبر أموره !!!!؟

اترك لكم التعليق !!؟



( 4 )الشاعرالرابع

شاعرٌ قوووي وقادم بقوه ويمتلك حضور مميز واحساس راائع

ولكن ..

يقول في احد ابياته وامام الملاء ..

يا المهدي المنتظر بالحاجتين الجسام
المدة المسكته والاخذ بيد الضرير

الا يعلم ياسر منهو المهدي المنتظر !!!

ومن خلال هذه القصيده بالذات اتضح لنا ثقافتة الغزيره

ولكن في نفس الوقت لا اجد مبرراً لوصفه ولي عهد الامارات بـ (( المهدي المنتظر ))

الا يوجود وصفُ آخر غير المهدي !!!!

ام هذا هو فعلاً تطبيق لمقولة (( خالف تعرف )) !!

.. وماحز في صدري هو تصفيق الجمهور الحار !!

لمن لم يكتفي بـ إهانة كرامته وانما اهان عقيدته ودينه !!



( 5 ) الشاعر الخامس

ظهر هذا الشاعر الشاب و بزغ نجمه عبر البرنامج الجماهيري الأول شاعر المليون

و حاله كـحال غيره من الشعراء المشاركين ..

يمدح و يثني على الداعم الأول لهذا البرنامج وهذا من حقـّه

و الممدوح إيضاً يستحق المدح والإشاده لأنه هو الداعم الأول لهذا البرنامج .

ولكن ..

هل يستحق ايا ً كااااان ان اشكك بـ إسلامي من أجله !!؟

... أترك لكم التعليق بعد هذا البيت ، حيث قال :

شيخٍ لو أني ما امدح فعوله
يمكن اشكك في قوميتي و أسلامي !!

لا حول ولا قوة إلا بالله

هنيئاً لك يا .. بـ ( إسلامك ) الذي شككت فيه من أجل انسان كغيره من سائر البشر .

أو بالأحرى ,, من اجل الماده ومتاع الدنيا الزائل .




( 6 )الشاعر السادس

شاعر في قمة العذوبه والجزالة ولا يختلف عليه شخص ٌ مع ذاته ..!!

ولكن .. له ابيات غريبه جدا ً جدا ً !!!

حيث يقول في إحدى قصائده الغزليه :

راحـت عسـى الله ما يلحقنـي مشاريـه الـرجـال
تقـول .. كنّـي ماخلـقـت مــن الـتـراب إلآ لـهـا

استغفر الله العظيم

هل يـُـخلق مخلوق لـ مخلوق آخر !!؟

قال تعالى :

( وما خلقت الجن ّ والانس إلا ليعبدون )

يقول سبحانه في الحديث القدسي:

(عبادي إني ما خلقتكم لأستأنس بكم من وحشة ولا لأستكثر بكم من قلة، ولا لأستعين بكم من وحدة على أمر عجزت عنه، ولا لجلب منفعة ولا لدفع مضرة،
وإنما خلقتكم لتعبدوني طويلا وتذكروني كثيرا وتسبحوني بكرة وأصيلا).


الم يجد شاعرنا غير هذا الوصف .. ليصف لنا مكانة محبوبته العالية في نفسه !؟

وهناك بيت آخر من نفس القصيده .. يقول :

احفـظ لهـا قيمـة غلاهـا وأنتظرهـا مـن شمـال
وإذا نستـنـي هــذي الدنـيـا وهــذا حـالـهـا
أمّا أني أنساها ..نسـى الله مـن نسـى ذاك القبـال
يا صـبّ روحـي صـب دلتّهـا علـى فنجالـهـا

( نسى الله ) ما هذا الخطأ الفادح

الله ... ينسى !!!

العالم ، الخبير ، الحكيم ، البصير ، رب العالمين ،،،،، ينسى !!!!!


قال تعالى في محكم تنزيله :

( مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاظرا ولا يظلم ربك احدا )

وقد قال تعالى :

( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

الله يـُـنسي العبد في نفسه ، ولا ينسااااه .. تعالى الله عن ذالك

ربما يكون الخطــأ هنا غير متعمد !!؟

ولكن يجب ان نعترف انه خطــا فادح جدا ً



الشاعر السابع

شاعر رااائع جدا ً ، ولديه جراءة عجيبة في طرح المواضيع الحساسه بإسلوبه الخاص والفريد

ولكن جراءته دائماً ماتكون سلبيه

حيث يقول في ابياته متفاخراً وامام الملاء ..

