المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دوران الارض هل هو حقيقة ام خيال؟


كفى بالموت واعظا
09-08-2007, 11:02 PM
سئل فضيلة الشيخ ‏محمد بن عثيمين:‏ عن دوران الارض‏؟‏ ودوران الشمس حول الارض‏؟‏ وما توجيهكم لمن اسند اليه تدريس مادة الجغرافيا وفيها ان تعاقب الليل والنهار بسبب دوران الارض حول الشمس‏؟‏

فاجاب فضيلته بقوله ‏:‏ خلاصة راينا حول دوران الارض انه من الامور التي لم يرد فيها نفي ولا اثبات لا في الكتاب ولا في السنة، وذلك لان قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏وَاَلْقَى فِي الاَرْضِ رَوَاسِيَ اَن تَمِيدَ بِكُمْ‏}‏ ‏.‏ ليس بصريح في دورانها، وان كان بعض الناس قد استدل بها عليه محتجاً بان قوله ‏:‏ ‏{‏اَن تَمِيدَ بِكُمْ‏}‏‏.‏ يدل على ان للارض حركة، لولا هذه الرواسي لاضطربت بمن عليها‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الاَرْضَ قَرَارًا‏}‏ ‏.‏ ليس بصريح في انتفاء دورانها، لانها اذا كانت محفوظة من الميدان في دورانها بما القى الله فيها من الرواسي صارت قراراً وان كانت تدور‏.‏

اما راينا حول دوران الشمس على الارض الذي يحصل به تعاقب الليل والنهار، فاننا مستمسكون بظاهر الكتاب والسنة من ان الشمس تدور على الارض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار، حتى يقوم دليل قطعي يكون لنا حجة بصرف ظاهر الكتاب والسنة اليه - وانى ذلك - فالواجب على المؤمن ان يستمسك بظاهر القران الكريم والسنة في هذه الامور وغيرها‏.‏

ومن الادلة على ان الشمس تدور على الارض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار، قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَتَرَى الشَّمْسَ اِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَاِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ‏}‏ ‏.‏ فهذه اربعة افعال اسندت الى الشمس ‏{‏طَلَعَت‏}‏،‏{‏تَّزَاوَرُ‏}‏، ‏{‏غَرَبَت‏}‏ ، ‏{‏تَّقْرِضُهُمْ‏}‏‏.‏ ولو كان تعاقب الليل والنهار بدوران الارض لقال‏:‏ وترى الشمس اذا تبين سطح الارض اليها تزاور كهفهم عنها او نحو ذلك، وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال‏:‏لابي ذر حين غربت الشمس‏:‏ ‏(‏اتدري اين تذهب‏؟‏ فقال‏:‏ الله ورسوله اعلم ‏.‏ قال‏:‏ فانها تذهب وتسجد تحت العرش وتستاذن فيؤذن لها، وانها تستاذن فلا يؤذن لها ويقال‏:‏ ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها‏)‏ ففي هذا اسناد الذهاب والرجوع والطلوع اليها وهو ظاهر في ان الليل والنهار يكون بدوران الشمس على الارض‏.‏

واما ما ذكره علماء الفلك العصريون، فانه لم يصل عندنا الى حدّ اليقين فلا ندع من اجله ظاهر كتاب ربّنا وسنة نبينا‏.‏

ونقول لمن اسند اليه تدريس مادة الجغرافيا ‏:‏ يبين للطلبة ان القران الكريم والسنة كلاهما يدل بظاهره على ان تعاقب الليل والنهار، انما يكون بدوران الشمس على الارض لا بالعكس‏.‏

فاذا قال الطالب‏:‏ ايهما ناخذ به اظاهر الكتاب والسنة ام ما يدعيه هؤلاء الذين يزعمون ان هذه من الامور اليقينيات‏؟‏

