المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا لا يا الخيزرانة في الهوى ميلوكي


بحر العطا
10-04-2009, 03:19 AM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/24317.gif


اضرب الولد عشان يطلع قلبه

البنت مالها الاالقرص بس لا تضربها < ما تتحمل

كفخ الولد بس لا تقرصة http://www.alkhubr.net/imgcache2/24318.gif القرص للبنات .

إلى أخره من أشكال الإيذاء الجسدي ..فعلى قدر ما هو ثقافة راسخة بعقولنا وحياتنا ..تفننا في تصنيفه وابتكار قواعد وأسس له لنسير عليها .
بغض النظر عن وعي مجتمعنا سابقا بأضرار الضرب على نفسية الطفل وتكوين شخصيته – فلا يمكننا لومه على قلة هذا الوعي كمجتمع في طور التقدم والنمو يعوزه الثقافة والتعليم - ..لكن لا يمكننا الإنكار كونها وسيلة التربية السائدة .. في الثلاثين السنة الماضية..

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


في السابق كانت التربية تسير على حسب شخصية المربي ومدى ميلها للعنف من عدمه– دون النظر الى مدى جدوى هذه التربية ..ولم يكن يُنظر للضرب بأنه الوسيلة الغير صالحة ابدا ..
بل على العكس هو السبيل لإظهار الرجولة .. والبطولات لدى الطفل ..

ونحن كأجيال متأخرة زمنيا .متقدمة ثقافيا وعلميا ..وبعد إلمامنا بسلبيات هذه التربية ..اعتدنا أن ننسب أسباب كل سلبية أو انحراف يظهر في الأبناء ..إلى هذا المجتمع الجاهل وقلة وعي الأهل في تربية أبنائهم وجهلهم في اتخاذ القسوة كأسلوب تربية ..:


الولد فاشل دراسيا > أكيد الأهل يضربونه

مدمن > تربيته عنيفة

قاسي وعنيف < ما شاف إلا قسوة من أهله


فاشل في تكوين علاقاته الاجتماعية – سارق – إلى أخرها السبب تربية أهله القاسية


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


عرفنا وتثقفنا وأصبح عندنا وعي بالتربية وبسلبيات العنف ..لكن هل أنصلح حال أبنائنا ..؟؟؟؟؟؟؟
لا زال من أبنائنا ..المنحرف – المدمن – المعقد – الكئيب- القاسي – الكاذب – السارق – الموسوس - المتردد– العنيف – ببساطة الفاشل

مع اختلاف التربية ..السلوكيات لا تزال واحده ..!!!


: هل الاستعداد النفسي والفطري لهؤلاء..هو من شكل سلوكياتهم تلك؟؟؟؟؟ ..بمعنى أخر هل الانحراف أو الفشل إلى أخره من السلبيات بمختلف أنواعها طبع في الإنسان واستعداد فطري فيه .هل التربية لا تمثل سوى 10 % من إزالة الانحراف أو تشكيله؟؟؟؟؟؟؟؟.

,

,

واحد من خوالي يعتبر مثقف وفاهم العايله معود عياله من الصغر على المناقشة... من قبل سن الدراسة يجلسهم و ياخذ ويعطي معهم كنهم اودام .. الضرب غير معترف فيه في تربيته حتى الصوت العالي يعتبره خدش لمشاعرهم وإيذاء لشخصياتهم ..عنده مبدأ العقاب الي يبين للطفل الصح من الخطأ ويحسسه بحجم خطأه دون ان يكون هذا العقاب جسدي .او لفظي ..


خالي هذا عنده زوجتين < في ذي نسى الثقافة والتطور . http://www.alkhubr.net/imgcache2/24319.gif

الي استغربه مع انه متبع نفس أسلوب التربية معهم إلا أن نتاج هذه التربية يختلف.بين أبناء الزوجتين ...فأولاد إحداهن فاشلين على جميع الأصعدة اجتماعيا ومهنيا ..نصهم وصل الثلاثين ما توظف ..

في نفس الوقت أولاد الأخرى ناجحين بمعنى الكلمة متفوقين في أصعب الأقسام الجامعية ونصهم مدراء بنوك هذا غير نجاحهم الاجتماعي وشخصياتهم الملفتة والناجحة مع الصغير والكبير يعني تربية أبوهم وتنميتة لشخصياتهم أتت ثمارها هنا بعكس الفئة الأولى ..

