المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الباقيات الصالحات


ابوعبدالكريم
16-12-2008, 06:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
قال صلى الله عليه وسلم: (( أحب الكلام إلى الله تعالى أربع : سبحان الله والحمد لله و لا اله إلا الله والله اكبر لا يضرك بأيهن بدأت)). ( مسلم).
قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير في يوم مائة مره كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنه ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطانيومه ذلك حتى يمسي ولم يأت احد بأفضل مما جاء به إلا احد عمل أكثر من ذلك ) البخاري(.
قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مره حطت
خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)). ( البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال: سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله , والله
اكبر , غرست له نخله في الجنة )).
قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من عبد مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات : رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا وبحمد صلى الله عليه وسلم نبيا إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة)). ( مسند احمد).
قال صلى الله عليه وسلم : لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة . البخاري ومسل.
قال صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان قي الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم: (( لقد قلت أربع كلمات أعيدهن ثلاث مرات هو أفضل مما قلتي : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته . مسلم.
لزوم الاستغفار: قال صلى الله عليه وسلم: (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب)). ( أبو داود).
مجالس الذكر: قال صلى الله عليه وسلم: (( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) مسلم(.
صلة الرحم : قال صلى الله عليه وسلم : (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)). ( البخاري ومسلم).
رعاية الأرامل والمساكين: قال صلى الله عليه وسلم: (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله واحسبه قال : وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر). البخاري ومسلم).
عيادة المريض : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وان عاده عشيه إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة )). ( الترمذي).
حمد الله بعد الأكل : قال صلى الله عليه وسلم : (( من أكل طعاما فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول من ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ). الترمذي ).
كفارة المجلس : قال صلى الله عليه وسلم : (( من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك)). ( أبو داود).
تربية البنات : قال صلى الله عليه وسلم : (( من ابتلى من هذه البنات بشي فأحسن إليهن كن له سترا من النار)). ( البخاري ومسلم).
كفالة اليتيم : قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما )). ( البخاري).
كضم الغيظ : قال صلى الله عليه وسلم : (( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخبره الله من أي الحور العين ما شاء)). ( أبو داود( .
السلام والمصافحة : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا )). ( أبو داود).
حسن الخلق : قال صلى الله عليه وسلم: (( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)). ( أبو داود ). هذا وصلوا وسلموا على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .