المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الامطار( صور )


سقراط
08-11-2008, 08:57 PM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6669.gif

في يوم تاريخي لاينسى أطل وادي الرمة بتاريخه العريق وبعد غياب لأكثر من عشرين عاما على منطقة القصيم حيث استقر أخيرا مساء اليوم في أرض العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم مدينة بريدة بعد أن زار محافظاتهاالعزيزة ليجبر كبار السن والمهتمين على الخروج لمشاهدته بعد غياب طويل في منظر تاريخي رائع نقلته كاميرا (عاجل) لحظة بلحظة كعادتها في التميز في نقل الإحداث لقرائها الإعزاء..

وادي الرمة وهو أكبر الأودية في الجزيرة العربية افاق من سباته العميق ووصل لغاية السد الموجود جنوب مدينة بريدة وتحديدا جوار محطة شركة الكهرباء الرئيسية بالقصيم ومهيأ للاستمرار في مسيرته فيما لو هطلت أمطار أخرى على منابعه شرق السعودية ليواصل الرحلة غربا حتى الوصول للعراق في حدث لايتكرر تاريخيا سوى في أوقات نادرة ..


الوادي في طريقه لتخطي كوبري التشليح ببريدة هذه الليلة والملفت للنظر هي الجموع الكبيرة الحاضرة من كل مراكز ومحافظات منطقة القصيم ويتواجد حاليا حشود كبيرة على الدائري الشرقي لمدينة بريدة لرؤية الوادي في لوحة لم تتكرر منذ أكثر من عشرين عاما

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6670.gif


http://www.alkhubr.net/imgcache2/6671.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6672.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6673.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6674.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6675.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6676.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6677.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6678.gif


http://www.alkhubr.net/imgcache2/6679.gif

http://www.alkhubr.net/imgcache2/6680.gif


http://www.alkhubr.net/imgcache2/6681.gif

سقراط
08-11-2008, 08:58 PM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6682.gif
فيما تتواصل عمليات إغاثة المتضررين من السيول العارمة التي ضربت قرى محافظة عفيف وحطمت الطرقات واحتجزت عشرات السيارات والمواطنين و القرى خلال الخمسة أيام الماضية وأسفرت عن وفاة طفلة في السابعة من عمرها مما استدعى تدخل الطيران العمودي الحديث في البحث والإنقاذ ، تكشفت ملاحظات عدة على الجهات المعنية في محافظة عفيف من مراكز الدفاع المدني والشرطة و المستشفى والهلال الأحمر ووزارة النقل والبلدية وغيرها ، كما توقعت مصادر مطلعة عن قرب صدور قرار يقضي بإعفاء مسؤول وزارة النقل في محافظة عفيف إثر عدم تجاوبه مع المسؤولين في الوزارة خلال اليومين الماضية وتخلفه عن حضور الإجتماعات الطارئة التي عقدت بالمحافظة خلال أزمة الامطار.

فمن هشاشة الطرقات الرئيسية وقلة عبارات تصريف السيول عليها و التي لم تحتمل بداية السيول حتى انهار معظمها مما أدى إلى إغلاقها ومنها طرقات المردمة وطريق الحجاز القديم إلى طرقات تسببت في احتجاز بعض القرى ومنها قرية أم سرحة التي استدعى الأمر كسر الطريق الذي لا تتوفر فيه سوى عبارة تصريف واحدة مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بالقرية ومحاصرة السكان مروراً بالمستنقعات العديدة التي امتلأت بها شوارع محافظة عفيف وحفريات الشركات التي أصبحت بمثابة المصائد لسيارات المواطنين والمسافرين.

هذا وقد أدى ضعف الإمكانيات والآليات في مراكز الدفاع المدني والشرطة إلى تشتيت عمل فرق الانقاذ وتدخل المواطنين الذي باتوا يحاولون تغطية هذا النقص عن طريق الجهود الذاتية لمساعدة بعضهم البعض حيث هب الأهالي بالحراثات لنجدة المحتجزين وسيارات الانقاذ التي احتجز بعضها!

جهود الشرطة وفرق الانقاذ لا يمكن إغفالها ولكن خانها ضعف الامكانيات ويتضح ذلك من خلال مسارعة الدفاع المدني بالرياض إلى دعم المحافظة بعدة فرق إنقاذ من الرياض والمنطقة الغربية بعدما اتضح عجز الفرق المحدودة في تغطية سيول محافظة بحجم محافظة عفيف ، هذا وقد كشفت السيول مدى الحاجة الماسة إلى تواجد طائرة عامودية بشكل دائم في محافظة عفيف للمسارعة في عمليات الانقاذ وتحديد مواقع المحتجزين في أوقات هطول الأمطار خاصة بأن عمليات البحث الأرضية عن الطفلة التي توفيت في قرية الجامعية قد اعاقتها السيول لمدة يومين.

من جانبها كشفت جمعية الهلال الأحمر نقص إمكانياتها في عفيف وسارعت إلى تجهيز سيارات إسعاف وإرسالها للمشاركة في عمليات الإنقاذ والإسعاف والتمركز في القرى وكما هو الحال مع وزارة الصحة التي كشفت بأن مستشفى عفيف العام أصبح يحتاج للمعالجة إثر التسربات والمستنقعات التي شهدها من جراء الأمطار.