هذا الأدمي مخلوق من نور ماهـو طيـن // يزعلك من جده ويلا رضاك مـن جـده

هل من المعقووول ان ابن الذيب لا يعلم منهم المخلوقون من (( نور )) !!

قال صلى الله عليه وسلم :

(( خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم )) رواه مسلم .

هل نفهم من ذلك ان الشخص الذي وصفه مَـلَـكَ !!

وهنا سقوط آخر ..!

قالت عن الموت قلت انتي عذاب القبر


الله عطاها شرف مريم وتقوى عمـر
وانـا الا ذعـذع الغربـي توسدتهـا

ألا يعلم شيئاً عن عذاب القبر !! والعياذ بالله ..؟

عذاب القبر .. لقد استعاذ منه سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
و قد غفر الله ما تقدم وماتأخر من ذنبه !!

عن عائشة رضي الله عنها ان يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر ،
قالت عائشة : فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم من عذاب القبر ؟
فقال : ( نعم، عذاب القبر حق )
قالت : فما رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ بعد صلى صلاة الا تعوذ من عذاب القبر. رواه البخاري ومسلم.

(( اللهم أكفنا شر عذاب القبر ))

ومن هي (( مريم ابنة عمران )) !!؟

قال تعالى :

{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ **

ومن هو عمر !! المقصود ؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله


وفي الامس القريب سمعناه وهو يصف ( حاكم دبي ) .. أمام الملاء

لو ان منت تعيش في كوكب الأرض
ونشوفك تسولف وتضحـك معانـا
اكيد نبغا نقول يا طاهـر العـرض
مـَلـَـك ونزلـه الولـي مـن سمانـا


لا وأمك سيـدي ذكـرن مخلـد
ذكرها خالـد وطاريهـا مخلـد
زارني طاريها البارح وقامـت
القريحة تشتعـل والعـز منمـد
يا أميرة مؤمنين بـلاد راشـد
وأم أكرم من خلق فأمـة محمـد
تنجب الزهراء أحفاد أبي طالب
الحسين أو الحسن والعز منمـد
وأنتي الله شرفش عن من سواكي
يكفي إن بطنش طلع منه محمـد

( الواو ) في قوله (( وأنتي )) : واو العطف .. وهو حرف يجمع المتعاطفين تحت حكم واحد .

.... ما هذا !!؟

كيف يساوي ( فاطمة الزهراء ) بنت سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

بـ إمرأه من سائر النساء !!!؟


# ملاحظه :

انا لم أعلق على الأبيات كامله بل اكتفيت بحرف واحد وهو .. حرف ( الواو ) فقط !!

و أترك لكم التعليق على باقي الأبيات !!؟

.. لأن باقي الأبيات مؤلمه جدا ً وانا لا اطيق اكثر من ذلك


وكل دقيقـه لـك يصلـون استخـارة
الأرامــل والفـقـراء الـزهـايـد


بغض النظر عن معنى البيت الذي ليس لهُ معنى بتاتاً !!

ماذا يقصد بقوله : ( لك يصلون استخاره ) ؟

الصلاة لمن تكون ولمن تؤدى !!؟


(( أستغفر الله العظيم ))

أبيات لا تحتاج إلى تعليق !!

فـ الصور البشعه .. و النشاز .. ابلغ من الكلام !!

ما هذا يا ... كل هذا سعياً وراء المال ومتاعٍ زائل

ما اجمل وما الطف .. من يهين كرامته من اجل المال !!

ولا يهين دينه وعقيدته .. من اجل المال ومتاع الدنيا الزائل !!!!


وهناك ايضا ً بيت ٍ اخر لـ هذا الشاعر الغريب !

وهو في قصيدة رثاء لـ الشاعره (( صدى الحرمان )) ، رحمها الله في واسع رحمته .

يقول :

لو إن ما أنتي صحابية لها بين الصحابة شـان
كن عندك مـن أخـلاق أم عمّـار الصحابيـة


ماهذه الجراءه اللتي تقشعر لها الابدان !!

كيف يصف اخلاق امرأه من سائر النساء ويشبهها بـ أول شهيده في الاسلام !!

