المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقت واهميته .. نظرات إيمانيه


من من
13-06-2007, 12:55 PM
الوقت هو الحياة ...

الوقت يمضي يومًا بعد يوم، والوقت هو العمر، الوقت ـ كما قال رجل من أئمة هذا العصر (الشيخ حسن البنا) هو الحياة.

الناس يقولون: الوقت من ذهب، ولكن ما الذهب؟ وما الفضة؟ وما الماس؟ وما الجوهر؟ كلها ماديات، ولكن الوقت أغلى من هذه الجواهر الثمينة كلها، الوقت هو (الحياة). ما هي "حياتك" أيها الإنسان؟ هي : الوقت الذي تقضيه من المهد إلى اللحد، من ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة، من صرخة الوضع إلى أنة النزع.

هذا الوقت هو (حياتك) فإذا أضعت وقتك فقد أضعت حياتك، الوقت له قيمة عظيمة في الإسلام، ولهذا أقسم الله تعالى به في كتابه، أقسم بأجزائه، أقسم بالفجر، وأقسم بالضحى، وأقسم بالعصر، وأقسم بالليل، وأقسم بالنهار، لماذا هذا القسم كله، إن الله إذا أقسم بشيء فإنما يقسم به ليلفت أنظارنا إلى أهميته وإلى خطورته، حتى نتفكر في أجزاء الوقت كله: فجره وضحاه وعصره وليله ونهاره.

من وحى النبوة ...

•قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :- (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ) رواه البخاري

•وقال أيضاً :- (لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند الله حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه؟ .. وعن شبابه فيم أبلاه؟ .. وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ .. وماذا عمل فيما علم؟ (رواه الترمذي)

•وقال - عليه أفضل الصلاة والتسليم : ( اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك .. وغناك قبل فقرك .. وفراغك قبل شغلك .. وصحتك قبل سقمك .. وحياتك قبل موتك ) رواه الحاكم .

•وقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : ( إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللاً – فارغاً - لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة ) ..


طـــــــاقة الفراغ....

•نملك نحن المسلمين طاقات في أيدينا لا ندركها ولا نستثمرها الاستثمار الأمثل .. منها طاقة الفراغ فالإسلام جعل صاحب طاقتي الفراغ والصحة مغبون لأنه يملك وقتا كافيا لينجز ما لا يستطيع أصحاب المشاغل فعله " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " ..

•يقول ابن الجوزي " رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمن دفعاً عجيباً إن طال الليل فبحديث لا ينفع .. وإن طال النهار فبالنوم أو في الأسواق .. ورأيت النادرين قد فهموا معنى الوجود "

قـــلة الإنتـــــاج....

•ومع لهيب الصيف نجد أن الإنتاجية لدى الفرد تتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة .. فما أن تبدأ العطلة الصيفية إلا وتجد الفوضى تعم الأوقات وتهدر الغالي والنفيس من الأعمار بحجة الترفيه عن النفوس .. ولو دققنا وتفحصنا ما نقوم به لوجدنا أننا نقوم ببيات صيفي لا يمت للترفيه الإيجابي بشيء ..
فالإسلام حريص كل الحرص على الأوقات والأعمار .. ونبه على ذلك في مواضع كثيرة في الكتاب والسنة .. فينبغي علينا أن نحرص على إقامة السنة النبوية في أوقاتنا كما نطالب بها في كل حياتنا ..

أهمية الاستجمام....

ليس معنى هذا أننا نريد أن يظل الناس في عبادة ليلاً ونهارًا، لا يعملون لدنياهم ولا يروحون عن أنفسهم.

المشكلة أن بعض الناس يريدون أن يجعلوا ثلاثًا وعشرين ساعة لقلوبهم، ولا يدخرون إلا ساعة واحدة لربهم، وربما لا تكون لله تعالى خالصة، ، لا بد أن نقسم ما بين حظوظ أنفسنا وحق ربنا علينا.

