المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتركوا الجداااااال ولوكنتم محقين


المنتحي
07-07-2007, 04:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى : " لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما " ( النساء : 114)
إن من أجل نعم الله تعالى على الإنسان أن خلق له اللسان وعلمه البيان ، فبالحوار والجدال تتفتق عقول الرجال ، وتستخرج كنوز القوم ، وتجلى الغمم عن المبهمات ، فتغدو الحقائق ساطعات بينات. وكل ذلك شريطة أن تصلح النية ، وتشرف الغاية ويحمد المقصد ، ضمن ضوابط وآداب الحديث والحوار ، والخطاب والجواب ، بتجرد وحياد ، ونزاهة وتواضع ، دون تتبع للسقطات ، وإيقاد للخصومات ، وإثارة للأحقاد ، وبعد عن الانتصار للنفس والدفاع عن الباطل ، فلا تجريح أو تقبيح ، ولا طعن أو لمز ، ولا تنقص أو ازدراء.
قال الإمام الشافعي : ماكلمت أحدا إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ، ويكون عليه رعاية من الله وحفظ ، وما كلمت أحدا قط إلا ولم أبال بين الله الحق على لساني أو لسانه .
ويجب الحذر من الخوض في مسلمات الدين ، ومحكمات الآيات ، وما اتفق عليه من أمور الشريعة ،وما لافائدة فيه ولا طائل خير من ورائه . عن أبي أمامة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ماضل قوم بعد هدى كانوا عليه ، إلا أوتوا الجدل ". ( صحيح الترمذي )
وعندما يخرج الجدال عن غايته أو أدبه ، فالمفترض في المسلم أن يكف عنه ، ويقف من الخوض فيه ، حفاظا على الوقت ، وصيانة للحقائق ، ورعاية للمحبة والألفة ، وإبقاء لسلامة الصدر ونزاهة الهدف.
قال مسلم بن يسار : إياكم والمراء ، فإنها ساعة جهل العالِم ، وبها يبتغي الشيطان زلته .
وحد المراء هو كل اعتراض على كلام الغير بإظهار خلل فيه ؛ إما في اللفظ ، وإما في المعنى ، وإما في قصد المتكلم .
وبكف اللسان عن الجدال المحظور ، تبنى بفضل الله في الجنة قصورا!! عن أبي أمامة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا ...." ( صحيح أبي داود )

منقووول

سـجـ ذكـرياتـي يـنـ
07-07-2007, 04:27 PM
جزاك الله خير

ابوالثنيان
07-07-2007, 04:45 PM
كلام رائع بحق

بارك الله فيك

--

حياه الروح
07-07-2007, 04:48 PM
بارك الله فيك

من من
07-07-2007, 05:57 PM
كلام رائع

والله فعلا المنتدى محتاج هذا الكلام

ابوزيــــاد
07-07-2007, 06:37 PM
بارك الله فيـــــك
كلام ثمين من شخص أمين
أسأل الله أن يصلح النيات
ويغفر الزلات ويتجاوز عن السيئات

وتسلم أخي المنتحي

كفى بالموت واعظا
07-07-2007, 06:50 PM
اخي المنتحي

لاتنسى هذه الايه

{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }

دكتورة نملة
08-07-2007, 01:43 AM
الله يجزاك الجنة