و هي التي قال فيها وفي زوجها وابنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( صبرا آل ياسر ان موعدكم الجنة ))

وقد قال صلى الله عليه وسلم :


(( والذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا ما ادرك مد احدهم ولا نصيفه ))

وقد قال ايضا ً :


(( الله الله في اصحابي لا تتخذوا اصحابي غرضا ))

اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على عبدك و نبيك محمد وارضى اللهم عن صحابته آجمعين



وهناك من يصف جمال محبوبه بجمال يوسف عليه السلام !!

وهناك من يصف شرف بلاده او شرف محبوبته بشرف مريم !!

وهناك من يصف ممدوحه بـ أن له هيبة وحكمة احد الأنبياء او الصحابه !!



و المؤسف حقا ً هو ان هؤلاء الشعراء يعتبرون من اشهر شعراء الخليج !!



ربما كنا نسمع بتلك التجاوزات منذُ القدم ولكن لم تكن بهذه الكثرة

وربما كانت تأتي بسبب جهل الشعراء القدامى

اما الان وقد اندثر الجهل وشع نور العلم

فلا مبرر ولا تعليل لهذه التجاوزات سوى ..

السعي وراء المال بشتى الطرق ، والسعي وراء الشهره والظهور





سؤالي ..

- هل الشعر يستحق ذلك ؟

- وهل هذا أبداع في نظر من يتذوق الشعر ؟

قال تعالى :
{ تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون **

في الأخير ادعوا ربي بأن :-

((( ربنا لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا )))

آمين يا رب العالمين

حمود الميموني
16-05-2009, 07:18 AM
شكرا اخوي بحر العطا
ام بنسبة لتعليق ما عندي
الا ان اقول شاعر هالزمن
ماعندك احد الا القليل القلة
بس اما ابي اهظم حق الشاعر الكبار
وتقبل مروري

الحنووونه
16-05-2009, 07:24 AM
السلام عليك ورحمه الله وبركاته

جزاك المولى حسنات امثال الجبال

فعلا نجد البعظ يتفاخر بكثره الفاظه الغريبه البعظ يجهل ماكتب
بس من باب انه شخص مشهور يثني على قصيدته دون ان لا يعلم
ماتحمل بين طياتها من معاني قد تكون شركيه ومكفره كما ذكرت

او البعظ يعلم لكن يستحي من ان يكتب نقده او من باب مراسلته
ان خاف من التجريح له امام الملا
قد يكون البعظ لا يعلم بمحتوى شرك مايكتب فقط اراد ان يمدح
ويثني من باب المبالغه والله اعلم ماوراء القصد

حيث يقول في إحدى قصائده الغزليه :

راحـت عسـى الله ما يلحقنـي مشاريـه الـرجـال
تقـول .. كنّـي ماخلـقـت مــن الـتـراب إلآ لـهـا


هنا ما قال أنا ما خلقت من تراب إلا لها ..
قال كني = يعني كناية على استحواذها بس ..
و فيه أمثلة كثيرة على كذا بس ما أذكرها مثل كأنهن الجان .. أو كأنهن ملائكة .. الخ وكلها من شعراء إسلاميين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
فـ برأيي هذا ما فيه شي


جعل ماقدمت اخي بحر العطا في ميزان حسناتك

ugdpsk2000
16-05-2009, 07:52 AM
صح لسانك ومشكوووووووووووووووووووو

كداد الحب
16-05-2009, 09:46 AM
بحر العطا سلمت على هذا الموضوع المهم جدً

معضم الشعرآء يبحثون عن الشهرهـ ومن أساسيآت الشهره المخالفه ((التخلف)) وأغلبهم يقصدون أو يكتبون شعراً من أجل الحصول على المآل فصار الشعر عند اغلب الشعراء مشروع والابيات عماله فأذا حبك الابيات أو جاب عماله جيدهـ يعني مثل الابيات التي ذكرتها استطاااع جني المال . والحصول على أرباح كثيره ولاكن الشعراء معروفين من قديم الزمااان ومن ايام الجاهليه بأنهم يقولون مالايفعلون وقد قالها الله في كتابه الكريم
والنقطه الاهم ربما موضوعك هذا فتح المجال للتكلم في موضوع العنصريه القبليه التي ماجائت الى من بعد شاعر المليوون انا فلان بن فلان وجدي فلان بن فلان .............................ولاكن يبقى في الساااحه شعراء جيدون وفيهم الخير والبركه وانا اتوقع ان اغلب الشعراء الذي ذكرتهم يتكلم من جهل وليس من علم وانه لايعرف ان كلامه شرك بالله وفيهم الخير وعسى الله أن يهديهم

العذر على الاطاله وشكرً على الموضوع الاكثر من رائع

ام سلمان
16-05-2009, 04:41 PM
بحر حبيت امر لاني احب قرات موضيعك لكن ليس لي خبره في الشعر حتى اعلق
وانت ماشاء الله عليك ما خليت لهم شي

mss nono
16-05-2009, 07:56 PM
لا تعلييييييق

سهام العبد الله
17-05-2009, 12:07 AM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/27888.gif

أولا:
أشكرك على موضوعك الرائع وهو على ماتعودنا عليه منك...