لا مانع من الترويح ولا مانع من الترفيه في حدود الحلال، وفي حدود تنظيم الوقت وتقسيمه، نحن لا ننظم أوقاتنا بين المهم وغير المهم، بين الواجب وأوجب الواجب، بين المندوب والمباح، لا بد من تقسيم الوقت

•وعلى الرغم من أن الإسلام أكد على الوقت وأهميته إلى أنه لم ينسى حاجات الإنسان إلى الراحة والاستجمام والترويح عن النفس

فقد لَقِيَ أبو بكرٍ رضي الله عنه حنظلةَ الأُسيدي فقال لـه : كيف أنت يا حنظلة ؟ قال : قلت : نافق حنظلة .. قال : سبحان الله ! ما تقول ؟! .. قال قلت : نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكِّرُنا بالنار والجنة حتى كأنّا رأى عين فإذا خرجنا من عندِ رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسْنا الأزواجَ والأولادَ والضّيعاتِ فنسينا كثيرا . قال أبو بكر : فو الله إنا لنلقى مثل هذا .. قال حنظلة : فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . قلتُ : نافق حنظلة يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما ذاك ؟! .. قال حنظلة .. قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرُنا بالنار والجنة حتى كأنّا رأى عين فإذا خرجنا من عندك عافسْنا الأزواجَ والأولادَ والضيعاتِ - نسينا كثيراً - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إنْ لو تدومون على ما تكونون عندي ، وفي الذِّكر ، لصافحتكم الملائكة على فرشكم ، وفي طرقكم ، ولكن يا حنظلة ساعةً وساعة . ثلاث مرات . رواه مسلم .

•ويقول ابن الجوزي رحمه الله: (ولقد رأيت الإنسان قد حُمّل من التكاليف أمورًا صعبة، ومن أثقل ما حُمّل مداراة النفس وتكليفها الصبر عما تحب وعلى ما تكره، فرأيت الصواب قطع طريق الصبر بالتسلية والتلطف للنفس ) .



لكم تحياااااااااااااااااتى

ابو بدر
13-06-2007, 01:00 PM
سهرتي معنا وطلعتي ونمتي

ورجعتي

واحنا لسى مواصلين

حشااا موب صااحين

نسيت اقولك

جزاك الله خير

من من
13-06-2007, 01:07 PM
سهرتي معنا وطلعتي ونمتي
ورجعتي
واحنا لسى مواصلين
حشااا موب صااحين
نسيت اقولك
جزاك الله خير

عن جد لسا مواصلين
ايش بتعملوا كل ده ؟

جزانى وجزاك كل خير

ابو بدر
13-06-2007, 01:10 PM
للحين مانمت شفتي الحب وعمايله

من من
13-06-2007, 01:14 PM
للحين مانمت شفتي الحب وعمايله

ممممممممممم
الحب
قول كده

بس بردووو بتحب كل ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده كده الحب يخلص ههههههههههههههههه

ابو بدر
13-06-2007, 01:15 PM
ايه انااخذ الحب جرعه وحده

ويكفيني حق سنه قداام

من من
13-06-2007, 01:17 PM
ايه انااخذ الحب جرعه وحده
ويكفيني حق سنه قداام

الله يكون فى عونك

كفى بالموت واعظا
13-06-2007, 01:46 PM
لاخ ابوبدر .......منى ايهاب

هذا ليس مكانه


ارجو احترام هذا المنتدى

ابوزيــــاد
13-06-2007, 03:11 PM
جزاك الله خير على الموضوع

من من
13-06-2007, 05:00 PM
لاخ ابوبدر .......منى ايهاب
هذا ليس مكانه
ارجو احترام هذا المنتدى

بعتذر ابو بيسان عندك حق
ما انتبهت لذلك

من من
13-06-2007, 05:01 PM
جزاك الله خير على الموضوع

جزانى وجزاك ابو زياد

مشكور لمرورك اخى

سلامة
13-06-2007, 07:02 PM
كلام عن جد مفيد
مين يقول ومين يسمع ومين ينفذ؟
مشكوره

ملاك الكون250
13-06-2007, 08:36 PM
جزاك الله خير