فجوابه ‏:‏ انا ناخذ بظاهر الكتاب والسنة، لان القران الكريم كلام الله تعالى الذي هو خالق الكون كله، والعالم بكل ما فيه من اعيان واحوال، وحركة وسكون، وكلامه تعالى اصدق الكلام وابينه، وهو سبحانه انزل الكتاب تبياناً لكل شيء، واخبر سبحانه انه يبين لعباده لئلا يضلوا، واما السنة فهي كلام رسول رب العالمين، وهو اعلم الخلق باحكام ربه وافعاله، ولا ينطق بمثل هذه الامور الا بوحي من الله عز وجل لانه لا مجال لتلقيها من غير الوحي وفي ظني والله اعلم انه سيجيىء الوقت الذي تتحطم فيه فكرة علماء الفلك العصريين كما تحطمت فكرة داروين حول نشاة الانسان‏.‏

كفى بالموت واعظا
09-08-2007, 11:03 PM
سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ عن دوران الشمس حول الارض‏؟‏

فاجاب بقوله‏:‏ ظاهر الادلة الشرعية تثبت ان الشمس هي التي تدور على الارض، وبدورتها يحصل تعاقب الليل والنهار على سطح الارض وليس لنا ان نتجاوز ظاهر هذه الادلة الا بدليل اقوى من ذلك يسوغ لنا تاويلها عن ظاهرها‏.‏ ومن الادلة على ان الشمس تدور على الارض دوراناً يحصل به تعاقب الليل والنهار ما يلي‏:‏

1‏.‏ قال الله تعالى عن ابراهيم في محاجته لمن حاجه في ربه ‏:‏ ‏{‏فَاِنَّ اللَّهَ يَاْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَاْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ‏}‏ ‏.‏ فكون الشمس يؤتى بها من المشرق دليل ظاهر على انها التي تدور على الارض‏.‏

2‏.‏ وقال ايضاً عن ابراهيم ‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا رَاَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا اَكْبَرُ فَلَمَّا اَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ اِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ‏}‏ ‏.‏ فجعل الافول من الشمس لا عنها ولو كانت الارض التي تدور لقال ‏:‏ ‏"‏ فلما افل عنها‏"‏‏.‏

3‏.‏ قال تعالى ‏:‏ ‏{‏وَتَرَى الشَّمْسَ اِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَاِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ‏}‏ ‏.‏ فجعل الازورار والقرض من الشمس وهو دليل على ان الحركة منها ولو كانت من الارض لقال ‏:‏يزاور كهفهم عنها، كما ان اضافة الطلوع والغروب الى الشمس يدل على انها هي التي تدور وان كانت دلالتها اقل من دلالة قوله‏:‏ ‏{‏تَّزَاوَرُ‏}‏،‏{‏تَّقْرِضُهُمْ‏}‏

4‏.‏ وقال تعالى ‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}‏ قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ يدورون في فلكة كفلكة المغزل ‏.‏ اشتهر ذلك عنه‏.‏

5‏.‏ وقال تعالى ‏:‏ ‏{‏يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا‏}‏ ‏.‏ فجعل الليل طالباً للنهار، والطالب مندفع لاحق، ومن المعلوم ان الليل والنهار تابعان للشمس‏.‏

6‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لاَجَلٍ مُسَمًّى اَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ‏}‏ ‏.‏ فقوله‏:‏ ‏{‏يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ‏}‏ اي يديره عليه ككور العمامة دليل على ان الدوران من الليل والنهار على الارض ولو كانت الارض التي تدور عليهما لقال ‏:‏ ‏"‏ يكور الارض على الليل والنهار‏"‏ ‏.‏ وفي قوله ‏:‏ ‏{‏كُلٌّ يَجْرِي لاَجَلٍ مُّسَمًّى‏}‏ المبين لما سبقه دليل على ان الشمس والقمر يجريان جرياً حسياً مكانياً لان تسخير المتحرك بحركته اظهر من تسخير الثابت الذي لا يتحرك‏.‏

