المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سماع المعازف والموسيقى


ابوعبدالكريم
15-11-2008, 09:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
سماع المعازف والموسيقى
كان ابن مسعود رضي الله عنه يقسم بالله أن المراد بقوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) هو الغناء [ تفسير ابن كثير 6/333 ] وعن أبي عامر وأبي مالك الأشعري رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف رواه البخاري انظر الفتح 10/51 . وعن أنس رضي الله عنه مرفوعا : ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف انظر السلسلة الصحيحة 2203 وعزاه إلى ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي والحديث رواه الترمذي رقم 2212 . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكوبة وهي الطبل ووصف المزمار بأنه صوت أحمق فاجر وقد نص العلماء المتقدمون كالإمام أحمد رحمه الله على تحريم آلات اللهو والعزف كالعود والطنبور والشبابة والربابة والصنج ولا شك أن آلات اللهو والعزف الحديثة تدخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن المعازف وذلك كالكمنجة والقانون والأورج والبيانو والغيتار وغيرها بل إنها في الطرب والنشوة والتأثير أكبر بكثير من الآلات القديمة التي ورد تحريمها في بعض الأحاديث بل إن نشوة الموسيقى وسكرها أعظم من سكر الخمر كما ذكر أهل العلم كابن القيم وغيره ولاشك أن التحريم يشتد والذنب يعظم إذا رافق الموسيقى غناء وأصوات كأصوات القينات وهن المغنيات والمطربات وتتفاقم المصيبة عندما تكون كلمات الأغاني عشقا وحبا وغراما ووصفا للمحاسن ولذلك ذكر العلماء أن الغناء بريد الزنا وأنه ينبت النفاق في القلب وعلى وجه العموم صار موضوع الأغاني والموسيقى من أعظم الفتن في هذا الزمان .
ومما زاد البلاء في عصرنا هذا دخول الموسيقى في أشياء كثيرة كالساعات والجوالات والأجراس وألعاب الأطفالوالكمبيوتروبعض أجهزة الهاتف فصار تحاشي ذلك أمراً يحتاج إلى عزيمة والله المستعان اللهم اهد ضال المسلمين وردهم اليك يا الله هذا وصلوعلى سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبيه ومن تبعهم بأحسان ألى يوم الدين .

سـجـ ذكـرياتـي يـنـ
15-11-2008, 09:33 PM
جزاك الله خير

والله يهدينا وكل مسلم

سـجـ ذكـرياتـي يـنـ
15-11-2008, 09:41 PM
ابو عبدالكريم كنت اتابع برنامج وتم تحليل الغنى من شخص يقاله السحيمي وهو معلم سعودي من اهل المدينه والمثل يقول لا تستفتي اهل المدينه بالغنى ولا اهل العراق بالنبيذ

ولكن سؤالي هل توجد احديث حتى لو كانت ضعيفه يستندون عليها من يحللون الغنى او انها جميع الاحديث صريحه في تحريم الغنى

ابو خالد
16-11-2008, 06:40 AM
جزاك الله خير

من من
16-11-2008, 01:32 PM
جزاك الله خيرا ابو عبدالكريم

أبوشهد
16-11-2008, 05:25 PM
جزاك الله خير ..!!

شموووخ
16-11-2008, 06:11 PM
جزاك الله خير

سامـــي
16-11-2008, 06:21 PM
جزاك الله خير

ابوعبدالكريم
17-11-2008, 01:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجزأكم الله كل خير على متابعتكم المواضيع المفيدة بالمنتدى نفعني الله وإياكم بما يحبه الله ويرضاه وأسكننا في علو جناته جنات النعيم تقبل الله منا ومنكم سائر الإعمال الصالحة ودمتم بخير وعافية.

a R يــ g
17-11-2008, 01:17 PM
تخيلوا كيف الاغاني هذيك الايام عندهم
ابولهب ترررري ركب الجبل تررررري

ابوعبدالكريم
03-08-2009, 08:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أخواني وأخواتي الكرام جزآكم الله كل خير على تتبعكم المواضيع المفيدة في الدنيا ولآخرة واستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو ونتوب إليه لي ولكم وولدينا ووالديهم وذرياتنا وأحبابنا وأقاربنا وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ومن قرء هذا الموضوع ورد عليه ومن عمل بما فيه ومن أكلنا لحمه وكسرنا عظمه ومن له حق علينا الأحياء منهم والأموات من خلقت الدنيا إلى يوم الدين ورزقنا الله من غير لم نحتسب وجمعنا الله جميعاً في أعلا درجات الجنة أجمعين مع النبيين والصديقين ,والشهداء والصالحين وجوار سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأسقانا الله من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من يده الشريفة شربة هنئه مرية لا نظمأ بعدها أبدا, أمنوا يرحمكم الله أمين أمين أمين وهد ضال المسلمين والمسلمات يا ارحم الرحمين .

من من
03-08-2009, 11:41 PM
ابوعبدالكريم

حمد لله على السلامة

انشالله ما تغيب عنا

وانشالله كان المانع خير

ننتظر مواضيعك الهادفة

بنت العقربيه
04-08-2009, 04:03 AM
الله يهدينا واياكم ويبعدنا عن المعاصي
وتسلم يابو عبدالكريم