المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كارثــــــــــــة قادمـــــــــــة في بيوتنا ..اسبابها .. ا


ملسوع
23-04-2009, 12:59 PM
الكارثة هي انفجارالعنوسة في بيوتنا ..


بالعامية بيوتنا مليئة بالبنات والبنات اللواتي تعداهم سن الزواج
شاركوني في الاراء جزاكم الله خير

مقدمة
مقدمة
المملكة العربية السعودية تعتبر من اكثر دول العالم في التكاثر السكاني
وحسب الاحصائيات الرسمية ان عدد الاناث اكثر من عدد الرجال وهذه سنة الله في خلقه .
وتجدر الاشارةهنا الى ان الفئة العمرية للتعداد تظهر ان الاكثرية هم من الفئة الشبابية بين 18 سنة الى 30 سنة
ونحن الان مقبلين على تعداد حديث ستظهر نتائجة فوق التوقعات
هذه المقدمة
تقودني الى الموضوع وهو إزدياد معدل العنوسة في محيط الاسر السعودية
وزيادة العنوسة تعني ان هناك فتيات تعدوا سن الزواج
وحسب الاحصائيات هناك اكثر من اثنين مليون عانس في السعودية
وبالعامية ( بيوتنا مليانة بالبنات ) ونحن في غفلة بسبب اللهث وراء أسباب الحياة .
وما يزيد في ذلك هو وجود العديد من العوامل التي تسهم في استفحال المشكلة.


1- البعد الاجتماعي والتشتت لأسباب عديدة منها الوظائف التي ابعدت الاسر عن بعضها البعض وعدم وجود آلية للتقارب والتعارف.


2- انشغال الفتيات باستكمال الدراسة التي تتعدى في بعض الاوقات الخامسة والعشرين .


3- تزمت الاهل بالاشتراطات المادية ومنها ان يكون في وظيفة مرموقة.


4- البطالة للشباب وعدم قدرتهم على التقدم لطلب الزواج لاسباب مادية .


5- غلاء المهور وما ادراك ما غلاء المهور من كماليات وبذخ مبالغ فيه .


6- الاشتراطات القلبلية والانتمائية بعدم التزاوج من خارج العائلة.


7- جشع بعض الاباء بل ان البعض من الاباء وبسبب انه عاطل عن االعمل او يتقاضى راتب تقاعدي ضئيل وجد من ابنته او بناته شركة تدر عليه ارباح طائلة فنسي حقوقهن الشرعية في الحياة .


8- الجيل الشبابي العديم المسؤلية المتمدين بصرخات العصر الحديث القادمة من الغرب .


9- عدم القبول بالتعدد أو بالارمل أو لاسباب اخرى


تلك اهم االعوامل التي ساعدت على زيادة العنوسة وبقاء الفتيات بدون زواج

اترك لكم التفكير في عواقب ذلك.

ونحن كرجال نعرف وندرك سنن الله البشرية وما اودع فينا من غرائز.


ماهو اثر ذلك على الشباب الذكور
( طبعا معروف الفتيان اكثر اندفاعا ومغامرة للبحث عن جميع السبل لارضاء الغرائز والشهوات)
وماهو اثر ذلك على الفتيات؟؟
كيف سيكون وضع المجتمع إن لم يتم علاج هذه المشكلة الخطيرة؟؟
بلا شك ان ذلك سيؤدي الى ظهور الكثير من السلبيات وانتم تعرفونها جيدا
لم استشهد بأيات أو احاديث في ذلك لانكم تعرفونها من جهة ومن جهة اخرى اخشى ان اخطئ في ذلك.


ماهو دور المجتمع في علاج تلك الكارثة؟
ماهو دور الدولة في الانتباه الى ذلك؟؟؟
حيث ان سلبياتها ستلقي بظلالها على انهاك كاهل الدولة في تحمل تبعات ذلك.

الايستحق هذا الموضوع النقاش
دمتم سالمين

اه منك
23-04-2009, 01:15 PM
يقول المثل أخطب لبنتك قبل ولدك

المشكله ألأباء 100 % والأمهات 200%

بالنسبيه لي أنا واقولها وعسى ربي يعيني ولدي الله يحفظه أذا كمل عمره 20 سنه بمشيئة الله والله لزوجه لو الخدامه

أنا واحد من افراد المجتمع الي يبي يستر على بناته واولاده عليه ان يزوجهم اليوم تلقاه فرخ عمره 17 سنه عنده نص بنات الحاره وأنا تعديت ال30 ولا يوم رقمت لي بنت اذا خربت اخذت الجواز وينك يالليل وكان الله غفور رحيم والله يتوب على المسلمين لأحد معصوم من الخطاء ولاكن ألأستمرار في الخطاء هو المصيبه

صدقوني المره ماعنده مشكله من التعداد والله العظيم أني أعرف وحده الى منه دخلت السوق الناس تحول وفي الجامعه البنات قصدي البويات وراها ركض أنصدمت لما عرفت أنها أخذت واحد كبر أبوها وعنده مره ثانيه

حبيت أعرف ليش سوت كذا وبعد التطقس أكتشفت أن البنت ملتزمه مع العلم أن اهل كانو رافضين ولاكنها وقفت في وجيههم وقالت لهم ((( أريد أن أستر على نفسي أنا وين ما روح كل الكلاب تركض وراي وأنا ماني معصومه من الخطاء وابي أتزوج ليحفظني ربي ولاكمل ديني))

وتقبل موروري

براااق
23-04-2009, 02:52 PM
موضوع يستحق النقاش
هناك مشكلة لكن احب ان اذكر ان عددالاناث ليس باكثر من عدد الذكور
وذلك بحسب اخر احصاءات الدولة
اما عدد العوانس فهذه تقديرات فقط ولايوجد احصاءات محددة وموثوقة

وهم يجمعون النساء بكامل من سن مبكرة جدا الى سن متقدمة ويضعونهم عوانس
مع ان الاحصاء العد لسن متقدمة فقط المتاخرة عن الزواج
فالعمر المتعارف عليه حاليا لزواج خمس وعشرين
عكس ماكان بالسابق بسابعة عشر وممكن اقل من ذلك
المشكلة بعدم الحث على الزواج من قبل الاباء والامهات وتصعيبها
وايضا الامور الماليه
بارك الله فيك اخي ونفع بك

انا وانت
23-04-2009, 03:14 PM
المشكله عمت العالم العربي كله وليس السعودية فقط

وهي موجوده ولا يمكننا غض الطرف عنها

ولله في ذلك حكمة

الله يستر على بنات وشباب المسلمين

ملسوع
23-04-2009, 05:58 PM
اسعدني مروركم احبتي دمتم سالمين