المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 1000 الف ريال لمن يحل هذا السؤال


ابو خالد
01-11-2008, 02:39 AM
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7

انا هنا اتحدى العالم في هذا السوال
اتحدى اكبر طبيب يقول السبب

لماذا السنين الماضيه القريبه ايام ابانا واجدادنا لم نسمع بالامراض النفسيه لم نسمع عن الانتحار

كانوا الناس يتعايبون من يذهب الى الطبيب النفسي وهذا الكلام جدا قريب ممكن قبل 15 سنه او اقل ولا كنا نسمع عن اطباء نفسيين وهذا الزمن انتشروا بشكل عجيب
كان بعض المستشفيات الكبيره لايوجد بها طبيب نفسي وهذا الشي يدل على قله المرضى بهذا المرض
اما الان تجد الطبيب النفسي بالحجز واغلب الناس مريض نفسي

هنا السؤال
لماذا انتشر هذا المرض بهذه السرعه

لاتتعبون في البحث عن الاجابه عن طريق العم قوقل او اكبر طبيب نفسي
لن الاجابه عندي فقط
ومن يقول السبب له جائز مني 1000ريال

من من
01-11-2008, 03:33 AM
يمكن بسبب ضغوط الحياة والغلاء فى المعيشة

ابو خالد
01-11-2008, 04:07 AM
هلا منى

السبب هذا مقنع نوعا ماء ولكن ليس هذا الحل وانما قريب منه

لكي محاوله مرة اخرى

ونتظر اجابه بقية الاعضاء

من من
01-11-2008, 08:55 AM
ممكن ايضا ان يكون بسبب ارتفاع عدد السكان والزحمة مما تؤدى الى التعب النفسى

فمثلا الان لا نجد مكان نبتعد ونستجم فيه بعيدا عن الضوضاء والزحمة حتى الاماكن الباهظة التكاليف تراها ممتلئة بالناس >>>> زمان كانت الدنيا فاضية >>>> الان حتى وانت فى بيتك مش عارف ترتاح

فهذا يؤدى الى زيادة التعب النفسى >>>>> انشالله اكون اصبت الهدف

انا وانت
01-11-2008, 10:29 AM
هلا ابو خالد

انا لي وجهة نظر يمكن اللي يعرفوني يستغربوها

لكنها رأيي المتواضع


انا شايف ان كل مشاكل العصر وخصوصا الامراض النفسية التي تصيب الاسرة
سببها المباشر ((شغل المرأة))...نعم...المرأة لظروف عملها والضغوط اللي عليها

بتتأثر نفسيتها بالسلب..وبالتالي بتأثر عالاسرة كلها

وحنانها ضاع في المواصلات!!!

اتمنى فكرتي تكون وصلت...أمهاتنا كن ربات بيوت وأصل للحنان كله...يبرطع فيه الاولاد والاب سوا

من من
01-11-2008, 10:58 AM
رأى انا وانت اعتقد انه صحيح

فالمرأة كانت الطبيب النفسى للاسرة >>> اما الان هى اول من يحتاج للطبيب النفسى

أبوشهد
01-11-2008, 12:34 PM
أنتشر المرض

لأنك صرت مكشوف للناس

مايمكديك تصرف احد ابدا

لذا كثر التعب النفسي

ابو خالد
01-11-2008, 01:32 PM
ممكن ايضا ان يكون بسبب ارتفاع عدد السكان والزحمة مما تؤدى الى التعب النفسى

فمثلا الان لا نجد مكان نبتعد ونستجم فيه بعيدا عن الضوضاء والزحمة حتى الاماكن الباهظة التكاليف تراها ممتلئة بالناس >>>> زمان كانت الدنيا فاضية >>>> الان حتى وانت فى بيتك مش عارف ترتاح

فهذا يؤدى الى زيادة التعب النفسى >>>>> انشالله اكون اصبت الهدف

فعلا كلام منطقى ولكن ليس بالحل

ابو خالد
01-11-2008, 01:33 PM
هلا ابو خالد

انا لي وجهة نظر يمكن اللي يعرفوني يستغربوها

لكنها رأيي المتواضع


انا شايف ان كل مشاكل العصر وخصوصا الامراض النفسية التي تصيب الاسرة
سببها المباشر ((شغل المرأة))...نعم...المرأة لظروف عملها والضغوط اللي عليها

بتتأثر نفسيتها بالسلب..وبالتالي بتأثر عالاسرة كلها

وحنانها ضاع في المواصلات!!!

اتمنى فكرتي تكون وصلت...أمهاتنا كن ربات بيوت وأصل للحنان كله...يبرطع فيه الاولاد والاب سوا

وجهة نظر نحترمها

ولكن ليس هذا الحل

ابو خالد
01-11-2008, 01:39 PM
أنتشر المرض

لأنك صرت مكشوف للناس

مايمكديك تصرف احد ابدا

لذا كثر التعب النفسي

يااارجل يعني زمان مش مكشوفين مثل الان

ابو شهد شغل مخك شويه

الحل سهل جدا ولديه مايثبت صحته

البارح بسوالك ذكرتني ان اطرح هذا السؤال

بس لابد ان تعلن التحدي وتقول الاجابه الصحيحه

أبوشهد
01-11-2008, 01:56 PM
ابوخالد

الجزمات صارت ضيقة وضيقت الانفس

وكثر المرض وانتشر ..!!

من من
01-11-2008, 02:05 PM
ابو خالد حيرتنا

ايش فى انت وابو شهد حيرتونا انت بسبب التعب النفسى وهو باعظم جهاز

عندى احساس ان الاجابة رح تكون واحدة

جاوبونا الله يرضى عليكم

ابو خالد
01-11-2008, 02:22 PM
ابو شهد
انت رايع
بس حاول مره اخرى

منى
استمري وان شاء الله تحصلين على الجائزه

ابو خالد
01-11-2008, 02:23 PM
الى الان محد يعرف الحل

ياعالم ياناس

الجائزه ومعها جهاز جوال هديه

يالله شدوا حيلكم

أبوشهد
01-11-2008, 02:30 PM
المرض النفسي

عشان التكنولوجيا الحديثة

اشغلتنا حتى عن انفسنا وابعدتنا

عن التعبد بشكل دائم وقللت اتصالك بالرحمن

وكذلك قلت قراءة القرآن الكريم

يالله عاد هذي مسكته بصراحة ..!!

من من
01-11-2008, 02:41 PM
1000 ريال وجوال

الحكاية صارت صعبة

لى عودة بعد الفحص والمحص هههههههههه

ابو خالد
01-11-2008, 02:51 PM
حلول رائعه
ولكن ليست الحل الصحيح

استمري
ترى الاجابه جدا سهله

ابو خالد
01-11-2008, 02:52 PM
هاستمر في استقبال الاجابات حتى
منتصف هذه الليله

ورايح اقول لكم الحل

توتة
01-11-2008, 04:40 PM
ب أجاوب بإختصار<<<البعد عن الله و التعلق بالدنيا,,,


وش رايك يللا خذ رقم حسابي من أبو شهد...هههههههههه

أبوشهد
01-11-2008, 04:46 PM
عرفت السبب هو

كثرة التفكير

& سمو الذوق &
01-11-2008, 04:59 PM
السبب في ضيق الملابس الداخليه !!!

الأولين مبردددين

والأن العالم مضيقه على نفسه من كثر الخلاقين !!!