7‏.‏ وقال تعالى ‏:‏ ‏{‏وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَالْقَمَرِ اِذَا تَلاهَا‏}‏ ‏.‏ ومعنى‏)‏ تلاها ‏(‏اتى بعدها وهو دليل على سيرهما ودورانهما على الارض ولو كانت الارض التي تدور عليهما لم يكن القمر تالياُ للشمس بل كان تالياً لها احياناً وتالية له احياناً لان الشمس ارفع منه والاستدلال بهذه الاية يحتاج الى تامل‏.‏

8‏.‏ وقال تعالى ‏:‏ ‏{‏وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا اَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}‏ ‏.‏ فاضافة الجريان الى الشمس وجعله تقديراً من ذي عزة وعلم يدل على انه جريان حقيقي بتقدير بالغ، بحيث يترتب عليه اختلاف الليل والنهار والفصول ، وتقدير القمر منازل يدل على تنقله فيها ولو كانت الارض التي تدور لكان تقدير المنازل لها من القمر لا للقمر ‏.‏ ونفي ادراك الشمس للقمر وسبق الليل للنهار يدل على حركة اندفاع من الشمس والقمر والليل والنهار‏.‏

9‏.‏ وقال النبي صلي الله عليه وسلم لابي ذر رضي الله عنه وقد غربت الشمس‏:‏ ‏(‏اتدري اين تذهب‏؟‏ قال ‏:‏ الله ورسوله اعلم‏.‏ قال ‏:‏ فانها تذهب فتسجد تحت العرش فتستاذن فيؤذن لها، فيوشك ان تستاذن فلا يؤذن لها فيقال ‏:‏ ‏:‏ لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها‏)‏‏.‏ او كما قال صلي الله عليه وسلم متفق عليه فقوله‏:‏ ‏(‏ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها‏)‏ ظاهر جداً في انها تدور على الارض وبدورانها يحصل الطلوع والغروب‏.‏

10‏.‏ الاحاديث الكثيرة في اضافة الطلوع والغروب والزوال الى الشمس فانها ظاهرة في وقوع ذلك منها لا من الارض عليها‏.‏

ولعل هناك ادلة اخرى لم تحضرني الان ولكن فيما ذكرت فتح باب وهو كاف فيما اقصد‏.‏ والله الموفق‏

عصبيه
10-08-2007, 03:44 AM
مشكور اخوي ع الموضوع
جزاك الله خير
يعطيك العافيه
تحياتي

سقراط
10-08-2007, 04:03 AM
معلومات وافيه وشافيه ابو بيسان ولو اني غير مقتنع تماماً .. ولكن من انا حتى اخالف الشيخ رحمة الله عليه .


تقبل تحياتي...

كفى بالموت واعظا
10-08-2007, 05:41 AM
سقراط كيف انك غير مقتنع

اترك كلام الشيخ واقرأ كلام الله سبحانه

فهو يخالف ما يدعيه علماء الغرب وغيرهم

سقراط
10-08-2007, 07:24 AM
يمكن تفسير الآيات يحتمل رأيين ما تدري

وقد يكون كلام الله عز وجل يدعم كلام علماء الغرب


خلني اظرب لك مثال : الآيه {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }يوسف4


فسرت على انها : أنه من علو المنزله الذي سيصل اليه يوسف

ولها تفسير ان هذه الكواكب تدل على اخوة يوسف و والديه الشمس و القمر

ونحن نعلم انه عدد كواكب المجموعه الشمسيه تسعه وقد تم اكتشاف كوكب عاشر في الآونه الاخيره وحينها صرح احد العلماء وقال : لقد حان للمسلمين ان يكتشفوا الكوكب الحادي عشر المذكور في القرآن ..

وعندما سأل لماذا قال : أنه بحسب المسائل الحسابيه ولكي تكتمل و تتوازي دورة هذه الكواكب لا بد من ان يكون هناك كوكب واحد لم يكتشف بعد لكي تتم مساواة الجاذبيه بين هذه الكواكب .

لذا يا اخي العزيز ابو بيسان لا تقل ان تفسير الآيات في الامور العلميه هو ما قاله اشخاص عاشوا قبل ألف عام اما في الامور الشرعيه فأنا اوافقك الرأي بأنه ما تم الاتفاق عليه فأنا اتفق معهم واما ما تم الاختلاف عليه فإجتهادي بأن أبحث عن الاقرب للصواب حسب عقليتي ( وهديناه النجدين ) .

