المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وش صاير في السعودية ، الناس أخلاقها زفت وأزفت


الويلس
01-04-2009, 03:25 PM
ياجماعة الخير ، وش صاير في السعودية !؟

أخلاق الناس في الحضيض ونفسياتهم في الأسفل وصرنا نشوف أمور غريبة وعجيبة بشكل كبير ومتتابع وغير معقول!!

عدوانية وعصبية وانفعال لأسباب تافهة سواء كان ذلك في الشوارع أو الدوائر الحكومية أو الشركات أو الأسواق أو المنتزهات أو حتى في المدارس والجامعات ومعاقل العلم والمعرفة.

أصبح الانسان يفقد أعصابه لأي سبب ويمد يده على غيره لمجرد موقف تافه ويسب ويشتم ويلعن في مواقف عادية جدا ولا تستوجب كل ذلك.

اقسم بالله أن الوضع النفسي والأخلاقي والسلوكي في حالة يرثى لها ومن جرف الى دحديرة كما نقول في المثل العامي.

أنا أسافر خارج المملكة في السنة أكثر من مرة اما لعمل أو سياحة أو غير ذلك ، ووالله اني لم أشاهد في حياتي في أي دولة ما أشاهده اليوم وفي هذه الفترة تحديدا في المملكة من فوضى غير مسبوقة في المجال السلوكي والأخلاقي وتصرفات الأفراد مع بعضهم ذكورا واناثا.

اختلط المواطنون بالمقيمين والوافدين واختلطت الثقافات والجنسيات بشكل كبير وأصبح الغالب منهم يمارس سياسة فرد العضلات وطول اللسان ويطبق
على أرض الواقع قول زهير بن أبي سلمى ومن لا يظلم الناس يظلم.

المشكلة العظمى والطامة الكبرى أن هذا السلوك مكتسب من التواجد داخل حدود المملكة فقط .. بمعنى أن هذا الوافد أو المقيم لا يمارس هذه التصرفات في بلاده ولا في غيرها من الدول وكذلك المواطن فانه يلتزم بجميع الأنظمة والقوانين ويحترم نفسه بمجرد خروجه من السعودية الى أي دولة أخرى!!

خرجت قبل قليل لايصال أفراد الأسرة الى مدارسهم ومررت بمكتبة لتصوير ورقة ووقفت لشراء الفول من أحد المطاعم ورجعت للمنزل.

تخيلوا ( في خلال هذا المشوار الذي لا يتجاوز الساعة ) شاهدت أكثر من ثلاثة مواقف مدهشة وكان الأول عند أحد الدوارات حين نزل من السيارة مجموعة من الهنود لضرب شخص آخر في سيارته ويبدو أنه سعودي أو عربي لأنه يلبس ثوب .. المهم أن الشارع تحول الى حلبة مصارعة وتعطلت عشرات السيارات ونزل الكثير من الناس من سياراتهم وصارت الدعوى فوضى وكل من ايدو الو

وأمام باب المدرسة معركة أخرى بين ولي أمر سعودي ومعلم أجنبي وصلت الى الضرب بالعقال ومدير المدرسة يتفرج والطلاب يخرجون ويتركون الطابور وزميلهم يلقي كلمة الاذاعة.

وقفت عند مخبز التميس واذا بمعركة أخرى بين رجلين كبيرين وسمعنا فيها من السب واللعن والكلام السافل بل والتدافع مالا يمكن أن يتصوره عقل خصوصا أن سبب المشكلة هو الخلاف حول الأولوية في الحصول على التميس قبل الآخر وكل واحد يقول أنا قبلك وكأنهم أطفال.

قبل أيام شاهدت مضاربة كبيرة بين مجموعة من الأشخاص في طوابير رحلات الانتظار في مطار الملك خالد وقبل أسبوع راجعت المحكمة العامة وكان الوضع مزري جدا وأحد المواطنين يصيح بأعلى صوته ويهدد أمام الجميع أنه سيأخذ حقه بيده بعد أن أعطاه القاضي موعدا بعد شهرين للمرة الثالثة على التوالي.

الأسواق مشاكل يومية ومصارعات ومضاربات بين الناس وخصوصا النساء والدوائر الحكومية أصبحت غير قادرة على ضبط أخلاق الموظفين فيها ولا المراجعين لها وفي الشركات وصل الأمر بين الموظفين الى أبعد من ذلك رغم أن لبعض هذه الشركات فروع أخرى خارج المملكة وتسير على القانون والنظام 100% .

الله واكبر كن حنا عايشين فى غابه :argue2:؟

وصدقونى من اسبابها الضعف الدينى ... ويمكن الناس عقب خسارتها فى الاسهم له تأثيركبير ويمكن بعد غلاء المعيشه والاجارات المرتفعه و وو و و و و و.
بس ماهو عذر ان الواحد يفقد اخلاقه ويوكون قنبله موقوته ؟؟

الحريف
01-04-2009, 09:22 PM
الويلس

فعــلاً كلامكـ صحيح .. يالويلس .. نفسيات البشر .. زفت على ماتذكر ..

وهذا .. اعتقد .أنه اسبابهـ الظغوووط النفسيهـ الذي يعيشها ..المواطن ..وهي ظغووط المعيشهـ

حقيقةً يالويلس ..غلاء الاسعار .. والدخل المحدود .. يولد مشاكل .. وهذا من مايبدر عنهـ

تحيااااتي لك يالويلس

a R يــ g
01-04-2009, 10:50 PM
واضيف على كلام الحريف السبب الرئيسي لاخلاق الناس الزفت في السواقة
هي كثرة الاشارات كل 150 متر اشارة حتى الواحد لين يقرب يوصل والا ضغطه مرتفع
وهو في عز شبابه
الامر الاكثر اهمية وهي ضعف التعليم والازدحام السكاني والتربية الهامشية
الي يولد الطفل ويكبر ويشتغل وهو ياكل ويشرب وينام لا توجيه ولا تصحيح ولااا نصايح

بدوية نجد
01-04-2009, 10:55 PM
أصاب أرضنا الجفاف وقلوبنا ألتصحر وعقولنا التبلد فعلاما أتعجب!!

شمعة الجلاس
02-04-2009, 04:30 AM
صح لسانك على ما ذكرت

تحياتي

الويلس
05-04-2009, 02:41 AM
يسلمووووووو ع المرور