شموووخ
01-11-2008, 05:07 PM
زمان مايعرفوا شي اسمه طب نفسي
وزمنا طلع الطب وصار عند الناس الوضع نفسي
يشكون انهم مرضى
الدراهم اذا ماني مكلفه عليك

من من
01-11-2008, 05:32 PM
الخلاصة :ـ

ان تطورات وتغييرات العصر من غلاء المعيشة وزيادة السكان والزحمة >>>> ونزول المرأة للعمل >>> وظهور التكنولوجية >>>> والبعد عن الله >>> وعدم الرضاااااااااااااااااااااااا بما قسمه الله لنا >>>>> كل هذا يجعلنا نلجأ للطبيب النفسى

والاهم عدم وجود الحب >>>> (قصة شخصية)

انتظر الريالات والجوال بسرعة ابو خالد

شموووخ
01-11-2008, 07:40 PM
منى مافيه دراهم انتى عندك رجال
واذا خذيتيها والله لاغثك فيها

حنين الشوق
01-11-2008, 07:46 PM
المرض النفسي سببه ضعف القلوب ..وإتباع العاطفة العاصفة

والإبتعاد عن الله بملهيات الدنيا

مونوبولي
01-11-2008, 07:53 PM
السلام عليكم,,,
بصراحه انا الي حمسني اسجل بالموقع هالموضوع :)

مدري شلون ابدا من كثر الأفكار بس عاد لا تشرهون واجد خخخخخخخخخخخخ
كثرت الأمراض النفسيه اتوقع بسبب أن حياتنا راحت منها طبيعت الأنسان يعني صار في دوخلاء على الحياه <<< عقدتكم ,لاكن تحملوني. اقصد اقول ان صار في تضارب حضارات داخل المخ والسبب التلفزيوون ,, يعني تشوف شي جدا بعيييد عن الواقع, وأفكار جديده وحضارات نقبلها وما نقبلها وأسلوب حياه منفتح أو مغلط بشكل جنوني فا صار كل شي حولك غير كافي وغير مقنع ,, وشي ثاني الأكل ,, أكلنا كللله غير صحي حتى الخضراوات يستخدمون فيها كيماوي علشان تنتفخ هاذي برضو تأثر على النفسيه ,, يعني مثلاً عندكم خلفيه ان اكل السمك يبعد التوتر والكئابه؟!؟؟

والموضوع الأهم ان صار في فراغ كبير بحياتنا يعني وأتكلم عن حياتنا يالسعوديين ,, كل شي ميسر وسهل ,, مثلاً بالبيت في خادمه ولا ثنتين ,,, وفي سواق وفي سياره تودي وتجيب وفي مكرويف يسخنلك أكلك بثواني وملابسك تلقاها جاهزه الفلوس سهل الحصول عليها فا تصير انسان مهمش عايش بدون هدف لأن كل شي ضروري وغير ضروري عندك تصير تفكر بأشياء ثاني تنقصك والي هي بالعاده بتكون غير صحيح وممكن تسويها وبعدها يبدا جلد الذات والي هو انك تعاقب نفسك فا تتأزم نفسيتك وتحتاج دكتور :)


بسررررررررررعه ايدك على الألف ريال هع هع هع هع هع

اتمنى اني ما أكون طولت عليكم بس خخخخخخخخخخخخ

أبوشهد
01-11-2008, 08:02 PM
مونوبولي

اسمك رجعني ورى كثير ..!!

كنت مدمن مونوبولي

مونوبولي
01-11-2008, 08:06 PM
لا تصرف لو سمحت إيذا انك انت راعي الموضوع ,, لو سمحت يعني الألف ريال ههههههههههههههه

أبوشهد
01-11-2008, 08:08 PM
مونوبولي

والله انك قفل بقوة

ولو ألعب معك مونوبولي

بفوز عليك بالراحة يابعدي ..!!

شموووخ
01-11-2008, 08:09 PM
هلابك يامونوبولي
لاتنساني خذ الجوال وعطني الدراهم
ابوخالد مافيه اجابه
دام مايعرفها غيرك
لاتكون صادوووووه

مونوبولي
01-11-2008, 08:18 PM
اكيييد بصير قفل,,لله يهديك بس ,, لاكن ماعلينا
المهم تدري عاد أحس ان المنتدى هاذا فللله
خلني اقولك ليه:<<< يرحم أمك لا تقول من جد بثر خخخخ
(1) لأني سجلت بمنتدى قبل كذا وكل المواضيع الي يكتبونها ويكون كاتب راعي المقال ((للنقاش)) الأعضاء ما يردون الا ((( يهديهم الله))) <<لا اعتراض أو ((( شكراً على الموضوع))) طيب يسعدلي امك ناقش!!! اسأل !!! استفسر!!!

لاكن انتو شكلكم فللله يعني بنروح الفوازيه سوا ههههههههه

ابو خالد
01-11-2008, 08:21 PM
مونوبولي
انت خطير ياهووا
الاجابه جدا قريبه ولكن لليست هالجابه الصحيحه

بس اذا جبت الاجابه الصحيحه لاتنسى شمووخ انت خذ المبلغ وعطها الجوال
اش قلت

والله ونستنا ورجعتنا للخلف كم سنه بمعرفك هذا
بس اش رايك نلعب سواء هههههههههه

أبوشهد
01-11-2008, 08:21 PM
انا قلت لك بفوز عليك

لأنه مو أنا صاحب الموضوع

وهذا يدل على عدم تركيز يابعدي

عشان كذا بلعب معك مونوبولي برهان فلوس ..!!

وبالنسبة للحل أخوك دايخ عليه من اليوم الصباح وماوصلت له حتى الآن

بس أحس انه امر بسيط جداً وبين ايدينا ..!!

ابو خالد
01-11-2008, 08:23 PM
الى حد الان جميع الاجابات خاطئة
مونوبولي
اقترب من الاجابه الصحيحه

أبوشهد
01-11-2008, 08:23 PM
ابوخالد

الحل هو :

قلة الأمطار وكثرة البنيان والشبوك اللي في البر ..!!

شموووخ
01-11-2008, 08:24 PM
ابو شهووووده
اذا عرفت الجواب ارسله على ياخووووي
خلني امسك الخمس مدبوله

ابو خالد
01-11-2008, 08:24 PM
انا قلت لك بفوز عليك

لأنه مو أنا صاحب الموضوع

وهذا يدل على عدم تركيز يابعدي

عشان كذا بلعب معك مونوبولي برهان فلوس ..!!

وبالنسبة للحل أخوك دايخ عليه من اليوم الصباح وماوصلت له حتى الآن

بس أحس انه امر بسيط جداً وبين ايدينا ..!!

بس غيره الزمن ياخطير انت

ابو خالد
01-11-2008, 08:25 PM
ابو شهووووده
اذا عرفت الجواب ارسله على ياخووووي
خلني امسك الخمس مدبوله


شموخ ترى الاجابه جدا سهله بس يبيلها شوية تفكير

مونوبولي
01-11-2008, 08:25 PM
بعطيها جوال تستاهل شموخ (( الوو مرحبا كيف الحال؟!؟)) هع هع

طيب دام الأجابه جداً قريبه انا راضي ب 800 هههههههههههه
ونلعب مونوبولي ولا تزعل انت بس خخخخخخخخخ

ابو خالد
01-11-2008, 08:30 PM
توته
حنونه
ابو نواف
منى
شموخه
اجابتكم مقنه ولكن ليست هي الصحيحه
الاجابه جدا سهله
الى تكلم عن ايام زماان كان فيه جووع وخووف ولكن هذه الامراض ليست موجوده
اما الزمن هذا كل شي متوفر وبسهوله ولكن كثرت هذه الامراض

ابو خالد
01-11-2008, 08:32 PM
بعطيها جوال تستاهل شموخ (( الوو مرحبا كيف الحال؟!؟)) هع هع

طيب دام الأجابه جداً قريبه انا راضي ب 800 هههههههههههه
ونلعب مونوبولي ولا تزعل انت بس خخخخخخخخخ

ابو شهد محترف فيه
يالله العب معه واذا فزت عليه جائزتك من عندي بس اهم شي تكسر راسه

أبوشهد
01-11-2008, 08:38 PM
ياحبك لتكسير الروس يابوخالد

ربما كان العنف الاسري هو الحل الضائع ..!!