الله سبحانه وتعالى يقول : ( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ) .
إذن أرجوا أن تكون نظرتك اوسع و اكبر بأن خالق الكون سبحانه وتعالى : لا يمكن ان يفسر كلامه بالامور العليمه التي لا تتعلق بالشرع سوى بتصديقنا بها قد يستطيع الصحابه رضوان الله عليهم و التابعين لهم ان يفهموا دورة الكواكب لكي يفسروا الايات حسب معلوماتهم..

اظرب لك مثال آخر ...

الآيه : {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحديد25


تفسيرها :(لقد أرسلنا رسلنا) الملائكة إلى الأنبياء (بالبينات) بالحجج القواطع (وأنزلنا معهم الكتاب) بمعنى الكتب (والميزان) العدل (ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد) أخرجناه من المعادن (فيه بأس شديد) يقاتل به (ومنافع للناس وليعلم الله) علم مشاهدة معطوف على ليقوم الناس (من ينصره) بأن ينصر دينه بآلات الحرب من الحديد وغيره (ورسله بالغيب) حال من هاء ينصره أي غائبا عنهم في الدنيا قال ابن عباس ينصرونه ولا يبصرونه (إن الله قوي عزيز) لا حاجة له إلى النصرة لكنها تنفع من يأتي بها .


انظر معي لتسلسل الآيه وركز على تفسيرها يقول الله سبحانه و تعالى لقد ارسلنا رسلنا اي الملائكه ارسلناهم للبشر و البشر يعيشون على الارض ( الانبياء ) و انزلنا معهم (دليل على ان الملائكه في السماء لوجود كلمة انزلنا ) الآن تعديد الاشياء التي نزلت معهم :
1- الكتاب .
2- الميزان(العدل).
3- الحديد.

لو تنظر معي لوجود واو العطف
- " واو العطف : واو العطف تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما ، والاسم بعدهما يكون تابعا لما قبله في الإعراب .

اي ان الحديد انزل من السماء كما اثبت العلم الحديث بأن الحديد ماده لا يمكن ان تكون قد تكونت في الارض بل هي قد تكون ناتجه عن اصطدام كويكب صغير او نيزك كبير بالارض قبل ان تكون حالتها الصلبه الحاليه المعروفه .

فلو تمعنت النظر في ما تكتبه كتب التفسير لهذا المعنى لوجدتهم يقولون انزل الحديد اي اخرج الحديد ؟؟؟؟؟؟؟


فقلي بالله عليك منذ متى كانت انزل تعني اخرج ؟؟؟!!!!


والمصيبه انها لا زالت حتى وقتنا الحالي نفس التفسير لم يتغير ..



اتمنى ان تكون وصلتك الفكره التي اريد ايصالها ..


تقبل تحياتي...

كفى بالموت واعظا
10-08-2007, 06:17 PM
اخي سقراط

الغرب يقول ان الشمس ثابته والارض تدور

وهكذا درسناها حتى في المراحل الجامعية

ولكن الادلة من الكتاب والسنة تناقض هذا

مارايك في هذا الدليل الا يدل على ان الشمس تذهب وليست ثابته

وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال‏:‏لابي ذر حين غربت الشمس‏:‏ ‏(‏اتدري اين تذهب‏؟‏ فقال‏:‏ الله ورسوله اعلم ‏.‏ قال‏:‏ فانها تذهب وتسجد تحت العرش وتستاذن فيؤذن لها، وانها تستاذن فلا يؤذن لها ويقال‏:‏ ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها‏)‏


وارجو ان ترجع الى كلام الله وكلام حبيبنا صلى الله عليه وسلم

سقراط
10-08-2007, 08:27 PM
يا عزيزي ومن قال الشمس ثابته الشمس تدور ولكن حول نفسها ...

تقبل تحياتي....

