المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كِنت أظن وكِنت أظن وخَاب ظنّي ......


بحر العطا
10-04-2009, 02:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله عزوجل "يَاأَيهَا الذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرا مِنَ الظن إِن بَعْضَ الظن إِثْمٌ"

ومعلّمُنا وهادينا يقول "إيّاكم وَالظن فإنّ الظن أكذب الحديث".

........

حقيقة سوء الظن هو أن يتصور المرء في الناس أشياء ليست فيهم

وعند احتمال الخير والشر في الأمر نراه يرجح كفة الشر

فكثيرا نصادف في حياتنا من يسئيون الظن بنا بناءاً على ماتفوهنا به

او بما كتبناه او بما فعلناه ونحن لا نقصد بتاتاً ماتبادر لأذهانهم http://www.alkhubr.net/imgcache2/24310.gif

مثال ( 1 )

من واقع أخي

معلم ويدعو زملائه للتعاون معه في الأنشطة أقل شي يطلب منهم ضبط الطلاب أثناء النشاط

فيقابل بقولهم وراه يأمرعلينا وشايف نفسه

فهم اساءوا الظن به وفسروا ماقاله على هواهم..


مثال ( 2 )

مشكلة الشباب التي تؤرقهم وهي منعهم من دخول الأسواق

أسأنا الظن بهم وحكمنا على نياتِهم مسبقاً


........................

فالتماس العذر وحسن الظن بالناس يكاد يكون معدوم بيننا

فما إن ينطق احدنا بكلمة لا يرد بها باطل حتى أولت من قبل الاخرين الى أسوأ المحامل

والفاروق يقول ( لاتظن بأخيك سوءاً بكلمة قالها مادمت تجد لها في الخير محملا )

فالنماذج كثيرة التي قد تكون من صلب يومياتنا ونراها شيئاً عادياً ولا نلقي لها بالاً

وأيضاً منها حماقات كبيرة قد نرتكبها في حق الدين والعرض لهذا الشخص

نتيجةً لسوء ظننا فقط http://www.alkhubr.net/imgcache2/24311.gif

فالشخص السيئ يظن بالناس السوء

ويبحث عن عيوبهم ويراهم من حيث ما تخرج به نفسه..

أما المؤمن الصالح الإيجابي

فإنه ينظر بعين صالحة ونفس طيبة للناس يبحث لهم عن الأعذار، ويظن بهم الخير.


..............

صحيح انه نتيجة لكثرة الصدمات التي يتكبدها الإنسان ويعاني ويلاتها من الاخرين

قد يجعل سوء الظن رفيقا له

ولكن لمَ لا نجتهد للتخلص من الحكم على النيّات مسبقا ؟؟.......

ولمَ لا نعي مغبات سوء الظن على تفكيرنا وانفسنا ؟؟...

فلربما يؤنبك ضميرك على سوء ظنك بحق صاحبك

ربما تطعن في شخص المتكلم وبعد ان يتبين لك المقصد تطلبه الحل فلا يلبيك

ربما وهذه هي الكارثة ان تطعن في دين هذا الشخص http://www.alkhubr.net/imgcache2/24311.gif

...........................

فطريقة التفكير ليست أمر فطري بل مهارة مكتسبة

فعلينا أن نتقنها لنرضي الإله سبحانه وتعالى أولاً ونريح قلوبَنا وأنفسِنا بعد ذلك ......

....................

ارجو ان أكون قد وفقت بما كتبت

إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله عز وجل

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك


أخـــــــــــــوكم بحر العـــــطا

بحر العطا
10-04-2009, 09:32 PM
أين ردوووووووود كم ورااااااااااااائكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شغـــــــــب انثى
11-04-2009, 07:16 AM
طريقة التفكير ليست أمر فطري بل مهارة مكتسبة





صدقت اخوي مهاره مكتسبه..

وهذا انا رديت لاتزعل!!

فتى البحر
11-04-2009, 08:56 AM
المثل يقول " كلً يرى الناس بعين طبعه"

نسأل الله أن يجنبنا سوء الظن

بصراحة يابحر مواضيعك دايما شيقة
وممتعة في القرأة

:021:

الله يعطيك العافية

::)

بحر العطا
11-04-2009, 11:39 PM
طريقة التفكير ليست أمر فطري بل مهارة مكتسبة





صدقت اخوي مهاره مكتسبه..

وهذا انا رديت لاتزعل!!



لا ماني زعلان بس الواحد يتعب ويكتب ولا يلقى ردرود هنا كلامي؟

بحر العطا
11-04-2009, 11:53 PM
المثل يقول " كلً يرى الناس بعين طبعه"


نسأل الله أن يجنبنا سوء الظن

بصراحة يابحر مواضيعك دايما شيقة
وممتعة في القرأة

:021:

الله يعطيك العافية


مرورك::)

الله يعافيك ولاهنت على