المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ العبيكان يثير الأوساط الدينية بفتوى جواز سفر المرأة ب


ملسوع
22-12-2008, 08:04 PM
الرياض -الوئام -محمد الصقر:
في فتوى حديثة نشرها على موقعه الإلكتروني أجاز الشيخ عبد المحسن العبيكان للنساء السفر وحدهن وبلا محرم سواء كان ذلك في المسافات القصيرة أو البعيدة واشترط الشيخ العبيكان بقوله "إذا كن آمنات على أنفسهن وأعراضهن".

وأوضح العبيكان فتواه عن جواز سفر المرأة بلا محرم في بحث فقهي نشره على موقعه الالكتروني واستعرض الشيخ العبيكان فيه الأحاديث النبوية المتعلقة بحواز سفر المرأة إلى جانب آراء داعمي رأيه والمختلفين معه.

وقال: «ملخص ما كتبته هو أن المرأة إذا أمنت على نفسها جاز لها السفر من دون محرم». وحول ما إن كانت الوسيلة المأمونة هي فقط الطائرة، ردّ الشيخ بأنه إنما ضرب المثل بها، وإلا فإن «علة تحريم سفر المرأة من غير محرم، هي الخوف على المرأة من الاعتداء على شرفها، خصوصاً في السفر قديماً بوسائله التي يحصل فيها الخوف أما الوسائل الحديثة مثل الطائرة فالمدة في الغالب يسيرة، ولا يستطيع أحد الاعتداء على المرأة لوجود الطاقم والناس حولها، وأما التحرش بالكلام ونحوه، فهو يحصل في السوق وعبر الهاتف وفي كل مكان وليس هذا هو المقصود»، فإن علة التحريم فيها تكون منتفية».
يُذكر أن تصرفات وفتاوى الشيخ العبيكان غالباً ماتُحدث إثارة في الأوساط الدينية , كان أشهر تلك الفتاوى إجازته العلاج بالسحر, ورقصة للعرضة السعودية في إحدى المناسبات.http://www.alkhubr.net/imgcache2/8628.gif

زبيري كويتي
09-01-2009, 06:43 PM
طبعا انا ليس متخصص بالدين والفتاوي ..... بس بعد قراءه الموضوع تذكرت مقاله ذكرها الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم حفظه الله ورعاه فيما يتعلق بالفتاوى .
وخلاصه المقال ............ دين صارله " 1400 سنه " ولازال يظهر به علماء يضعون ......... الفتوى .... بمعني آخر ......... هل المواضيع التي تتعلق بالفتاوى ومنها " انواع الزواج وووووو نتف الابط والحواجب وووو " هل هذه المواضيع لم تكن موجوده خلال العشر سنوات من ظهور الاسلام حتي يتم ........البت فيها بشكل نهائي .... وتوقف رجال الدين .................. " بعد " .......... 1400 سنه من اصدار فتاويهم بذلك .
انا الان بصراحه .......... قررت اني افتي .......... اعتقد اكثر من 50% من فتاوى رجال الدين والتي صدرت خلال المائتين سنه الماضيه ........... هي لمواضيع كانت ........ موجوده ......... خلال العشر سنوات الاولي من ظهور الاسلام .
الله يهدي الجميع ..... ناس ماعندها شغل غير اصدار فتاوى او تعديل فتوى قديمه ........

وشكرا
زبيري كويتي