أين دور التربية هنا ..وهل غلب الاستعداد النفسي والفطري والقدرات على تأثيرها ؟؟

وما ننسى أيضا من برزوا ونجحوا في مجتمعاتهم من علماء وغيره ..مع انهم تعرضوا لسوء تربية وعوائق في الصغر ..كأمثلة تزيدنا تشكيكا في دور التربية كعائق او محفز للنجاح ..

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




لا يمكن الإنكار بوجود نقص وعي في أسلوب التربية الصحيح لدينا ..
.والدليل .أننا نجد القسم الأخر الذي يرى بخطأ أسلوب القسوة والضرب و أراد اتخاذ أسلوب أخر في التربية جاء على الطرف النقيض تماما والذي لا يقل سوءا عن الضرب في النتائج طبعا ..
واقصد بذلك من يترك الحبل على الغارب للطفل ..
وجاءت نتائجه اشد من أضرار الضرب ..سواء على الصحة النفسية للطفل او على شخصيته ..فهي أبدا لا تولد إلا اتكاليين ضعفاء يعانون من نفس السلبيات التي تورثها تربية العصا ..



عندنا جيران مزعجين ومن قرادتي دريشتي تطل على حوشهم عندهم بزران من سن 3-12 تقريبا.. مدري عددهم 4 او خمس .. بس الصوت مزعج جدا ..تخيلو هالعدد ويوميا من الظهر الى العصر لا بد من ممارسة رياضه اللف حول البيت بصراخ كن احد مروعهم ومدري وش السر لازم يركضون جماعي ..ويستمر الازعاج الى المغرب وينامون كأن مافيه شخص بالغ عاقل بهالبيت يروض الاطفال شوي ..طيب مو خايفين علينا من ازعاجهم بس بالله ما تعوركم روسكم من هالرجة اليومية..


موقف اخر ..اختي من النوع الغير عنيف بتاتا ..يوميا تجيها شكاوي ..من الاهالي

بنتي..اذا ما حلت الواجب او لم تذاكر الدرس السابق لا تحسسينها بالخطأ او الندم فتكسرين شخصيتها !!..

تقول اختي حاولت افهمهم ان حتى علماء التربية..يؤكدون اهمية الثواب والعقاب في التربية لتحديد الصح والخطأ في حياة الطفل ..ليس العقاب العنيف ولكن حتى لو بنظرة ..ليفهم انه مخطئ
اما اسايره واداريه حتى لو اخطأ . بالتالي منين راح يعرف الصح والخطأ والمقبول والمرفوض بالنسبة للمجتمع ,,وكيف سيعرف ان الي سواه غير صحيح ..

يمكن القول للاسف ان مجتمعنا في التربية ينقصة الكثير من الوعي ..







بعد كل هالحوسة نجي للاسئلة وتراها سهلة لا تخافون http://www.alkhubr.net/imgcache2/24320.gif< وش وضعك بالضبط ؟




- هل التربية لها الدور الاكبر ام الاستعداد الفطري في تشكيل شخصية الطفل ؟ يا حبذا الي تخصصاتهم علم نفس وهالامور يطولون الهرجة ويفيدونا .http://www.alkhubr.net/imgcache2/24320.gif

- هل تتفقون معي ان مجتمعنا السعودي جاهل من ناحية الوعي بالتربية واساليبها الصحيحة ؟

بين الضرب وترك الحبل على الغارب كوسائل تربية لا تولد الا الفاشلين بايهما تفضلين تربية طفلك ؟< مدري وش يبي هالسؤال ..الي ما يبي يجاوب له مطلق الحرية .

كم مرة كان ودتس تكفخين بزران الي مسيرين عليكم ..من زود ماهم فالينها وقالبيين البييت..وامهم تشوفهم ولاكنها موجودة http://www.alkhubr.net/imgcache2/24321.gif

وفي الاخير بس بقول مع تسليمنا بأن الضرب لا يولد الا الكرة والشخصية الغير سوية .. لكن في هذا الموضوع حبيت اتناولة من ناحية اخرى ..وهي تعليقنا لفشلنا على الضرب

الماجد
10-04-2009, 06:21 AM
يسلمووا اخوي الجيل اول خير جيل الشياطين الحين لا بنات ولا اولاد الله يصلحهم كلهم الله الهادي

بحر العطا
10-04-2009, 02:55 PM
صدقت والله


يعطيك العافيه

بحر العطا
10-04-2009, 09:34 PM
أين ردود باااااااااااقي الأعضاااااااااااااء؟؟؟؟؟؟؟؟؟