مونوبولي
01-11-2008, 08:39 PM
أنا ما راح اكسر راسه ,, أنا بذبحه ههههههههههههههههه

الحين أمراض وقل أكل وش دعوه كل هاذا علشان ما تعطيني الألف ريال؟!؟؟ <<< من جد بثر و يبي يتصطرخخخخخخخخ

بس بصراحه الموضوع جدا حلو والردود بالمرررررره حلوه ومتفاعله :)

أبوشهد
01-11-2008, 08:44 PM
من هنا على شركة تأمين

بأمن على نفسي

مطلوب للذبح ولتكسير الراس ومدري بعد الخافي اعظم

الله يجيب العواقب سليمة او بروح لطبيب نفسي

اقوله الخيال اصبح واسع وهذا هو السبب في انتشار الامراض النفسية ..!!

ابو خالد
01-11-2008, 08:44 PM
مونوبولي

والله انت الى حليت الموووضع بقدومك للخبر

هذه اعتبرها اكبر جائزه لي

بس يالله حاووول وشكلي كذا رايح اغششك

حنين الشوق
01-11-2008, 08:45 PM
الفراغ .. والواقع المر ..دخول بعض المفسدات على مجتمعنا !!




وإلا يمكن عشان أمهاتنا وهن حملات فينا يتعبن نفسيا هههههههه

ابو خالد
01-11-2008, 08:47 PM
ابو شهد صار ينافس مونوبولي ومني

بس انا بصراحه ابي الجائز لمونوبولي

ابو خالد
01-11-2008, 08:49 PM
الفراغ .. والواقع المر ..دخول بعض المفسدات على مجتمعنا !!




وإلا يمكن عشان أمهاتنا وهن حملات فينا يتعبن نفسيا هههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يرجك ياحنين
والله مت ضحك ههههههههههههه

ابو خالد
01-11-2008, 08:51 PM
بس ابو شهد
لو انه قريب مني كان ذبحته
بسواله البارح عن اعظم اختراع
والمشكله اجابته مكينه الحلاقه وشنبه

مونوبولي
01-11-2008, 08:53 PM
أحسب ان الموضع خلص <<< من جد احتاج اكثر أكل زعتر حق التركيز خخخخخخ
وقبل كل شي لو سمحتو روحو رحبو فيني بموضوع الأخت الي صارت عزيزه خلال ساعه هههه شموخ .

وأنا بصراحه أوافق الأخ أبو خالد هههههههههههه

أبوشهد
01-11-2008, 09:04 PM
ابوخالد

يمكن والله امواس الحلاقة ..!!

ابو خالد
01-11-2008, 09:25 PM
ابوخالد

يمكن والله امواس الحلاقة ..!!

هههههههههههههههههههههههههههههه

اثر فيك شنبك

ترى الاجابه جدا مقنعه مو مثل اجابتك

من من
01-11-2008, 10:03 PM
ابو شهد صار ينافس مونوبولي ومني

بس انا بصراحه ابي الجائز لمونوبولي

طيب ابو خالد كنت رح استمر ولكن مادام تريد الجائزة لـ مونوبولى ما رح اجاوب

ابو خالد
01-11-2008, 10:03 PM
منى ايهاب

استمري قبل ان يقفل لموضوع

مونوبولي
حاول لاتقف

ابو خالد
01-11-2008, 10:05 PM
طيب ابو خالد كنت رح استمر ولكن مادام تريد الجائزة لـ مونوبولى ما رح اجاوب

ههههههههههههههههه

مونوبولي سجل بالخبر وشده هذا الموضوع وتمنى ان تكون من نصيه

انتي لك محاولت قريبه استمري والله معااااك

أبوشهد
01-11-2008, 10:05 PM
طفينا يابوخالد

هات الاجابة ونعطيك انت الف ريال

ههههههههههههههههههههههههههههههه

من من
01-11-2008, 10:06 PM
تغيير النفوس والحقد وعدم الحب اكبر سبب للتعب النفسى

ابو خالد
01-11-2008, 10:07 PM
طفينا يابوخالد

هات الاجابة ونعطيك انت الف ريال

ههههههههههههههههههههههههههههههه

يعني رايك نقول الاجابه الان

ممكن احد يحلها وياخذ الجائزه الف ريال مع جهاز جوال

طيب نتظر راي البقيه عن اعلان الاجابه

ابو خالد
01-11-2008, 10:08 PM
تغيير النفوس والحقد وعدم الحب اكبر سبب للتعب النفسى

والله انتي خطيررره

بس ليست الاجابه الصحيحه

ابو خالد
01-11-2008, 10:09 PM
ماريكم اقول الاجابه ؟؟

من من
01-11-2008, 10:09 PM
نعم اوافق ابو شهد

جاااااااااااااااااااااااااااااااااوب

من من
01-11-2008, 10:12 PM
لكن لو طلعت مثل اجابة سؤال ابو شهد

رح نهدر دمك >>>> هههههههههههههههههههه

مونوبولي
01-11-2008, 10:13 PM
الحين تشوفون الأماراض النفسيه عند إي طبقه من المجتمع تلقونها؟!؟؟؟ عند الطبقه الفاحشة الثراء
أو الطبقه العكس فاحشة الثراء . << طبيعه الأنسان يطلب الزياده لاكن ايذا حس ان مستحيل يكون في زياده معناتها انه فقد الأمل بالحياه فا ممكن تسببله مرض نفسي <<< يا زينك ساكت!@؟!

وفي شي جديد توه جا على بالي >> الدكتور النفسي ترا ما يسويلك عمليه لأ يتكلم معاك فا يمكن الحين الناس صارو ما يتكلمون بالقدر المطلوب بسبب وجود الانترنت ومشاغل الحياه,, أو ما في أحد يثقون فيه علشان يبيحونله بأسرارهم ويشتكونله << فا تسببله ضغط نفسي ؟!؟ ممكن هههههه

وفي كثير ناس طفولتهم تكون غير سويه وفيها مغاير واجد وتفضيل فا يطلع شخصيه مريضه خللللقه

عاد الحين من جد لازم تعطيني الأف ريال وفوقهم بقشيييييش هههههههههههه

وتصبحون على خير بروح انخمد :>

ابو خالد
01-11-2008, 10:15 PM
انتهي الوقت للاجابه

والان رايح اقول ماهو السبب لكثره هذا المرض

بس والله صرت خايف من مني ايهاب

أبوشهد
01-11-2008, 10:16 PM
مونوبولي

اذا صحيت من النوم

لاتنسى موقع الخبر ياقلبو ..!!

من من
01-11-2008, 10:19 PM
اصر ان عدم الحب >>> والمعيشة غصب مع من لا تحبه اكبر سبب للتعب النفسى

الان ما فى النفوس غير الظاهر

نتظاهر بالحب ونحن نكرهه

نتظاهر بالسعادة ونحن فى غاية التعاسة

نتظاهر بالغنى ونحن فقراء

الان تجد كل واحد فينا عنده شخصيتين او ثلاثة واحيانا يحتار هو مين فى الشخصيات دول

مونوبولي
01-11-2008, 10:19 PM
لا ماعليك عاد والله توني اضفته للمفضله << مع ان الجهاز على بكره بيكون محروق بس عاد ههههههههههههههههههه

تمسي على خير يا قلبي ,, وأتوقع ان أبو خالد يبي دكتور نفسي قسم بالله ههههههههههه يستر عليكم يارب :)

