المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخبراء يبدون مخاوفهم التقارب الأمريكي الإيراني علي العرب


اراز
08-04-2009, 04:06 PM
القاهرة - مصطفي عمارة
سياسة الولايات المتحدة تجاه طهران مؤخرا اخذت تلقي بظلالها علي المنطقة العربية قبيل الحوار الايراني الامريكي المرتقب فدعوة اوباما لايران ويده الممدودة للمصافحة اثارت المخاوف العربية التي تري في اي تقارب امريكي ايراني تهديدا للامن الاقليمي العربي خاصة بعد حالة العداء المحكم التي بنتها واشنطن بين العرب السنة كما تضمنت استراتيجية اوباما الاستعانة بايران للقضاء علي طالبان في افغانستان وقد اعتبر الدكتور محمد البرادعي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية ان تحسن العلاقات سيكون له اثر ايجابي علي مجمل الاوضاع في الشرق الاوسط . فما التأثيرات المتوقعة للتقارب الايراني ــ الامريكي علي الاوضاع في فلسطين والعراق وافغانستان؟ علي الرغم من ان المفاوضات بين طهران وواشنطن عبر سفيري البلدين ببغداد والاشارات الامريكية المتعاقبة لايران بانها بلد مهم ولا يمكن الاستغناء عنه في المنطقة وانعكاس ذلك في مؤتمر لاهاي المتعلق باستراتيجية اوباما تجاه افغانستان تمهيدا للحوار الايراني الامريكي الا ان الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام يري انه من المبكر الحديث عن نوايا حقيقية للمصالحة بين الدولتين حتي اللحظة اما كل ما هناك علي ارض الواقع بين الجانبين الايراني والامريكي لا يخرج عن كونه مجرد كلام لكن هناك بعض المصالح المشتركة التي قد تدفع بالحوار باتجاه النجاح فثمة مصلحة مشتركة في استقرار افغانستان تعكسها العلاقة بين طهران وطالبان كما الوجود الشيعي في افغانستان هناك مصلحة مشتركة ايضا في نحو تخرج القوات الامريكية من العراق بامان دون ان يكون هناك اي نوع من الفوضي لكن في نفس الوقت امور متعارضة فثمة رفض ايراني لسياسة اسرائيل كما الوجود الامريكي في الخليج العربي ــ لذلك فالامر حتي الان لا يتعدي البلدين ومحاولة لبدء الحوار . ويقر خبراء السياسة بانه سوف يكون لنجاح الحوار الامريكي الايراني تاثير كبير علي الخريطة السياسية للمنطقة خاصة البؤر الساخنة عليها فالدول العربية ومع بداية هذا التقارب اخذت تعيد ترتيب اوضاعها من جديد وحسب ما يري الدكتور سمير غطاس الوضع العربي الان اصبح مستنفرا اكثر من اي وقت مضي وذلك تحسبا لاي مساومات بين ايران وامريكا علي حساب الامن الجماعي العربي.

مانع العجمي
08-04-2009, 08:25 PM
الصلح خير

تحياتي

زبيري كويتي
09-04-2009, 11:30 PM
الاخ اراز
موضوع جميل فشكرا
تفسيري للتقارب الامريكي لايران الاتي :
- رغبه امريكا باضعاف الجناح المحافظ في ايران في الانتخابات الرئاسيه الايرانيه المرتقبه .
- ان امريكا تعلم بمستوي الاميه في ايران وان غالبيه الشعب يسير وراء ..... من يجد عدو خارجي .... وان الحكومه الايرانيه تلعب بهذه الورقه ... ايجاد عدو خارجي .... منذ ثوره خميني .
- لذا .... وبتقديري كيف يمكن السيطره والضغط علي ايران ؟ .... اولا ابعاد سوريا عن ايران هذا امر مستحيل لان بشار علوي .... سحب الاسلحه من حزب الشيطان هذا ايضا امر مستحيل لان هذا الحزب يعتمد علي دغدغه المساكين بانه القادر علي مواجهه اسرائيل لذا استطاع كسب تعاطف " المخابيل " ...
- حصار ايران من الناحيه الاقتصاديه لم يكن له نتيجه .... اعلاميه ..... والضغط علي الحكومه ولكنه كان له تاثير كبير علي الواقع .... حيث ان مستوي الدخل للمواطن الايراني ..... ضعيف جدا ...... ونسبه البطاله والتضخم عاليه بل ان احدي الدراسات ذكرت بان ايران تستورد .... " الديزل " لسد حاجه الطلب المحلي ...
الخلاصه :
اوباما لايتحدث ..... باي شي لانه فقط قرر الحديث بذلك ..... هناك مستشارين وهناك جماعات ضغط سياسيه واقتصاديه وعسكريه وراه وامامه ...... لذا فما قاله اوباما بتقديري هو في غايه الذكاء .... للاضعاف الجناح المحافظ في ايران خلال الانتخابات واسقاط مرشحهم .... ووصول رئيس مثل رفسنجاني او ماشابه والذي يمكن .... التفاهم معاه ....
لايمكن للامريكا تجاهل العرب .... وخاصه العرب المعتدلين ومنهم الكويت ومصر ... الموضوع ليس بهذه البساطه ....
هناك هدف رئيسي وهو ...... اضعاف ايران ...... وسوف تضعف بعدها سوريا .... ثم حزب الشيطان ....