ثانيا:
انا أئيد كلام أختي الحنونه ...

وهو الذي يحبث عنه كثير من الشعراء هي الشهره...
من غير ان ينظروا إلا ما كتبوه من ألفاظ قد ترمي بهم وبنا إلى عقاب الله سبحانه...

وانت ماشاء الله ماخليت شي حنا نعلق فيه كل شي ذكرته وقولك جداً في الصميم...

ومشكوووووووووووووور...
http://www.alkhubr.net/imgcache2/27889.gif

بحر العطا
17-05-2009, 12:19 AM
شكرا اخوي بحر العطا
ام بنسبة لتعليق ما عندي
الا ان اقول شاعر هالزمن
ماعندك احد الا القليل القلة
بس اما ابي اهظم حق الشاعر الكبار
وتقبل مروري


الشكر أولاً موصول الله سبحانه وتعالى

ثانياً أنا انشاء الله ماأظلم أحد ولاأجيب

شيءً ألا عليه دليل وبرهان من القران

أو السنه فإنا احترم ارائكم واحترمهم إيضاً

بحر العطا
17-05-2009, 12:25 AM
السلام عليك ورحمه الله وبركاته

جزاك المولى حسنات امثال الجبال

فعلا نجد البعظ يتفاخر بكثره الفاظه الغريبه البعظ يجهل ماكتب
بس من باب انه شخص مشهور يثني على قصيدته دون ان لا يعلم
ماتحمل بين طياتها من معاني قد تكون شركيه ومكفره كما ذكرت

او البعظ يعلم لكن يستحي من ان يكتب نقده او من باب مراسلته
ان خاف من التجريح له امام الملا
قد يكون البعظ لا يعلم بمحتوى شرك مايكتب فقط اراد ان يمدح
ويثني من باب المبالغه والله اعلم ماوراء القصد

حيث يقول في إحدى قصائده الغزليه :

راحـت عسـى الله ما يلحقنـي مشاريـه الـرجـال
تقـول .. كنّـي ماخلـقـت مــن الـتـراب إلآ لـهـا


هنا ما قال أنا ما خلقت من تراب إلا لها ..
قال كني = يعني كناية على استحواذها بس ..
و فيه أمثلة كثيرة على كذا بس ما أذكرها مثل كأنهن الجان .. أو كأنهن ملائكة .. الخ وكلها من شعراء إسلاميين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
فـ برأيي هذا ما فيه شي


جعل ماقدمت اخي بحر العطا في ميزان حسناتك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك العزيز الحكيم حسنات كثر ماتسبح له دواب والناس

لاازيد على كلامك ألا اقول الله يكثر من أمثالك وأرائك ناجحه

الله يوفقك في الدنيا والاخره ياااااااااااااااارب

بحر العطا
17-05-2009, 12:27 AM
صح لسانك ومشكوووووووووووووووووووو


سلمت إياديـــــــــــك على مرورك الجميل

والشكر موصول الله سبحانه وتعالى

بحر العطا
17-05-2009, 12:34 AM
بحر العطا سلمت على هذا الموضوع المهم جدً

معضم الشعرآء يبحثون عن الشهرهـ ومن أساسيآت الشهره المخالفه ((التخلف)) وأغلبهم يقصدون أو يكتبون شعراً من أجل الحصول على المآل فصار الشعر عند اغلب الشعراء مشروع والابيات عماله فأذا حبك الابيات أو جاب عماله جيدهـ يعني مثل الابيات التي ذكرتها استطاااع جني المال . والحصول على أرباح كثيره ولاكن الشعراء معروفين من قديم الزمااان ومن ايام الجاهليه بأنهم يقولون مالايفعلون وقد قالها الله في كتابه الكريم
والنقطه الاهم ربما موضوعك هذا فتح المجال للتكلم في موضوع العنصريه القبليه التي ماجائت الى من بعد شاعر المليوون انا فلان بن فلان وجدي فلان بن فلان .............................ولاكن يبقى في الساااحه شعراء جيدون وفيهم الخير والبركه وانا اتوقع ان اغلب الشعراء الذي ذكرتهم يتكلم من جهل وليس من علم وانه لايعرف ان كلامه شرك بالله وفيهم الخير وعسى الله أن يهديهم

