المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العَظمَة وإكمال النقص !!ـ


لوووورا
24-03-2009, 06:26 AM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/21308.gif


إنتشارية أُناس في مجتمعنا يتوقعون أنهم الأفضل ويصلون بدرجات عالية من الثقة بالنفس وينقلب عليهم كل هذا الى الغرور بالأفعال وأنهم الأفضل من هؤولاء الذين فوقهم ويديرون كل شئ ولو أنه أصبح مكانهم لفعل الشئ الكثير !!. ويضاف إلى هذا، فرط تقدير الذات، والإعتقاد التام بأنه هو الأفضل من هذا وذاك وعندما تأتي إلى مناصحته والنقد على بعض سلوكياته تجده في غضب ولا يتقبل ما تقوله عنه ويبدأ بنقاشه الحاد معك لماذا ولمَ قلت عني هذا ؟!! ويريد في النهاية أن يثبت ان انتقادك له كله خطأ بدون تقبل النقد والنصيحة بصدرٍ رَحب ويعود هذا إلى الإفراط في الإعجاب في النفس.

ويندرج تحت هذا ، إحتقاره لمن حولـه إذا كانوا مثلاً ليسوا مُلمين بعالم التقنية والانترنت !! وأيضاً الغرور بما لديه من علم ولو القليل فهو كما يتصور الأفضل في مجالات عديدة. إلى جانب هذا فهو ش************ وحذر جداً ويبقون في حالة حذر دائمة خوفاً من المؤامرة ضدهم حتى لو كنت صديقاً له !!. ويؤدي الإفراط في الإعجاب بالنفس إلى شخص غير قادر على على النقد الذاتي وتقييم نفسه أنه الأفضل في مجاله.

ودائماً ما يواكب مرض جنون العظمة إكمال النقص فمريض جنون العظمة يعاني دوماً من نقص يحاول تعويضه بلسانه ويحيك القصص البطوليـة وإنجازاته التي قد تكون صغيرة لكن يبدأ بتضخيمها وأنها الأفضل. وأيضاً قد ترى مريض جنون العظمة يتفاخر كثيراً بقبيلـته وانها هي مهد الأخلاق الحميدة وأنها الأفضل في قديم الأزمان إلى الآن !!.

إكمال النقص باللسان أصبح مزعج هذه الأيام فالإنسان الناقص يبدأ بإكمال النقص بلسانه وبكلام كاذب جداً جداً وبقدر عالي من الثقة بالنفس. أتعلمون ماهي المشكلة ؟ إذا بدأ هذا الشخص بالكذب دوماً ولكن عندما تسأله عن كذبه قالها لك فلا يستطيع أن يتذكرها بسبب كثرة الكذب ، فالذي يبدأ بالكذب كثيراً يصعب عليه تذكر كل كذبه كذبها. بالمقابل أيضاً، نجد بعضهم يقوم بإنجاز صغير جداً ولكنه بلسانه يجعله عمل عظيـم نخبه من الناس يستطيعون عمل مثله وليس انت !!.

علاج جنون العظمة وبكل بساطة هو التواضع وتعريف التواضع هو خفض الجناح، ولين الجانب، والبعد عن اعتزاز المرء بنفسه، والإعجاب بذاته. فإذا ما اكتسب المسلم هذه الصفة فمرض العظمة بالذات سيبدأ بالإختفاء إلى الزوال وقد قال أعظم البشر رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خطيباً فقال: (وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لَا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَلَا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ).

وهناك علاج آخر !! http://www.alkhubr.net/imgcache2/21309.gif ..




من خلال تجربة بسيطة, تجربة لا تحتاج لا إلى نظريات ولا إلى كيماويات ولا إلى تحليل فرويدي,
ولا إلى دكتوراه في علم الجنون! وكل ما علينا فعله هو أن نرمي العظْمة!!



؛؛

الحيــــــــــران
24-03-2009, 10:25 AM
ن خلال تجربة بسيطة, تجربة لا تحتاج لا إلى نظريات ولا إلى كيماويات ولا إلى تحليل فرويدي,
ولا إلى دكتوراه في علم الجنون! وكل ما علينا فعله هو أن نرمي العظْمة!!

ثانكس يالوووووووورا موضوع مره حلو