المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاركة المرأة في المنتديات الانترنت


كفى بالموت واعظا
21-08-2008, 11:07 PM
أحببت السؤال عن حكم مشاركة المرأة في منتديات الانترنت ومناقشتها للرجال أو النساء سواء في المنتديات الدينية أو العامة .
الحمد لله وبعد :
من المعلوم في دين الله تعالى تحريم اتباع خطوات الشيطان ، وتحريم كل ما قد يؤدي إلى الوقوع في الحرام ، حتى لو كان أصله مباحاً ، وهو ما يسمِّيه العلماء " قاعدة سد الذرائع " ..
وفي هذا يقول الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } [ النور / 21 ] ، وأمثلة هذه القاعدة في الشريعة كثيرة ، ذكر ابن القيم رحمه الله جملة وافرة منها وفصَّل القول فيها في كتابه " أعلام الموقعين " ، فانظر منه ( 3 / 147 - 171 ) .
ودخول الفتيات للمنتديات قد تكون من هذا الباب ، فالمشاركة بالكتابة فيها في حدِّ ذاته من المباحات ، لكن قد تكون طريقاً للوقوع في حبائل الشيطان .
ومَن علمت في نفسها ضعفاً ، وخافت على نفسها الوقوع في مصائد الشيطان : وجب عليها الكف من المشاركة فيها ، ومن ظنَّت في نفس : أن تكون الها الثبات واليقين ، فإني أرى جواز
هذا الأمر لكن بشروط :
الشرط الأول مشاركة بقدر الحاجة . لأن الأصل
هو صيانة المرأة عن الاختلاط بالرجال .
الشرط الثاني : أن تكون المشاركة مشاركة جادة ليس فيها ما يثير الفتنة والشهوة كاستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض يقول تعالى( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32 .
الشرط الثالث : تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا .
الشرط الرابع : أن تكون الأسماء ـ المعرفات ـ أسماء تدل على الحشمة والوقار ويجب الابتعاد عما يثير الشبهة والريبة . والأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى إن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة .
الشرط الخامس : ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها .
الشيخ .د.محمد الهبدان

السلي
29-08-2008, 03:04 PM
يعطيك العافية