المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنتقدت زواج الوناسة لعدم وجود "اللمس".. سعاد الشمري لا أعرف


الملحم المطيري
27-03-2009, 10:25 AM
أنتقدت زواج الوناسة لعدم وجود "اللمس".. سعاد الشمري لا أعرف العلمانية ولا الليبرالية وأنها ضد الفتاوى

http://www.alweeam.com/news/newsm/8632.jpg دبي - الوئام :
دعت الناشطة الحقوقية السعودية سعاد الشمري إلى "تقنين" تعدد الزوجات، منتقدة زواج الوناسة لأنه "بلا معاشرة"، رغم تأكيدها أن السعوديات بحاجة له للحصول على أوراق إدارية.

جاء ذلك في حوارها مع برنامج "إضاءات" الذي يقدمه الزميل تركي الدخيل، والذي سوف تعرضه قناة "العربية" الجمعة 27-3-2009، ويعاد السبت عند منتصف الليل.

وانتقدت سعاد الشمري، التي تُعد أول محامية تترافع في المحاكم السعودية، زواج الوناسة، وقالت "الزوج لا يلمس زوجته نهائياً ولا توجد معاشرة، ولا أعرف ما الهدف من هذا الزواج".

إلا أنها استطردت قائلة إن السعوديات بحاجة إلى هذا الزواج، وأوضحت "إذا احتاجت المرأة السعودية إلى تصريح سفر فإنها تحتاج هذا الزواج لكي يخلص لها الزوج الأوراق ويمكنها من استقدام سائق وفيزا خادمة.. ولذلك يجب أن يسمّوه زواج الأوراق الحقوقية".
وفي سياق متصل، دعت سعاد الشمري لتقنين تعدد الزوجات، وأوضحت أنه لا يجب أن يكون الزواج الثاني للرجل سرياً عن زوجته الأولى ولا من باب أنه محلل له أن يأخذ من جميع الفئات والأعمار.

وقالت إنها لا تمانع تعدد الزوجات شريطة أن يتم حفظ حقوق جميع الأطراف، مشيرة إلى أن غالبية النساء ممن تزوج عليهن أزواجهن يعانين من إهمال كبير من قبله، إضافة إلى معاناة أولادهن.

وفي جانب آخر من حوارها، أكدت سعاد الشمري أنها ضد الفتاوى؛ لأن العقل يميز بين الحلال والحرام وهذا واضح في الدين، كما تقول.

وأضافت "القهوة كانت محرمة في فترة من الفترات، وكانوا يعتبرونها من الشيطان، كما تم تحريم الدراجة الهوائية لذات السبب"، مشيرة إلى أنها تقبل الفتوى فقط إذا كانت في أمور العبادة مثل توضيح أمور في الصلاة والصوم.

ورداً على سؤال فيما إذا كانت "علمانية وليبرالية" ولذلك تطلق هذه الأفكار، قالت إنها "لا تعرف أصلاً ما معنى علمانية وليبرالية"، وإنها "تطلق أفكارها بما يتماشى مع الإسلام أصلاً وهو الإسلام الذي عرفناه من أيام الرسول والصحابة".

وقالت سعاد الشمري إن اهتمامها بحقوق المرأة نابع من معاناة شخصية، وتساءلت: "لماذا حرمت من حقوقي الشرعية.. ولماذا حرمت من سماع كلمة ماما وحرمت من رؤية ابنتي؟". وأضافت "التغيير سيحصل وهناك الآن خطى إصلاح قضائي ودعوات في هذا المجال ولكن نحتاج إلى زخم أكبر".

وأشارت إلى سخرية بعض الناس من المجتمع السعودي لرؤيتها تترافع في المحكمة، خاصة أن هناك من يعتبر صوت المرأة عورة، إلا أنها أشادت باستماع القضاة لها في 3 مرات ترافعت فيها.

اراز
27-03-2009, 11:10 AM
والله عجيب فئة من الناس في المجتمع لا يعجبهم العجب ولا الصيام في الرجب.
الله يكون في العون حتى المحامية ممنوع من اداء عملها ويعتبر لها عيبة اذا وقفت في المحكمة لانها تدافع عن حقوق المرأة .عذرا انا لم اسمع قط بزواج اسمه الوناسة .هل هو صح وحلال وهل هناك رجل في الدنيا يتزوج دون ان يلمس زوجته عجيبببببببببببببببببببببببببببب امر هذا الزواج.المهم كل يوم وشئء جديد .شكرا على الموضوع وتسلم وتكتب وانا اقرأ ويزيد عندي معلومة جديدة .:fest06:
اراز

زبيري كويتي
31-03-2009, 02:13 AM
حفظ الله الديمقراطيه والليبراليه ......آمين
بس بصراحه ..... اول مره اسمع في هذا الزواج الجديد " زواج الوناسه " ...... اتمني من الاخوه الملتزمين ان ..... ينورونا انار الله طريقهم ...... يعني في معد كل سته اشهر يظهر زواج جديد ؟ ما قمنا نلحق ....
يا اخوان .... انا ماني رجل دين بس ...... لايجوز التلاعب بالدين بهذه الصوره ... الاسلام نزل قبل 1400 سنه واكثر ...... وحتي الان .... تظهر امور جديده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شس السالفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زواج وناسه هذه اخرتها .....
زبيري كويتي

زهرة تشرين
31-03-2009, 01:27 PM
ههههههههههههههههههه
اي والله ما قمنا نلحق ...

الله يكفينا من اجتهادات بعض علماء الدين وفناتكهم ....