ابو خالد
01-11-2008, 10:25 PM
العين
العين كانت موجوده بس هالزمن اختلف
الناس كانوا يشربون من اناء واحد وهذا يفسد العين مش مثل هذا الزمن مويه صحه امام كل شخص
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6519.gif (http://fhab09.********com/طاسة%20لبن.jpg)
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6520.gif (http://images.google.com.sa/imgres?imgurl=http://www.adabwafan.com/content/products/6/21.jpg&imgrefurl=http://www.adabwafan.com/display/product.asp%3Fid%3D38844&h=136&w=200&sz=13&hl=ar&start=2&um=1&usg=__eI2TXkFB4SeoXE8S4Oz58H2jD_w=&tbnid=JKEEnN4PY3OcQM:&tbnh=71&tbnw=104&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B7%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2 587%26um%3D1%26hl%3Dar%26sa%3DN)
يغسلون ايديهم من اناء واحد وهذا برضه يفسد العين مش مثل هذا الزمن 0 انا كنت اذكر قبل عشرين سنه تقريبا اذا اجتمعنا على وليمه عشاء يضعون ماء وصابون في اناء وحد كل واحد يدخل يده وياخذ منه شويه بيده وبعدها يروح يشطف يده من الصابون بمويه يضعونها في ابريق
http://www.alkhubr.net/imgcache2/6521.gif (http://images.google.com.sa/imgres?imgurl=http://www.alganasah.com/test/up/s/IMG_1745.gif&imgrefurl=http://www.t7dy.net/vb/showthread.php%3Ft%3D121722&h=628&w=428&sz=104&hl=ar&start=1&um=1&usg=__X__1Ml1L_q0BNgKXXH40EQkbOwc=&tbnid=V2A620qZq0eNZM:&tbnh=137&tbnw=93&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25A7%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%2 58A%25D9%2582%2B%25D8%25BA%25D8%25B3%25D9%258A%25D 9%2584%26ndsp%3D20%26um%3D1%26hl%3Dar%26sa%3DN)

----------------

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا".

من القرآن

قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد"، حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.

وعن جابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس".

ابو خالد
01-11-2008, 10:27 PM
ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين"

تعريف العين

لغة

عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛ ورجل عائن، ومعيان، وعيون.

اصطلاحاً

نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه ضرر.

تأثير العائن على المعيون

ما من شيء يحدث في هذا الكون إلا بإرادة الله وتدبيره، ولحكمة يعلمها هو، ولهذا لا يستطيع أحد أن يؤثر أويتصرف في أحد، لا عائناً، ولا حاسداً، ولا ساحراً، ونحوهم، إلا إذا أراد الله ذلك: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون"، وقال صلى الله عليه وسلم: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف" الحديث.

حقيقة وكيفية تأثير العائن على المعيون من الكيفيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وعلينا أن نؤمن ونقر بآثار ذلك، وإن لم ندر كيفية حدوث ذلك، تصديقاً لما صح عن الشارع الحكيم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين".

سبب وجهة تأثير العين

ذهب الناس في سبب تأثير العين على المعيون مذاهب، هي:

1. يحدث ذلك بعد إرادة الله نتيجة لانبعاث قوة سمية من عين العائن ذي النفس الخبيثة تتصل بالمعين فتضره.

2. يحدث ذلك نتيجة انبعاث جواهر لطيفة من عين العائن تتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيتأذى من ذلك.

3. يحدث ضرر العائن على المعين بقدرة الله من غير سبب ولا تأثير، وهذا مذهب منكري الأسباب غير المرئية والمحسوسة، وهذا مذهب مرجوح.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: (والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية كما يظن من قلَّ علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة، بل التأثير يكون تارة بالاتصال، وتارة بالمقابلة، وتارة بالرؤية، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه، وتارة بالأدعية والرقي والتعوذات، وتارة بالوهم والتخيل.

ونفس العين لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه، وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية، وقد قال تعالى لنبيه: "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر"، وقال: "قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد".

وقال: أبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين، وقالوا: إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل، ومن أغلظهم حجاباً، وأكثفهم طباعاً، وأبعدهم من معرفة الأرواح والنفوس وصفاتها، وأفعالها، وتأثيراتها.

وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ولا تنكره، وإن اختلفوا في سببه).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وقد أشكل ذلك على بعض الناس، فقال: كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل الضرر على المعيون؟ والجواب أن طبائع الناس تختلف، فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون، وقد نقل عن بعض من كان معنياً أنه قال: إذا رأيتُ شيئاً يعجبني وجدتُ حرارة تخرج من عيني، ويقرب ذلك بالمرأة الحائض تضع يدها في إناء اللبن فيفسد، ولو وضعتها بعد طهرها لم يفسد، وكذا تدخل البستان فتضر بكثير من الغروس من غير أن تمسها يدها، ومن ذلك أن الصحيح قد ينظر إلى العين الرمداء فيرمد، ويتثاءب واحد بحضرته فيتثاءب هو، أشار إلى ذلك ابن بطال، وقال الخطابي: في الحديث أن للعين تأثيراً في النفوس، وإبطال قول الطبائعيين أنه لا شيء إلا ما تدرك الحواس الخمس، وما عدا ذلك لا حقيقة له، وقال المازري: زعم بعض الطبائعيين أن العائن ينبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين فيهلك، أويفسد، وهو كإصابة السم من نظر الأفعى، وأشار إلى منع الحصر في ذلك مع تجويزه، وأن الذي يتمشى على طريقة أهل السنة أن العين إنما تضر عند نظر العائن بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث الضرر عن مقابلة شخص لآخر، وهل ثم جواهر خفية أولا؟ هو أمر محتمل لا يقطع بإثباته ولا نفيه).

كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً

ليس كل وصَّاف عائناً، لكن الوصف الذي قد يضر ويؤثر في النفوس والأبدان وغيرها هو الوصف الصادر من نفس خبيثة وقلب حسود حقود، ولهذا قالوا: كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً؛ فالحسد أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد لأنها شاملة ومتضمنة للاستعاذة من العين.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: (وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة، وتقابل المحسود، فتأثر بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية، وتكيفت نفسُها بكيفية خبيثة مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتتها، وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في طمس البصر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطُّفَيَّتين من الحيات: "إنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحَبَل"، ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية، من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة.

إلى أن قال:

فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة وتخطئه تارة).

الأدلة على تأثير العين على المعيون

الأدلة النقلية من الكتاب والسنة على تأثير العين بعد إرادة الله على المعيون، وعلى التوقي والاسترقاء منها ما يأتي:

من القرآن

1. قوله تعالى: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد"، حيث أمر الله بالاستعاذة من شر الحاسد والعائن.

2. قوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام موصياً بنيه: "وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلتُ وعليه فليتوكل المتوكلون".

قال القرطبي رحمه الله في تفسيرها: (لما عزموا على الخروج خشي عليهم العين، فأمرهم ألا يدخلوا مصر من باب، وكانت مصر لها أربعة أبواب، وإنما خاف عليهم العين لكونهم أحد عشر رجلاً لرجل واحد، وكانوا أهل جمال وبسطة، قاله ابن عباس، والضحاك، وقتادة، وغيرهم).

3. وقوله: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله".

قال أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لم يضرَّه عين".

وقال القرطبي: (وروي أن من قال أربعاً أمِن من أربع: من قال هذه أمِن العين؛ وقال أشهب: قال مالك: ينبغي لكل من دخل منزله أن يقول هذا؛ وقال ابن وهب: قال لي حفص بن ميسرة: رأيتُ على باب وهب بن منبه مكتوباً: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله").

4. وقوله: "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون".

قال القرطبي في تفسيرها: (أخبر بشدة عداوتهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وأرادوا أن يصيبوه بالعين، فنظر إليه قوم من قريش وقالوا: ما رأينا مثله ولا مثل حجته، وقيل: كانت العين في بني أسد حتى إن البقرة السمينة أوالناقة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها، ثم يقول: يا جارية خذي المكتل والدرهم فأتينا بلحم هذه الناقة؛ فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر، وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شيئاً يومين أوثلاثة، ثم يرفع جانب الخباء، فتمر به الإبل أوالغنم، فيقول: لم أر كاليوم إبلاً ولا غنماً أحسن من هذه! فما تذهب إلا قليلاً حتى تسقط منها طائفة هالكة، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعين فأجابهم، فلما مر النبي صلى الله عليه وسلم أنشد:

قد كان قومك يحسبونك سيداً وإخـال إنك سيـد معيون

فعصم الله النبي صلى الله عليه وسلم، ونزلت: "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك"، وذكر نحوه الماوردي، وأن العرب كانت إذا أراد أحدهم أن يصيب أحداً ـ يعني في نفسه وماله ـ تجوع ثلاثة أيام، ثم يتعرض لنفسه وماله فيقول: تالله ما رأيت أقوى منه ولا أشجع ولا أكثرمنه ولا أحسن، فيصيبه بعينه، فيهلك هو وماله، فأنزل الله تعالى هذه الآية).

