المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو حكم تقويم الأسنان ؟


كفى بالموت واعظا
04-08-2008, 12:38 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالأصل في عمليات تغيير شيء خلق الله الإنسان عليه هو المنع، لقول الله تعالى: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ {النساء:119}، ووجه الدلالة أن تغيير خلق الله من المحرمات التي يسولها الشيطان للعصاة من بني آدم، ولما رواه الشيخان من حديث ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن المتنمصات والمتفلجات للحسن اللاتي يغيرن خلق الله. ووجه الدلالة أن الحديث لعن المتنمصات المتفلجات وعلل ذلك بتغيير الخلقة، وفي رواية: المغيرات خلق الله. لكن يستثنى من هذا الأصل بعض الحالات التي دلت القواعد العامة للشريعة على إباحتها للضرورة أو الحاجة، فلا حرج في تركيب أسنان اصطناعية للضرورة، والحاجة المعتبرة شرعاً كمن سقطت سنه أو تلفت، وهو يحتاج إلى بدلها لمضغ الطعام أو تقويم الكلام ونحوه، والدليل هو ما ثبت عن عرفجة بن أسعد رضي الله عنه قال: أصيب أنفي يوم ال-*-*-*-* في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن علي، فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب. رواه الترمذي والنسائي وأبو داود.
فأمره صلى الله عليه وسلم لعرفجة باتخاذ أنف بدل أنفه الأصلي دليل على جواز تركيب الأسنان، وأما تقويم الأسنان فإذا كان في وضع الأسنان تشوه فلا مانع شرعاً من تعديلها وتركيب مقوم الأسنان عليها لإزالة التشوه.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ما حكم عمليات تقويم الأسنان؟ فأجاب بقوله: تقويم الأسنان على نوعين:
النوع الأول: أن يكون المقصود به زيادة التجمل فهذا حرام ولا يحل، وقد لعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المتلفجات للحسن المغيرات لخلق الله هذا مع أن المرأة مطلوب منها أن تتجمل وهي من يُنشأ في الحلية، والرجل من باب أولى أن ينهى عن ذلك.
النوع الثاني: إذا كان تقويمها لعيب فلا بأس بذلك فيها، فإن بعض الناس قد يبرز شيء من أسنانه إما الثنايا أو غيرها تبرز بروزاً مشيناً بحيث يستقبحه من يراه ففي هذا الحال لا بأس من أن يعدلها الإنسان، لأن هذا إزالة عيب وليس زيادة تجميل، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أمر الرجل الذي قطع أنفه أن يتخذ أنفاً من ورق أي فضة ثم أنتن فأمره أن يتخذ أنفاً من ذهب. لأن في هذا إزالة عيب، وليس المقصود زيادة تجمل. انتهى.
والله أعلم.

كفى بالموت واعظا
04-08-2008, 01:06 AM
جاء في الحديث أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قال: (لعن الله الواشرة والمستوشرة). ومنذ أن كنت طفلاً وقعت على الأرض وتكسرت بعض أسناني، فإذا أجريت عملية تجميل من أجل ذلك هل أكون ضمن هذا الوعيد المذكور في الحديث؟


هذا الحديث فيمن يفعل هذا للحسن ، يوشر الأسنان، يفلجها للحسن ، أما إذا كان فيها عيب لإصلاحها أو قلعها وإبدالها فلا حرج في ذلك ، أما إذا كان المقصود توشيرها وتحسينها بالتفليج هذا هو المنهي عنه.



هذه فتوى الشيخ ابن باز

كفى بالموت واعظا
04-08-2008, 01:07 AM
جاء في الحديث أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قال: (لعن الله الواشرة والمستوشرة). ومنذ أن كنت طفلاً وقعت على الأرض وتكسرت بعض أسناني، فإذا أجريت عملية تجميل من أجل ذلك هل أكون ضمن هذا الوعيد المذكور في الحديث؟


هذا الحديث فيمن يفعل هذا للحسن ، يوشر الأسنان، يفلجها للحسن ، أما إذا كان فيها عيب لإصلاحها أو قلعها وإبدالها فلا حرج في ذلك ، أما إذا كان المقصود توشيرها وتحسينها بالتفليج هذا هو المنهي عنه.


هذا فتوى ابن باز

ابوزيــــاد
04-08-2008, 11:13 PM
جزاك الله خير أبو بيسان

كريم بك
07-08-2008, 12:36 PM
جزاك الله خير

ابودجانة
11-08-2008, 03:25 PM
جزاك الله خير

السعيد
18-08-2008, 12:05 AM
جزاك الله خير أبو بيسان

نمر
18-08-2008, 08:19 PM
جزاك الله خير

نسيم البحر
20-08-2008, 11:53 AM
جزاك الله كل خير

السلي
30-08-2008, 09:37 AM
يعطيك العافية