المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار الاتصالات السعودية الأقل بالمنطقة


الزير سالم
22-02-2009, 12:27 AM
مقارناً بين تسعيرات خدمات الهاتف الجوال في 19 دولة عربية


تقرير مجموعة المستشارين العرب: أسعار الاتصالات السعودية


الأقل بالمنطقة


أظهر تقرير أصدرته مجموعة المستشارين العرب حديثاً تحت عنوان: أسعار خدمات الاتصالات الجوالة في العالم العربي: مقارنة إقليمية، أن الأسعار التي يقدمها مزودو خدمات الاتصالات الجوالة بالمملكة هي من بين التسعيرات الأكثر انخفاضاً على مستوى العالم العربي.

التقرير الذي صدر كجزء من خدمات الأبحاث الإستراتيجية التي تقدمها المجموعة شمل 46 مشغلاً وتسعيراتهم في 19 دولة عربية، هي: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، واليمن.

كما تضمن التقرير تحليلاً لمعدلات التكلفة في فئتي الخدمات المدفوعة مسبقاً ومؤجلة الدفع، ويقارن ضمن كل منهما عدة عوامل تشمل رسوم الاتصال، وسعر دقيقة الاتصال في وقت الذروة وسعرها في الأوقات العادية، واحتوى على جدول خاص يتناول تسعيرات شركات الاتصالات ضمن ثلاث تصنيفات هي: عالي التكلفة، ومتوسط التكلفة، ومنخفض التكلفة، وكانت المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة المدرجة ضمن التصنيف "منخفض التكلفة" في جميع الفئات التي استعرضها الجدول لكل من نوعي الخدمات الآجل الدفع والمسبق الدفع، فعن الخدمات آجلة الدفع قارنها التقرير بمثيلاتها التي يقدمها المزودون الآخرون، من حيث متوسط رسوم الاتصال ومتوسط سعر الدقيقة (خلال وقت الذروة وخارجه) أما الخدمات مسبقة الدفع فقد تمت مقارنتها بمثيلاتها من حيث متوسط رسوم الاتصال (من غير قيمة الرصيد)، ومتوسط سعر الدقيقة (خلال وقت الذروة وخارجه).

الجدير بالذكر، أن المملكة إضافة إلى لبنان وموريتانيا فقط لا تفرض رسوماً للاتصال على المشتركين في الخدمة مسبقة الدفع حسب التقرير، في حين أن ثلاثة من أصل أربعة مزودين بالمملكة يقدمون خدمات الاتصالات مؤجلة الدفع ومسبقة الدفع من ضمنها الاتصالات السعودية، بينما توفر شركة واحدة خدمة الدفع المؤجل فقط.

واتضح من نتائج التقرير، أن الاتصالات السعودية تقدم التسعيرات الأقل مقارنة بالمشغلين الآخرين بالمنطقة، بالإضافة إلى أنها كانت أول المشغلين الذين خفضوا تكاليف الاتصال الجوال خلال بداية العام 1998م. وقد أثبتت الشركة جدارتها في المجال الذي تعمل فيه، حيث كانت أول المشغلين الإقليميين الذين يقدمون خدمات الاتصال مسبق الدفع دون رسوم اتصال، وأول من قدم باقات كاملة للخدمات المفوترة كما هو الحال في عروض زيرو وزيرو بلس.

وتعد السعودية واحدة من إحدى عشرة دولة عربية تضم أسواقاً تنافسية من بين الدول التسعة عشرة التي شملها التقرير، وعلى العكس منها في البحرين والإمارات وعُمان، وسوريا، وتونس التي تتميز أسواقها بالاحتكار، وفي لبنان وليبيا اللتان يتميز سوقيهما بالاحتكار الحكومي، وفي عمان التي تتميز سوق الاتصالات فيها باحتكار القطاع الخاص، ولدى مقارنة طرق حساب المكالمات في الدول العربية التسع عشرة، وجد التقرير أن طريقة الحساب بالثانية تم تبنيها من قبل المشغلين في السعودية والإمارات والأردن والجزائر فقط، بينما ما يزال المشغلون في الدول الأخرى يتبعون طريقة سعر الدقيقة فقط، والتي تعتبر أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلك .

ولعل من أهم النتائج التي خرج بها التقرير هي أن دول الخليج العربي الوحيدة بين الدول التسعة عشرة، التي لا تفرض ضرائب على خدمات الهاتف الجوال بما فيها السعودية، مضافة إليها ليبيا، بينما تفرض الدول الإحدى عشرة الأخرى ضرائب على المستهلك النهائي تتراوح من 3% كما في سوريا إلى 23% كما في تونس.

ويشير التقرير أنه بالرغم من أن مشغلي خدمات الهاتف الجوال بشكل عام يميلون إلى عملائهم المشتركين في الخدمات آجلة الدفع حيث العائدات المضمونة على المدى البعيد، فإن الخدمات مسبقة الدفع تشهد نمواً مطرداً في قاعدة العملاء الذين يستخدمونها، وهي تستحوذ على الحصة السوقية الأكبر لدى المشغل، ومع ذلك فهي لا تشكل بالضرورة مصدراً للعائدات العالية، وهذا يعني أن حزم الخدمات مسبقة الدفع تتضمن أدنى مستويات المخاطرة الغير مرغوبة.

كما أشار التقرير أن العملاء المشتركين في الخدمات مسبقة الدفع بلغ 94,3% من مجمل المشتركين في خدمات الهاتف الجوال في العالم العربي في نهاية العام 2008م، مشيراً أن السبب في تفضيل العملاء للبطاقات مسبقة الدفع - بغض النظر عن عنصر الولاء - هو توافقها مع إمكانياتهم المادية وسهولة الاستخدام، خاصة من الشباب والمغتربين والزوار. وذلك واقع الحال في السعودية، حيث يشكل الشباب تحت سن العشرين 50% من إجمالي السكان فيها، ناهيك عن العدد الكبير من المغتربين الذين يعملون في البلاد، إضافة لتدفق أكثر من 2 مليون حاج إليها سنوياً.


قطاع الأفراد
مدي شلون فلوح

لوووورا
22-02-2009, 07:12 AM
ماشاء الله يااسعوودين حن اقل نسبه لا اله لا الله اشوو بشر حلوووو بحقن يسعودين بس اخاف يقول السعودين طمعين
يسلمووووو اخووووووووي الله لا يحرمنا جديدك ياغلاهم

الزير سالم
22-02-2009, 03:26 PM
اشكرك على مرورك الجميل

وَجس ~
22-02-2009, 05:24 PM
وحنا الاغلى في العالم هههههههههههههههههههه