المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلد الطبيبين المصرين


بوعبدالله
25-11-2008, 11:05 PM
حكم اجتهادي شرعي
على العكس من تلك الرؤية اعتبر الدكتور سعود الفنيسان - أستاذ التفسير وعميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقاً - في تصريح لشبكة "إسلام أون لاين. نت" أن الحكم في قضية الطبيبين المصريين يتوافق مع الشريعة الإسلامية، خاصة وأنه قام على اجتهاد من قبل القضاء الشرعي المعروف بالتزامه بكافة أحكام الشرع ، والاجتهاد وفقا للنصوص الثابتة."
وأضاف أن الحكم إذا صدر من قضاء شرعي فهذا يلزم قبوله وتنفيذه، خاصة وأن المسألة في أساسها مسألة تحاكم إلى شرع الله، مصداقا لقوله تعالى: " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم" فحكم القضاء هنا بعد الاجتهاد وفقا للنصوص هو حكم الله.


http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1221556607504&ssbinary=true د. الفنيسان

وقال الفنيسان :" نحن في المملكة نحكم بالكتاب والسنة، وقضية الجلد ثابتة في السنة وهو الأصل في العقوبات، أما السجن فهو أمر اجتهادي وملحق بالحكم الشرعي، والتحديد في العدد والمدة الخاصين بالجلد والسجن يرجع لرأي القاضي.."
وفي رده وصول عدد الجلدات إلى 1000 جلدة وتجاوزها الحد المعروف للجلد التعزيري وهو 10 جلدات، أوضح الفنيسان أن الجلد التعزيري يمكن أن يصل حسب الاجتهاد إلى 700 و 1000 جلدة، لكن يراعى توزيعها على فترات حتى لا تؤدي إلى هلاك المعاقَب.
وبدا الفنيسان حازمًا وهو يقول: "يجب على الإعلام المصري والعالمي والإسلامي أن يحترم حكم القضاء الشرعي السعودي وألا يتدخل فيه، فالمساحة مساحة اجتهاد شرعي لا علاقة لها بالسياسة"
وكان الشيخ عبد الله العثيم، رئيس المحكمة الجزئية بمدينة جدة السعودية قد اعتبر في تصريح لإسلام أون لاين أن حكم السجن والجلد الصادر بحق الطبيبين المصريين مطابق لشرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وقال الشيخ العثيم: "الحكم مثبت ومصدق من محكمة التمييز، وإذا ما أراد الطبيبان إعادة المحاكمة فعليهما تقديم طلب بذلك وسيلبى طلبهما.. فالقضاء السعودي نزيه وقائم على شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".
بدوره دافع الشيخ سعيد بن صالح الزهراني، قاضي المحكمة الجزئية بجدة الذي أصدر الحكم، عن هذا الحكم واصفا إياه بــ"العادل".
وقال في تصريح لإسلام أون لاين هو الأول لوسائل الإعلام: إن "الحكم مخفف، وإن كان المذكوران يستحقان أكثر لفداحة الجرم، خاصة أن القضية تتصل بالأعراض، وبها نساء، والطبيبان تعمدا الإضرار بهن".
وردا على الاتهامات التي دارت حول طبيعة الحكم وعلاقته بجنسية المحكوم عليهما، شدد على أنه: "لو كان المتهمان في القضية سعوديين لحكمتُ بما هو أشد، خاصة لعامل الإخلاص للوطن، وكل دولة لها أحكامها التي تنطبق على كل من يسكن ديارها.. والأحكام في السعودية تصدر في ضوء شرع الله وما تنص عليه الأنظمة".
وقال متعجبا ممن يصفون الحكم بالقاسي وغير العادل: "ما المتوقع في حكم يصدر في قضية تتصل بأعراض نساء كان الطبيبان يعطيانهن المخدر على أنه علاج حتى إذا ما أدمنّ عليه سحباه منهن وأصبحا يساومانهن عليه من أجل الكسب والمال.
أنتها النص

وقول وين العلام المصري عن سجونهم وطريقة التحقيق مع المتهمين

أبوشهد
25-11-2008, 11:11 PM
بعد مع احترامي للقضاء السعودي

إلا أنه يدار بالاهواء الشخصية

مؤسسة القضاء

خلال الفترة الماضية

وضح الفساد الكبير فيها ..!!

وبدأت أشك في قراراتهم القضائية ..!!

التي يحكمها مزاج القاضي ويسيره فيها المدعي العام ..!!

خرابيط وربي القضاء عندنا ..!!

يجب ان يتم تقسيم القضاء الى مجموعة اختصاصات

وليس كل من يكون خريج شريعة يصبح قاضي

حادث مروري يحكمون فيه

حادث اداري يحكمون فيه

حادث عقاري يحكمون فيه

حادث تأميني يحكمون فيه

حادث صحي يحكمون فيه

بالله ايش يفهمهم الطب او المرور او الادارة او التأمين او العقار ..!!

غريبة
01-01-2009, 05:56 PM
يجب ان يتم تقسيم القضاء الى مجموعة اختصاصات