من السنة

الأدلة من السنة على حقيقة العين وتأثيرها وكيفية التوقي والاسترقاء منها كثيرة جداً، نذكر منها ما يأتي:

1. قوله صلى الله عليه وسلم: "العين حق".

2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا اسْتُغسِلتم فاغسلوا".

3. وعن جابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس".

4. عن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم ـ أوأمر ـ أن يسترقى من العين".

5. وعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها فإن بها النظرة" ، والنظرة هي العين، وقيل هي المس من الشيطان.

6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى رقاه جبريل، قال: "باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين".

7. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين، والحُمَة، والنملة".

8. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس: "مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة، تصيبهم الحاجة؟ قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم؛ قال: ارقيهم".

9. وعن أبي أمامة سهل بن حُنيف قال: "رأى عامر بن ربيعة سهل بن حُنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيتُ كاليوم ولا جلد مخبأةٍ عذراء؛ قال: فلبط سهل، فأتى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا برَّكتَ، اغتسل له؛ فغسل له عامر وجهه، ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صبّ عليه، فراح مع الناس".

10. وروي عن الحسن مرفوعاً: "إن العين لتدخل الرجل القبر، والجمل القدر".

11. وعن أبي سعيـد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان، ومن عين الإنسان".

العين عينان

1. عين إنسية.

2. وعين جنية، وهي التي يعبَّر عنها بالنظرة.

ولهذا أمرنا بالتعوذ من شياطين الإنس والجن.

والدليل على العين الجنية ما صحَّ عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها، فإن بها النظرة".

قال ابن القيم: (قال الحسين بن مسعود الفراء: وقوله "سفعة" أي نظرة، يعني من الجن، يقول بها عين أصابتها من نظر الجن، أنفذ من أسنة الرِّماح).

صنفا العائن

العائنون صنفان:

1. عائن بإرادته.

2. وعائن بطبعه من غير إرادة، وهذا أخسّ وأردأ من الصنف الأول، وهو الذي يمكن أن يعين نفسه، أوولده، أوأهله، أوماله، من غير إرادة منه، نتيجة لما غرز في قلبه من الحسد.

العين تسرع إلى الأطفال ولبعض الناس أكثر من غيرهم

الدليل على أن العين تسرع إلى الأطفال وإلى بعض الناس الحسان دون بعض قول أسماء بنت عميس رضي الله عنها عن أبناء جعفر رضي الله عنه عندما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة؟ أتصيبهم الحاجة؟"، قالت: "لا، ولكن تسرع إليهم العين"، وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لها بقوله: "ارقيهم".

قال القرطبي: (ويقال إن العين أسرع إلى الصغار منها إلى الكبار، والله أعلم).

التحرز من أضرار العين

كما علمنا فإن العين حق، ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين، كما أخبر الصادق المصدوق، وأن العين لها آثار جانبية وأضرار بليغة على الأنفس والأموال، كل ذلك يحدث بقضاء الله وقدره وتدبيره، لحكمة يعلمها هو، وقد أمرنا الشارع الحكيم بالتحرز منها، وبالأخذ بالأسباب التي يمكن أن تكفَّ شرَّ العائن بإذن الله.

هذه التحرزات والتحفظات منها ما يتعلق بالعائن ومنها ما يتعلق بالمعيون.

أ. ما يتعلق بالعائن

لقد أمر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم العائنين خاصة وجميع المسلمين بالتبريك إذا رأوا شيئاً أعجبهم، سواء كان هذا الشيء لهم أو لغيرهم من إخوانهم المسلمين، وسواء الذين عرفوا بالعين والذين لم يعرفوا بها، وسواء كان المرئي المُعْجِب نَفْساً أومالاً، فما هو التبريك؟ وما حكمه؟

كيفية التبريك

لقد وردت صيغ عدة للتبريك، وهي:

1. تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه.

2. ما شاء الله، لا قوة إلا بالله.

3. بارك الله فيه.

4. اللهم بارك عليه.

حكم التبريك

التبريك واجب، خاصة لمن عرف بالعين واشتهر بها.

دليل التبريك

قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة رضي الله عنه عندما عان سهل بن حنيف رضي الله عنه: "علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا بركتَ" الحديث.

أقوال العلماء في ذلك

قال القرطبي رحمه الله: (واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يبرِّك، فإنه إذا دعا بالبركة صُرف المحذور لا محالة، ألا ترى قوله عليه السلام: "ألا بركتَ"، فدل على أن العين لا تضر ولا تعدو إذا برَّك العائن، وأنها تعدو إذا لم يبرِّك، والتبريك أن يقول: تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه).

وقال العلامة ابن القيم رحمه الله: (وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه، وإصابتها للمعين، فليدفع شرها بقوله: اللهم بارك عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة لما عان سهل بن حُنيف: "ألا بركت؟"، أي قلت: اللهم بارك عليه.

ومما يدفع إصابة العين قول "ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، روى هشام بن عروة عن أبيه أنه كان إذا رأى شيئاً يعجبه أودخل حائطاً من حيطانه قال: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله").

ب. ما يتعلق بالمعيون أو من يخشى عليه العين

أما التحرز والتحفظ من ضرر العين من الجانب الآخر، وهو جانب المعيون أومن يخشى عليهم من العين بصفة خاصة، وغيرهم بصفة عامة، لأن كل ذي نعمة محسود، فيكون بالآتي:

1. المحافظة على أذكار الصباح والمساء

ونعني بذلك الأذكار والأوراد السنية التي أثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست الأوراد التي ألفها بعض المشايخ وألزم بها مريديهم.

2. الإكثار من قراءة فاتحة الكتاب، وآية الكرسي، والمعوذتين

3. التعاويذ النبوية، خاصة:

- "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

- و"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".

- و"أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجر، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار، إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن".

- و"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون".

قال العلامة ابن القيم بعد أن ذكر عدداً من التعاويذ النبوية: (ومن جرَّب هذه الدعوات والعُوذ، عرف مقدار منفعتها، وشدة الحاجة إليها، وهي تمنع وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله، بحسب قوة إيمان قائلها، وقوة نفسه واستعداده، وقوة توكله وثبات قلبه، فإنها سلاح والسلاح بضاربه).

4. عدم التعري والتكشف

يجب على المسلم أن يستـر جسمه وأن يحـرص على عدم التكشف والتعري أمام الآخرين، فسهل بن حُنيف رضي الله عنه لولا أنه نزع جبة كانت عليه، وعامر بن ربيعة ينظر، وكان سهل رجلاً أبيض حسن الجلد، فقال عامر: "ما رأيتُ كاليوم ولا جلد عذراء"، ما تمكن عامر من النظر إلى محاسنه ومن ثم إصابته بعينه، فالسبب الرئيس في ذلك تكشف سهل أمامه.

وكذلك عندما ركب سعد بن وقاص يوماً فانكشف بطنه، فنظرت إليه امرأة فقالت: إن أميركم هذا ليعلم أنه أهضم الكشحين؛ فرجع إلى منزله فسقط.

ومن المؤسف حقاً تفشي العري والتفسخ والتزيي بالأزياء الضيقة والقصيرة والواصفة التي تصف العورة وتكشف المحاسن، سيما لدى النساء والبنين والبنات، فعلى هؤلاء أن يتقين الله في أنفسهن، وفي أولادهن، وليعلمن أن في ذلك ضرر بليغ في الدين والبدن، فإن كن لا يخفن الله فعليهن أن يتقين عين العائنين وحسد الحاسدين.

