المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .. ☼|☼ ... ســـــنــن مهجــــوـورهـ ...☼|☼.. ؛؛


إحـسـاس ولـهـان
11-02-2008, 04:32 PM
.
.
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال :

" من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها لا

ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله

ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص

ذلك من أوزار الناس شيئاً".


الحث على التمسك بالسنة:

فلقد توافرت الأدلة والنصوص

من الكتاب والسنة وأقوال السلف على الترغيب فيها والحث

على التمسك بها. فمن الكتاب قوله تعالى :" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم

الآخر وذكر الله كثيراً"
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث ".......فعليكم بسنتي".

فوائد العمل بالسنة;;

1-محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه "..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به..."



2-أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم".



3- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء".


وهناك بعض السنن التي لا تكاد تراها بين طلبة العلم فكيف بالعامة .. فتأملها

1-صلاة الضحى وخصوصاً في وقت صلاة الأوابين ( إذا اشتد الحر ) لحديث"صلاة الأوابين حين ترمض الفصال".



2-الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام حيث يستحب الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة قال رسو الله صلى الله عليه وسلم لما علم الصحابة التشهد ثم قال : ( ثم لتختر من المسالة ما تشاء ) رواه مسلم . ومن الأدعية الواردة في ذلك : ماورد عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكون آخر مايقول بين التشهد والتسليم ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت ) رواه مسلم



3-قراءة سورتي الكافرون والإخلاص في سنة الفجر لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه –"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد".



4-النوم على طهارة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً".



5-عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن لا تصِل صلاة بصلاة حتى تخرج أو تتكلم. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله". عن عطاء: أن ابن عباس وابن ال********ير وأبا سعيد وابن عمر رضي الله عنهم كانوا يقولون: "لا يتطوع حتى يتحول من مكانه الذي صلى فيه الفريضة". يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "إني لأقول لجاريتي: انظري كم ذهب من الليل؟ وما بي إلا أن أفصل بينهما".



6-نفض الفراش قبل النوم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ، ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه . رواه مسلم.



7-رمي البصر إلى السبابة حال التشهد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: فوضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام في القبلة ورمى ببصره إ

.
.


منقــول للفاائده ؛؛ ولاا تنسوناا من صاالح دعاائكم ..

اشراقة حب
11-02-2008, 11:03 PM
جزاك الله خيرا

إحـسـاس ولـهـان
12-02-2008, 12:59 AM
مشكور
على مرورك

حنين الشوق
12-02-2008, 01:28 AM
جزاك الله خير

adel14334
12-02-2008, 07:45 AM
جزاك الله خير اخوي هيبة ملك




تحياااااااااااااااااااااتي

حــكــيــم الــ ع ــالــمــي
17-02-2008, 04:24 AM
اللي كاتب الموضوع مالك الهالك وليس انا

إحـسـاس ولـهـان
23-02-2008, 05:26 PM
مشكورين على مروركم وإنت ياعادل مافي مشكله كاتب الموضوع أنا ولاهيبة ملك كلها سوا كلنا إخوان إلا إذا هو مايبغى هذا كلام ثاني