كفى بالموت واعظا
10-08-2007, 11:08 PM
سقراط ترى انا متخصص في المواد الاجتماعية وادرسها الطلاب

الي يدور وله حركتان الارض حول نفسها وحول الشمس


كلام علماء الغرب

اخي سقراط انا اسلم العقل للدليل الشرعي

سقراط
11-08-2007, 12:03 AM
ابو بيسان تراي ابنقز عليك من شاشة الكمبيوتر

الشمس تدور حول نفسها

و كواكب المجموعه الشمسيه تدور حول الشمس و كل هذه المنظومه تسبح في الفضاء ..

واذا كنت تدرس الطلاب و تقولهم ان الشمس هي الي تدور حول الارض انصحك نصيحه ان لا تتطرق لهالموضوع معهم لأنك كذا تغشهم ...


تقبل تحياتي...

كفى بالموت واعظا
11-08-2007, 12:11 AM
يابوسعيد الله يهديك

في كتاب اول متوسط جغرافيا الارض لها حركتان حركة حول نفسها

ويحدث تعاقب اللبل والنهار وحول الشمش (الارض) ويحدث الفصول الاربعة

والشمس ثابتة وتدور حولها الكواكب هذا كلام العلماء

ونحن نقول الشمس تذهب كل يوم وليست ثابتة

سقراط
11-08-2007, 12:20 AM
يعني لازم استخدم معك اسلوب العنف

شف عاد ترى اهل السليمانيه كانوا عندي قبل شوي اما تقول نفس ما اقول ولا اخليهم يسحبون السفراء

حياه الروح
11-08-2007, 01:50 AM
جزاك الله خير ابوبيسان

مع اني ماني مقتنعه بالكلام

كفى بالموت واعظا
11-08-2007, 04:59 AM
سقراط دام اهل السليمانية دخلو في الموضوع

اعلن الانسحاب

ههههههههههههههههههههه

كفى بالموت واعظا
11-08-2007, 05:05 AM
جزاك الله خير ابوبيسان
مع اني ماني مقتنعه بالكلام

حياة الروح امامك ادلة من القران والسنة فلماذا عدم الاقتناع

ياللعجب

الاخت الفاضلة نحن اهل السنه والجماعة نسلم العقل للدليل


والروافض يسلمون الدليل للعقل


انا شخصيا كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يكفيني

وسلم عقلي للدليل الشرعي


حياة الروح الله خالق الكون وهو اعلم به فكيف نقدم كلام خلق من خلقه

على كلامه سبحانه وكلام رسوله الذي لاينطق عن الهوى


ارجو ان الرسالة فهمت من الجميع

ابوالثنيان
11-08-2007, 10:58 PM
تحرير المشاركات

بعقلانيه يافتى

adel14334
12-08-2007, 08:52 AM
لا اله الا الله

والله بصراحه الموضوع شيق



تحياااااااتي

سقراط
13-08-2007, 09:43 PM
و الله ياخي كلام جاي من المدير يشجع اعضاء المنتدى على الحوار و المناقشه
شكراً لك على عقليتك الفذه و اسلوبك الجميل بالتشجيع .

سقراط
13-08-2007, 09:53 PM
------------

دكتورة نملة
14-08-2007, 05:05 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

-:: (( العآآآآشق )) ::-
14-08-2007, 06:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله .. وصباحكم مبارك ..

أسمحوا لي بمداخلة بسيطة .. فقد جذبني هذا الموضوع .. وأعجبني هذا النقاش ..

أولا : لاشك أن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .. من كبار علمائنا .. الذين نرجع لهم في أمورنا الدينية والدنيوية .. ولكننا لا ننزهه ولا نقدسه .. فالكمال لله وحده ..

قال الشيخ رحمة الله ((فاننا مستمسكون بظاهر الكتاب والسنة من ان الشمس تدور على الارض يحصل به تعاقب الليل والنهار، حتى يقوم دليل قطعي يكون لنا حجة بصرف ظاهر الكتاب والسنة اليه )) ثم قال ((واما ما ذكره علماء الفلك العصريون، فانه لم يصل عندنا الى حدّ اليقين ))

الذي افهمه .. من كلام الشيخ رحمه الله .. أنه لو وجد دليل حسي قطعي ممن يوثق بهم أن الأرض هي التي تدور .. لترك الظاهر .. وسيكون للنصوص معنى كنا قد غفلنا عن فهمه .. وهذا دليل على أن الخلاف مستساغ .. في مثل هذا الموضوع ..