العذر على الاطاله وشكرً على الموضوع الاكثر من رائع

كداد الحب أنا أسعدني تواجدك في صفحتي وتنوريها من أياديــــــــك الجميله

نعم كما ذكرت أن الشعراء من الزمان القديم أنهم يقولون ملايفعلون

وإيضاً نوهت بحضرتك على ا لعنصريه القبليه من جهة آخرى

إما بنسبه الشعراء انا احترمهم واحترم آرائكم العطررررررره

لا أجمل أطاله امتعتني بالقراءه وياليت ماتحرمنا من مرورك ومواظيعك الجميله

بحر العطا
17-05-2009, 12:39 AM
بحر حبيت امر لاني احب قرات موضيعك لكن ليس لي خبره في الشعر حتى اعلق
وانت ماشاء الله عليك ما خليت لهم شي


ام سلمان مرورك لمواضيعي هو تنوري لها طال عمرك واحترم رائيك وجميع ارائكم

انا ماجبت شيء من عدم أنا أتيت لكم بإدله من القران والسنه كي تحكمون بأنفسكم

وأنا إنسان قد أخطيء وقد أصيب فإذا أخطئت فمن نفسي والشيطان وأخذا أصبت فمن الله

بحر العطا
17-05-2009, 12:44 AM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/27888.gif

أولا:
أشكرك على موضوعك الرائع وهو على ماتعودنا عليه منك...

ثانيا:
انا أئيد كلام أختي الحنونه ...

وهو الذي يحبث عنه كثير من الشعراء هي الشهره...
من غير ان ينظروا إلا ما كتبوه من ألفاظ قد ترمي بهم وبنا إلى عقاب الله سبحانه...

وانت ماشاء الله ماخليت شي حنا نعلق فيه كل شي ذكرته وقولك جداً في الصميم...

ومشكوووووووووووووور...
http://www.alkhubr.net/imgcache2/27889.gif

أولاً الشكر الله سبحانه وتعالى


ثانياً احترم رائيك ورايء الحنونه وجميع أرائكم


الله يعافيك

بنت العقربيه
17-05-2009, 05:04 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

mss nono
17-05-2009, 05:49 PM
لا لا لا لا تعليق

الحريف
17-05-2009, 07:50 PM
بحر العطأ الله يعطيكـ العافيهـ ... أولاً وأخيراً

الشعار ياعزيزي أولاً ..هم بشر .. يصيبوون ويخطؤن .. ولايتجاوز على حدود الله غير فاسق سوى شاعر اوغيرهـ

أي كلمهـ سوى كلام عادي او كلام شعري موزون ومقفاء .. لايجور الصاحبها .. ان يتعدى حدود المنطق ..

بحر العطا
17-05-2009, 09:44 PM
بحر العطأ الله يعطيكـ العافيهـ ... أولاً وأخيراً

الشعار ياعزيزي أولاً ..هم بشر .. يصيبوون ويخطؤن .. ولايتجاوز على حدود الله غير فاسق سوى شاعر اوغيرهـ

أي كلمهـ سوى كلام عادي او كلام شعري موزون ومقفاء .. لايجور الصاحبها .. ان يتعدى حدود المنطق ..

الله يعافيك أخوي الحــــــريف ولاهنت

احترم وجهة نظرك واعتبر مرورك لصفحتي شرف كبيــــــــر

ساره العبدالله
17-05-2009, 10:39 PM
موضوع في قمة الروعه كاعادتك مبدع بحر العطا والله ماعندي تعليق غير اقول لك اعتقد الابداع انكتب بااسمك يا مبدع

بحر العطا
17-05-2009, 10:56 PM
موضوع في قمة الروعه كاعادتك مبدع بحر العطا والله ماعندي تعليق غير اقول لك اعتقد الابداع انكتب بااسمك يا مبدع


صراحه ياساره يقف تعبير عند رد عليك فلا اقول لك عن الإبداااع هذا ماكتبسته إلا

منكم وهو لكم وأنا بحر وأنتم العطــــا كله فلإ امتلك منهو شيئاً فإنه منكم ويعود إليكم