كما أبرزت الأمطار حاجة مركز صحي الحوميات على طريق الرياض-الطائف إلى إيجاد مستشفى أو تحويل المركز الحالي إلى مركز طوارئ عن طريق دعمه بالكوادر والتجهيزات وذلك بعدما احتجز اثنان من المصابين داخل سيارة إسعاف كانت قادمة من المركز باتجاه مستشفى عفيف بعدما قطعت السيول طريق المردمة.

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تابع أوضاع الأمطار والسيول بمحافظة عفيف ووجه المسؤولين في المحافظة بمساعدة المتضررين والعمل على حصر الأضرار.

سقراط
08-11-2008, 08:59 PM
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6683.gif

اعتبرها مراقبون حالة جوية تاريخية
سيول تضرب عدة مناطق بالسعودية.. وانتشال جثة شاب بعسير
نشرت السلطات السعودية نحو 50 غواصاً وآليات من الدفاع المدني لمواجهة أي خطر محتمل لانفجار بحيرة المسك بجدة، وقال مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي، إن هناك 3 طائرات تقف على أهبة الاستعداد لتنفيذ عمليات إنقاذ عند الحاجة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الوطن" السعودية الجمعة 7-11-2008.

وفيما وصفه مراقبون بحالة جوية تاريخية، فاضت الخميس أودية سعودية جافة هي الأكبر والأطول في العالم بفعل السيول التي تعم مناطق متعددة من المملكة. ولأول مرة منذ 22 عاماً يمتلئ وادي الرمة متحركاً نحو البدائع ويقترب من عنيزة.

وفي عسير، انتشلت فرق البحث بالدفاع المدني أمس جثة شاب لقي حتفه غرقاً بعد سحبه من سيل أسفل عقبة ضلع. وقال شهود عيان أن الشاب الغريق كان قد دخل مع قريب له في تحد لقطع السيل قبل أن تجرفه المياه بسرعة عالية.

وكان وادي "النسا" قد فاض بعرض يصل إلى نحو 900 متر قاطعاً طريق البدائع - الرس، كما فاض وادي الرشا رافعاً مياه السيول إلى مستويات غير مسبوقة على مساحة تقدر بنحو 50 كيلو متراً في الخرما وخريمان بالقصيم. أما فيضان سد المجمعة فقد أسفر عن انهيار سد جديد كان يجري تنفيذه.

وقد باشرت قوات الدفاع المدني في المذنب محاولة إنقاذ 7 أسر احتجزتها سيول وادي الرشا الذي يبلغ عرضه نحو كيلو متر عند هجرة السالمية غرب العمار.

وكانت الجهات المعنية قد قامت بإيواء عدد من الأسر المتضررة من السيول في السكن الداخلي بمعهد النور ببريدة.

روح وريحان
08-11-2008, 09:49 PM
الله يكون بعون كل من تضرر ,,من هالسيول ,,

وربي لا يحرمنا من رزقه ,,

والله يرحم هالشاب اللي غرق ,, ويصبر هله

ذكر
08-11-2008, 10:13 PM
الله يعين اللي تضرروا مساكين والله ومافيه امل بالتعويض

yasser4101
08-11-2008, 10:24 PM
الله يجعلها أمطار خير وبركة ويعم بنفعها

هذه السيول الجارفه والكوارث طبيعية من الله عز وجل

ولكن بالمقابل يبين مدى النصب والإحتيال في بناء السدود وعبارات السيول :(

غريب الدار
09-11-2008, 10:55 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

ياخي بعد الصور الي تشرح الصدر رجعت مره ثانيه اقرا الكلام ..

لكن للاسف الفرحه دائماً لاتكتمل ..

الله يرحم الشباب والشيبان جميعاً



للمعلوميه اهل الديار الي ذكرت يا سقراط

نزحوا الى عنيزه والرس وبريده

والبعض الاخر سكن في الاسكان التابع للحكومه ادامها الله

وفي منطقه والله نسيت اسمها قريبه من مدينة بريده

وفي أحد احياء بريدة نسيت اسمها الحين

ان مستوى الماء في داخل المنزل وصل الى ..

زلاجة الباب (( يد الباب ))

مما جعلهم الى إستإجآر منازل أو السكن مع الاقارب ..

كما ذكر أحد الشباب اليوم في الكليه << سبب تأخره عن المحاظرهـ

حنين الشوق
09-11-2008, 10:41 PM
الله يرحم الشاب ويصبر أهله

ويعين كل متضرر من السيول الجارفة

ويرزقنا بأمطار الخير والبركة

سقراط
09-11-2008, 11:13 PM
اخوي غريب الدار استئجار المنازل قانون وضعه الملك فهد رحمه الله عند حدوت او توقع حدوث امطار تقوم الجمعيات الخيريه بالاشراف على اسكان المواطنين بينما تقوم الدوله بدفع اموال الشقق وهذا امر لا يعرف الكثيرون منا عنه !!