فلا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسمح لزوجه ولبناته ولمن يعول، سواء كن بلغن أوتحت البلوغ أن يخرجن غير متسترات متحجبات، وإلا فليعلم أنه ديوث يقرُّ الفاحشة في أهله، وقد حرمَّ الله الجنة على الديوث، وهؤلاء عليهن أن يبشرن إن لم يرجعن بأنهن من عمَّار نار جهنم بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما"، وذكر من هذين الصنفين: "نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات.." إلخ.

واعلمي أختي المسلمة أنه لا يحل لك أن تخرجي من بيتك إلا لحاجة ماسة، ولا تخرجي إلا وأنت متحجبة تفلة، غير متطيبة ولا متزينة، واعلمي أن خروجك من بيتك بما يعرف بـ"الإسكيرت والبلوزة" لا يحل لك، لأنه كاشف لعورتك واصف لها، وهو زينة في نفسه.

أما الأطفال والصغار فمسؤوليتهم على أوليائهم، وعليهم أن لا يتركوا اختيار ملابسهم للنساء، وعليهم أن يتولوا ذلك بأنفسهم، وليتذكروا قول الناصح الأمين: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"، سواء كانت هذه الولاية خاصة أوعامة.

فستر البدن عند الاستحمام، وعند قضاء الحاجة، وعند ممارسة الألعاب الرياضية واجب، وعورة الرجل من السرة إلى الركبة، والمرأة كلها عورة بما في ذلك الوجه واليدان.

وقد أخبرني من أثق به أن رجلاً كان جالساً لقضاء حاجته، فرأى رجل عائن طرفاً من إليته ـ وهو في هذا الوضع ـ فشبه هذا الطرف بجزء من أجزاء الساقية حسب بيئته، فلم يتحرك هذا الرجل من مكانه إلا بعد أن لدغته عقرب، فانتبهوا يا أولي الأبصار، واحذروا العري والتكشف ولو كنتم خالين بأنفسكم، فكيف بين الناس؟ فالوقاية خير من العلاج.

5. ستر محاسن من يخاف عليه العين

من وسائل التحرز التي أمر بها الشارع لرد كيد العائنين ودفع ضررهم ستر محاسن من يخشى عليه من العين، سواء كان صغيراً أم كبيراً، فالعين تسرع إلى الحسان أكثر من غيرهم، وإلى الصغار أكثر منها إلى الكبار.

ذكر الإمام البغوي في شرح السنة له: (عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه رأى صبياً مليحاً، فقال: دسِّموا نونته.

فقال أبو عمر: سألتُ أحمد بن يحيى عنه، فقال: أراد بالنونة النُّقرَة التي في ذقنه، والتدسيم التسويد، أراد سوِّدوا ذلك الموضع من ذقنه ليرد العين).

وكان المقنع الكنديواسمه محمد بن عمير بن أبي شمر الكندي من أجمل أهل زمانه، وأحسنهم وجهاً، وأتمهم قامة، فكان إذا كشف وجهه يُؤذى، فكان يتقنع دهره، فسمي لذلك بالمقنع).

6. عدم تجمع الإخوة والأبناء والأهل في مكان واحد ملفت للنظر

من التحوطات التي تدفع ضرر العين عدم تجمع الأبناء أو الإخوان إذا كانوا جماعة في مكان واحد، وعدم خروجهم ودخولهم مجتمعين، صرفاً لأذى العائنين، ولهذا وصى يعقوب نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله أبناءه ـ وكانوا ذوي حسن وعدد ـ بعدم دخول مصرمن باب واحد، وكان لها أربعة أبواب، فأمرهم أن يدخلوا متفرقين على أبوابها الأربعة، حيث قال: "يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء" الآية.

قال ابن القيم: (ومن علاج ذلك ـ دفع ضرر العين ـ أيضاً والاحتراز منه: ستر محاسن من يخاف عليه من العين بما يردها عنه).

وقال ابن مفلح رحمه الله: (وليحترز الحَسَن من العين والحسد بتوحيش حسنه).

وفي الجملة على جميع الخلق الاحتراز من العين، سيما الأطفال، وحسان الخلقة، والعرسان، والمرأة في حال الوضوع، والأولاد والبنات عند الختان، وعند شهود الاحتفالات الجامعة.

أبوشهد
01-11-2008, 10:27 PM
سبب مقنع جداً

أبوخالد

بس بصراحة توني أدرى ان الغسيل في اناء واحد من مفسدات العين ..!!

ابو خالد
01-11-2008, 10:31 PM
سبب مقنع جداً

أبوخالد

بس بصراحة توني أدرى ان الغسيل في اناء واحد من مفسدات العين ..!!


وعن أبي أمامة سهل بن حُنيف قال: "رأى عامر بن ربيعة سهل بن حُنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيتُ كاليوم ولا جلد مخبأةٍ عذراء؛ قال: فلبط سهل، فأتى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدُكم أخاه؟ ألا برَّكتَ، اغتسل له؛ فغسل له عامر وجهه، ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صبّ عليه، فراح مع الناس

واعتقد انها قريبه من بعضها كما اسمع

ابو خالد
01-11-2008, 10:33 PM
لا ماعليك عاد والله توني اضفته للمفضله << مع ان الجهاز على بكره بيكون محروق بس عاد ههههههههههههههههههه

تمسي على خير يا قلبي ,, وأتوقع ان أبو خالد يبي دكتور نفسي قسم بالله ههههههههههه يستر عليكم يارب :)

الاهم خليك معنا دمك خفيف

نتمنى ان نراك كل يوم هنا

شموووخ
01-11-2008, 10:33 PM
انا اشهد ان كلامك صحيح لكن
شوف الالف ماراح تتهنى فيها يعني عطناها
والا جتك عين انت ودووور غسالنا في الغضاره

ابو خالد
01-11-2008, 10:34 PM
منى ايهاب

اقتربت من الاجابه وكنت متوقع انها هي الى تحلها

ابو خالد
01-11-2008, 10:36 PM
الان انتظر تعليقكم على الاجابه

هل فعلا مقنه
ام مجرد شويه وسوسه

ابو خالد
01-11-2008, 10:38 PM
انا اشهد ان كلامك صحيح لكن
شوف الالف ماراح تتهنى فيها يعني عطناها
والا جتك عين انت ودووور غسالنا في الغضاره

ههههههههههههههههههههههههههه

والله كنت مجهزه وكذلك جهاز جوال

وكنت متوقع ان الجميع رايح يعرف السبب

بس قولي ماشاء الله
يكفيني ماجاني من عيووون هههههههههه

من من
01-11-2008, 11:05 PM
اجابة مقنعة ابو خالد

شكرا عليها

طيب ما فى جزء من الجائزة تعبتنى على الفاضى هههههههههههههههههه

أبوشهد
01-11-2008, 11:12 PM
العين حق

الله يكفينا شرها ..!!

من من
01-11-2008, 11:20 PM
على فكرة العين هى سبب من اسباب الحقد

العين هى سبب من اسباب ما ذكرته

المفروض الجائزة لى هههههههههههههه

شموووخ
01-11-2008, 11:30 PM
منى لاتحاولين الجائزه تروح مصر وانا هنا

نانا
02-11-2008, 12:58 AM
ابو خالد الغالي
ماراح ندور في العم قوقل لاننا مانعرفه ولا يقربلنا
ههههههههههههههههههههه
بس من وجهة نظري ان في القديم الاطباء النفسين كانوا غير معرفوين او غير متواجدين بكثره مثل هذه الايام
وفي هذا العصر كثرة المشاكل وهذا ساعد على ظهور الاطباء
والله اعلم

سقراط
02-11-2008, 01:39 AM
ابو خالد ،،

مساك الله بالخير مسن قوي

تقول لماذا لم نسمع عن الامراض النفسيه (1)
اقولك ان اعظم علماء النفس كانوا على وقت اجدادنا و يعتبرون حالياً من اسس الطريق الاكبر لدراسة النفس البشريه و سلوكيات الانسان.
الانتحار(2)

كان منذ القدم و على وقت الرسول صلوات الله وسلامه عليه و قبله ايضاً و الدليل تحريمه بالاسلام
اما انتشاره هذا الوقت لسهولة انتقال المعلومه من مكان الحدث اليك!!