زبيري كويتي

زبيري كويتي
09-04-2009, 11:35 PM
الاخ مانع العجمي
الاخ اراز ..... تعب من كتابه موضوعه ... وردك فقط :
الصلح خير !!!!!!!!
الموضوع لم يكن يتعلق بقيام بنغالي بتقديم شاي بدون سكر لهندي في قهوه غير مرخصه ثم تعاركوا بارك الله فيك.
زبيري كويتي

s k y
10-04-2009, 12:54 AM
الاخ مانع العجمي
الاخ اراز ..... تعب من كتابه موضوعه ... وردك فقط :
الصلح خير !!!!!!!!
الموضوع لم يكن يتعلق بقيام بنغالي بتقديم شاي بدون سكر لهندي في قهوه غير مرخصه ثم تعاركوا بارك الله فيك.
زبيري كويتي
ترا ((اراز))
مراه وليس رجل!!
ركز.

زبيري كويتي
10-04-2009, 01:40 AM
Sky
ركزي ياشيعيه ............ تري صدرك ظاهر
لبسي ....... تي شيرت علي الاقل وبعدها ردي علي زبيري كويتي

زبيري كويتي
10-04-2009, 01:42 AM
علي فكره sky
بصفتي انسان ليبرالي وديمقراطي .......... فان صدرك ....... لايتعارض مع منهج " تركيزي "

زبيري كويتي

اراز
10-04-2009, 01:57 AM
الاخ زبير الكويتي شكرا لتحليل الموضوع و وجهة نظرك وتحليلك للموضوع اراها معقولة جدا انا من رأيك ولكن اعود لاقول ان السياسة كالمحيط وكل يوم ولها الجديد بما يتفق مع مصالح الدول الكبيرة اخي العزيز تقبل احترامي و تقديري و لك جزيل الشكر.
اختك اراز

اراز
10-04-2009, 02:00 AM
الاخوان مانع العجمي وskyشكرا لمروركم وتقبلوا تحياتي

اراز

زبيري كويتي
10-04-2009, 02:51 AM
الاخت اراز

يرجي مستقبلا اختيار اسم ..... مثل الاوادم ........ مني حصه هيا نوريه مضاوي .... تونه سلمون .... حتي يمكن معرفه جنسك بارك الله فيك ..... شنو يعني اراز ..

ومع عدم احترامي لي sky

زبيري كويتي

اراز
12-04-2009, 01:54 AM
الاخ زبير الكويتي ترى هل هذه هي صيغة المثقف كيف تسمح لنفسك ان تتكلم هكذا(يرجي مستقبلا اختيار اسم ..... مثل الاوادم ........ )لعلمك الادمي من يعلم يتكلم بحدود ولا يتعدى على الاخرين ومن حسن حظك انني لن ارد على ما كتبته واسمي شي خاص بي يعجبك ام لا ----لا يهمني لاني لست في طابور الاعجاب .وعدم احترامك ل skyهذي ايضا تحير لعلمك هو انسان محترم عن جد و ملتزم بحدوده .
تقبل احترامي وتقديري وفكر ما هو سر الاحترام .اختك الادمية اراز

زبيري كويتي
13-04-2009, 08:14 PM
الاخت اراز ..... اذا كان اسمك عاجبك ........ فهذا ........ اهم شي ....
المهم ...... بس اختي عندك فكره بانك ذكرتي الاتي :

" وعدم احترامك ل skyهذي ايضا تحير لعلمك هو انسان محترم عن جد و ملتزم بحدوده " .

اختي بصراحه .... يعني بصراحه بصراحه بصراحه " مثل ما قال سعد الفرج في مسرحيه حامي الديار ..... وهي من اروع المسرحيات الليبراليه الكويتيه مع المرحوم باذن الله خالد النفيسي ..... ...... توني ادري بان Sky ....... هو رجل !!!!!!!! بعد مداخلتك الاخير .... " الاخ حاط صوره بنت .... غير متحجبه بارك الله فيك " ........... وتلوميني ........ باسمك ...... يا اختي الفاضله اذا كنتي سعيده باسمك فهنيئا لكي ... بس كتبي قبل اسمك السيده او الآنسه ... حتي .... " ..............اركز "

زبيري كويتي

nono31
13-04-2009, 08:24 PM
الصلح خير

تحياتي

زبيري كويتي
13-04-2009, 08:42 PM
:) ايه والله الصلح خير ...... متهاوشين علي بيتزا احنا !........ والله ضحكتي يا خوي نونو ..... لايكون تطلع بنت تري ضعت انا في اعضاء المنتدي بصراحه ......

زبيري كويتي