والحقيقة أن هذه النظرية الحديثة لا تفترض ثبات الشمس .. فدوران الأرض حول الشمس .. لا يعني أبدا أن الشمس ثابته .. بل هي كما وصفها الله (( والشمس تجري لمستقر لها )) .. ويكون التسلسل كالتالي .. القمر يدور حول الأرض .. والأرض تدور حول الشمس .. والشمس تدور حول المجرة .. والمجرة .. تدور في فلك .. (( وكل في فلك يسبحون )) ولاحظ أن إثبات دوران القمر .. لم يلزم منه ثبات الأرض ..

وقد أجاب بعض العلماء الذين تبنوا هذا الرأي الحديث .. بأن نصوص الآيات والأحاديث ..
لها تخريجات لغوية معروفة .. مثل قولك .. أطلت علينا المدينة بأنوارها .. فأنت لا تعني أن المدينة هي التي أطلت .. بل أنت من أطللت على المدينة .. وهذا تخريج لقوله تعالى (( ‏وَتَرَى الشَّمْسَ اِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَاِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ ))

ومنهم من قال أنها كانت تخاطب أمة أمية .. فما كان من المناسب .. أن يخاطبوا بعلم يعارض ما عرفوه وأستقر في عقولهم .. ذلك الوقت ..

أما سجود الشمس عند العرش فهو سجود على نحو خاص لا نفقه وضعه ولا كيفيته .. ولا يشابه سجود البشر .. مثله مثل تسبيح المخلوقات واختلافه عن تسبيح البشر أيضا قال تعالى (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم ))

بقي ان نعلم .. أن هذه النظرية الحديثة .. رغم انتشارها .. واكتساحها للعالم .. ومقاربتها الواضحة .. للمشاهد والمحسوس .. إلا أن مخالفيها كثر .. ليس فقط بعض العلماء من المسلمين .. بل فلكيون صينيون .. وأوربيون .. وغيرهم .. خالفوها ولم يؤمنوا بها ..

لكن لابد في المستقبل .. من وضوح الرؤية .. فإما أن تثبت هذه النظرية ثباتا قاطعا .. أو تزول كما زالت كثير من النظريات ..

أشكركم على سعة بالكم .. ورحابة صدوركم ..

أخوكم / العاشق المائق ..

كفى بالموت واعظا
14-08-2007, 07:00 AM
بارك الله فيك اخي العاشق

كلام منطقي ورائع

اخي الفاضل نحن الان ناخذ بظاهر الادلة كما قال الشيخ

والشيخ قد يقع منه الخطأ ولا نقدسه

اخي الفاضل اذا كان العلم الحديث يخالف القران والسنة لانأخذ به

بل نقدم كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

روح وريحان
16-08-2007, 01:19 AM
موضوع حساااااس وشيق

الله يجزاك خير اخوي بوبيسان ,,على الموضوع


وبارك الله لك اخي العاشق المائق على التوضيح


سبحان الله فمهما بلغنا من العلم


(( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ))

سقراط
16-08-2007, 01:40 AM
اخوي العاشق المائق

مشكووور على التوضيح و الاضافه الجميله

-:: (( العآآآآشق )) ::-
16-08-2007, 02:33 AM
الغالي أبو بيسان ..

بالتأكيد .. لا شيء يقدم على كلام الله ورسوله ..

وشيخ الإسلام أبن تيمة رحمه الله يقول : ( النقل الصريح .. لا يعارض العقل الصحيح )

نحن بحاجة لفهم النصوص .. والتفكر فيها ..

أشكرك .. من كل قلبي ..


ليالي الخبر .. سقراط ..

الشكر لكم .. موصول .. تقبلوا تحياتي ..