ابو خالد
02-11-2008, 01:20 PM
اجابة مقنعة ابو خالد

شكرا عليها

طيب ما فى جزء من الجائزة تعبتنى على الفاضى هههههههههههههههههه

تستاهلين والله كل خير من جد تعبناك في التفكير
تصدقين اني قلت منى الى اريحه تحلها
مونوبولي
برضه حضر بقوه

وشمووخ
كانت لها محاولت قويه

ابو خالد
02-11-2008, 01:21 PM
العين حق

الله يكفينا شرها ..!!

اللهم امين

ابو خالد
02-11-2008, 01:23 PM
على فكرة العين هى سبب من اسباب الحقد

العين هى سبب من اسباب ما ذكرته

المفروض الجائزة لى هههههههههههههه

هههههههههههههههههههه

انتي خطيره انا قلت اقتربتي من الاجابه

ماريك يابو شهد هل تستحق جزء من الجائزه :018:

ابو خالد
02-11-2008, 01:24 PM
منى لاتحاولين الجائزه تروح مصر وانا هنا

بس منى رايحه تدفع رسوم الجمارك هههههههههههههههههههه

ابو خالد
02-11-2008, 01:30 PM
ابو خالد الغالي
ماراح ندور في العم قوقل لاننا مانعرفه ولا يقربلنا
ههههههههههههههههههههه
بس من وجهة نظري ان في القديم الاطباء النفسين كانوا غير معرفوين او غير متواجدين بكثره مثل هذه الايام
وفي هذا العصر كثرة المشاكل وهذا ساعد على ظهور الاطباء
والله اعلم

هلاهلا نانا
وينك من بدائه المسابقه الاجابه تم حلها في الصفحات السابقه

بس العم قوقل يقول نانا زارتني واخذت هالمعلومه من عندي ههههههههههه

ابو خالد
02-11-2008, 01:47 PM
ابو خالد ،،

مساك الله بالخير مسن قوي

تقول لماذا لم نسمع عن الامراض النفسيه (1)
اقولك ان اعظم علماء النفس كانوا على وقت اجدادنا و يعتبرون حالياً من اسس الطريق الاكبر لدراسة النفس البشريه و سلوكيات الانسان.
الانتحار(2)

كان منذ القدم و على وقت الرسول صلوات الله وسلامه عليه و قبله ايضاً و الدليل تحريمه بالاسلام
اما انتشاره هذا الوقت لسهولة انتقال المعلومه من مكان الحدث اليك!!


مساء النور والاحساس والطيبه


هلا بالشيخ سقراط

اختلف معك في جميع النقاط المذكوره


اقرب لك وجهه نظرك بخصوص سهوله انتقال الحدث وهذا صحيح


بس الان انظر الى الحي الذي تسكنه هل يخلوا بيت من هالمرض؟


اكثر البيوت يوجد لديهم شخص مريض نفسياً !



اما يكون اكتئاب من خفيف الى قوي او يكون رهاب اجتماعي او يكون خوف او قلق اووووو وممكن تشاهدهم ولا تلاحظ عليهم المرض وهو في نفس الوقت يزور الاطباء النفسيين لن هذا المرض في الغالب وبالذات اذا كان من خفيف الى متوسط لا يظهر على الشخص انه يعاني من اي مرض 0


في هذا الاسبوع وفي نفس المدينه التي اسكنها سبعيني ينتحر داخل منزله !!



هل في السابق كنت تسمع بهذا المرض في نفس الحي الذي تسكنه ؟

yasser4101
02-11-2008, 02:02 PM
ابو خالد زين اني ما لحقت المسابقه من البداية ولا كان علوووووووووووووم :)

ابو خالد
02-11-2008, 03:07 PM
ابو خالد زين اني ما لحقت المسابقه من البداية ولا كان علوووووووووووووم :)


هههههههههههههههههههههههههه

زين انه فاتك

طيب خيرها في غيرها المره القادمه

بس ماعطيتني رايك حول الاجابه هل مقنه ؟؟

نبيطه
02-11-2008, 06:38 PM
ابو خالد العين حق
بس تتوقع تجيني عين ؟؟؟

نانا
03-11-2008, 01:34 AM
ههههههههههههههههههههه
ابو خالد لا تصدقه ولا فكرت اسئل العم قوقل يالغالي
يسعدني التواجد في متصفحك

ابو خالد
03-11-2008, 02:48 PM
ابو خالد العين حق
بس تتوقع تجيني عين ؟؟؟

اكيد

فيك جمال مو طبيعي وعليك شفايف جنان هههههههههههههههههه

بس حصني نفسك

ابو خالد
03-11-2008, 02:49 PM
ههههههههههههههههههههه
ابو خالد لا تصدقه ولا فكرت اسئل العم قوقل يالغالي
يسعدني التواجد في متصفحك

ياحبي لك يا نانا

نورتي متصفحي بتواجدك

بس سلميلي على العم قوقل ههههههههههه

سقراط
06-11-2008, 03:13 AM
يا اخوي ما ودك تحط الاجابه !!

مشمش الحلوه
06-11-2008, 09:01 AM
ممكن بسبب كثره المشاكل .. <<عصرت مخها وطلعت ها الاجابه ..خخ
تحياتي لك ..
:)

ابو خالد
06-11-2008, 09:11 AM
سقراط
الاجابه في الصفحه رقم (( 9 )) اطلع عليها وعطينا تعليقك حول الاجابه

مشمش الحلوه

اجابتك بالفعل لها دور ولكن الاجابه الصحيحه هي في الصفحه رقم ( 9 ) اطلعي عليها واعطيني رايك

مشمش الحلوه
06-11-2008, 09:29 AM
والله انكـ صادق لكن الله يكفينا شر العين ..
<<<وعلى فكره ترا شغّلت عقولنا على الصبحيه...خخ
ويعطيك العافيه
تحياتي لك
(مشمش الحلوه):)

ابو خالد
06-11-2008, 08:24 PM
والله انكـ صادق لكن الله يكفينا شر العين ..
<<<وعلى فكره ترا شغّلت عقولنا على الصبحيه...خخ
ويعطيك العافيه
تحياتي لك
(مشمش الحلوه):)

هلا ياحلوووه

اجل على كذا يبيلك هديه :graaam (51):

نواره
06-11-2008, 08:55 PM
بوخالد من هو الفائز ؟

ابو خالد
06-11-2008, 10:59 PM
بوخالد من هو الفائز ؟

من تتوقعين ؟

وبعدين وينك يادبه من البدائة
كنت ناوي اغششك لو حضرتي :ANSmile31:

مونوبولي
07-11-2008, 02:42 AM
اهليييييييييييييييين :> << بدري توك تجي >> والله رحت الدوام يوم من الأيام لقيتهم شايلين الجهاز علشان انتبه للشغل خخخخخخخخخخخخخ ماخذ الدوام مقهى نت مع وجهي
ما علينا السبب اتوقع << يا كثر توقعاتك اووووووووووف

اوكي ببدا ترا << شوفو يا احباب قلبي السبب بعدنا الكبير عن الدين <<وما اقصد بالدين بس الصلاه والصيام والحج .
اقصد فهمنا للأشياء الي بالدين ,, يعني بكل بساطه الدين ما عدنا فاهمين معناه الحقيقي فصلناه تماماً عن حياتنا ,, يعني الدين ببساطه صار وراثه وعاده اكثر من كونه دييين ,, فا نفسياتنا تغيرت <<< تراهو مجرد توقع :)

إحـسـاس ولـهـان
07-11-2008, 06:00 AM
تدرون ليه

عشان مافيه أول مالك الهالك ,, فيوم جاء مالك الهالك جت الأمراض النفسيه خخخخخخ

نواره
07-11-2008, 03:45 PM
من تتوقعين ؟

وبعدين وينك يادبه من البدائة
كنت ناوي اغششك لو حضرتي :ANSmile31:


ماغششتني عالماسنجر :giggle: وبتغششني الحين أمام الأعضاء :024:

بوخالد

أتوقع الحبابه منى

هي الأقرب للفائزة ياااارب

ابو خالد
07-11-2008, 10:12 PM
اهليييييييييييييييين :> << بدري توك تجي >> والله رحت الدوام يوم من الأيام لقيتهم شايلين الجهاز علشان انتبه للشغل خخخخخخخخخخخخخ ماخذ الدوام مقهى نت مع وجهي
ما علينا السبب اتوقع << يا كثر توقعاتك اووووووووووف

اوكي ببدا ترا << شوفو يا احباب قلبي السبب بعدنا الكبير عن الدين <<وما اقصد بالدين بس الصلاه والصيام والحج .
اقصد فهمنا للأشياء الي بالدين ,, يعني بكل بساطه الدين ما عدنا فاهمين معناه الحقيقي فصلناه تماماً عن حياتنا ,, يعني الدين ببساطه صار وراثه وعاده اكثر من كونه دييين ,, فا نفسياتنا تغيرت <<< تراهو مجرد توقع :)


ههههههههههههههههههههههههه

هلا هلا

وينك ياشيخ والله لك وحشه

معليك انا بكلم لك المدير يسمح لك بتفح النت ههههههههههه

رايك عين الصواب بس الاجابه ياقلبوو في صفحه 9

وبعدين لاتطول علينا ترى بكسر راسك :004:ههههههههه

مودتي

ابو خالد
07-11-2008, 10:32 PM
تدرون ليه

عشان مافيه أول مالك الهالك ,, فيوم جاء مالك الهالك جت الأمراض النفسيه خخخخخخ

ياهوووو

ياحارق دمهم

ابو خالد
07-11-2008, 10:34 PM
ماغششتني عالماسنجر :giggle: وبتغششني الحين أمام الأعضاء :024:

بوخالد


أتوقع الحبابه منى

هي الأقرب للفائزة ياااارب


هلا قلبوو

ممكن تفسرين لنا ذلك

والله مافهمت شي

نواره
08-11-2008, 01:05 AM
هلا قلبوو

ممكن تفسرين لنا ذلك

والله مافهمت شي


حبابه بمعني طيوبه أو طيبه

قلت أتوقع منى إيهاب

مونوبولي
08-11-2008, 02:45 PM
هلا بو خالد والله يخوي موجودين بس انتو الله يهديكم من يوم ما دريتو اني بطالب بالألف ريال حقتي ونفسياتكم منقلبه << هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه <<< يمزح وربي ,, تشتاقلك العافيه والله :)

ابو خالد
08-11-2008, 02:51 PM
حبابه بمعني طيوبه أو طيبه

قلت أتوقع منى إيهاب

مني ماقصرت حاولت واقتربت من الحل

بس ماحلفها الحظ

ابو خالد
08-11-2008, 02:55 PM
هلا بو خالد والله يخوي موجودين بس انتو الله يهديكم من يوم ما دريتو اني بطالب بالألف ريال حقتي ونفسياتكم منقلبه << هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه <<< يمزح وربي ,, تشتاقلك العافيه والله :)

هههههههههههههههههههههههههههههههه

المنتدى هنا كله مسابقااات

بس انا حظي مره متردي ماعمري فزت في مسابقه

ممكن انت يحالف الحظ في احدى المسابقات

ترقب قريبا سوال بمليون وباذن الله رايح اغششك الحل هههههههههههههههههه بس مش عمله غير لسعوديه ههههههههههههههه >>>>>>>>>>> نصاااب

مونوبولي
08-11-2008, 03:05 PM
شوف دام النصب صار موضه هاليومين<< يبي يتسفر خخخخخخخ
فا وش رايك نرتبلنا نصبه على الأعضاء الحلوين الطيبين الي بيحبونا وبيصيرو ما يحبونا ونبيعهم يشيخ حتى طواقي الشخال الي عندهم ههههههههههههههههه <<< شرير
بس شوف انا وانت ونقنع ابو شهد ويانا << أوكي ؟؟!؟ هع هع هع هع

ابو خالد
08-11-2008, 03:18 PM
شوف دام النصب صار موضه هاليومين<< يبي يتسفر خخخخخخخ
فا وش رايك نرتبلنا نصبه على الأعضاء الحلوين الطيبين الي بيحبونا وبيصيرو ما يحبونا ونبيعهم يشيخ حتى طواقي الشخال الي عندهم ههههههههههههههههه <<< شرير
بس شوف انا وانت ونقنع ابو شهد ويانا << أوكي ؟؟!؟ هع هع هع هع

ههههههههههههههههههههههههههههههههه

نصاااااااااااااااب

طيب المشكله الراس الكبير ابو شهد

كيف نطرح راسه

يالله عندك حاول تطرح راسه ويكون معنا

مونوبولي
08-11-2008, 03:22 PM
والله مدري ,, بس ممكن نطيحه بالمخدرات لين ما يحتاج فلوس وقتها بيحتاج ينصب وبيدخل ويانا ,, ضمنا ابو شهد ماعليك <<< خواله يهووووود ههههههههههههههههههههه

من من
08-11-2008, 05:24 PM
مني ماقصرت حاولت واقتربت من الحل

بس ماحلفها الحظ

يكفينى شرف محاولة حل سؤالك ابو خالد

بينى وبينك ((مقهووووووووورة)) هههههههههههههه

ابو خالد
08-11-2008, 06:41 PM
والله مدري ,, بس ممكن نطيحه بالمخدرات لين ما يحتاج فلوس وقتها بيحتاج ينصب وبيدخل ويانا ,, ضمنا ابو شهد ماعليك <<< خواله يهووووود ههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

مجرررم كبيررررررررررررر

الاهم بس ابو شهد مايدخل هنا ويشوف الفضايح

ابو خالد
08-11-2008, 06:42 PM
يكفينى شرف محاولة حل سؤالك ابو خالد

بينى وبينك ((مقهووووووووورة)) هههههههههههههه


والله الشرف هو تصفحك هذا المتصفح ياقمرر

بس ولا يهمك رايح اطرح سوال في الايام القادمه واعطيك الاجابه ماسنجريا

بس ضيفيني من الان ههههههه

كوما
30-12-2008, 01:54 PM
تعرف إيش السبب /السبب/ الإيمان بدا يرجع لورا والناس ماعدت فكرت لأبعد من نفسها والكل يقول نفسي وبس
ونسينا الحياة وجمالها الداخلي زمان كان الود معمم في كل مكان وحبك للناس كان أكبر من المصلحة ومع غياب هذا الحب إلي كان يجمع البشر ضاع الأمان وصار الواحد مننا يحس بالوحدة والبعد ،والطمع بدا يسجنا ومع ذلك في شي داخلنا يقول لأ لهذا الوضع وعند ما تجي لتتصالح مع نفسك تلاقي غيرك نايم والضمير في سبات
زمان كان الكل طبيب نفسي بالفطرة ولحد اليوم باقي أشخاص لكن قليل قليل إلي يفهمك ويحس بيك
وإنت تسمي هذا سؤال هذا واقع وعم نعيشه وللأسف الأغلب راضي فيه

كبرياء رجل
30-12-2008, 03:59 PM
بسبب ضعف الايمان .... والحسد كثر بين الناس ..... والله اعلم....

وتقبل تحياتي .... كبرياء رجل

المنتحي
30-12-2008, 05:09 PM
السبب الرئيسي لاانتشار الامراض النفسية هو الابتعاد عن الله

جود الكويت
31-12-2008, 12:15 AM
السبب الرئيسي لايوجد اصدقاء او اشخاص تطلع اللي بقلبك له فتلجأ للدكتور النفسي
يمكن يكون السبب