المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تشترط النصيحة قبل الرد على المخالف..الإمام إبن باز والإمام الألباني رحمهما الله


ملاك الكون250
12-06-2007, 03:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :-
سُئِلَ الإمام المجدد العلامة عبد العزيز بن باز -رحمه الله- ما يلي :
سؤال : متى -حفظكم الله- تكون النصيحة سراً ومتى تكون علناً ؟ .
الجواب : يعمل الناصح بما هو الأصلح ، إذا رأى أنها سراً أنفع نَصَحَ سراً ، إذا رأى أنها في العلن أنفع فعل لكن إذا كان الذنب سراً لا تكون النصيحة إلا سراً ، إذا كان يعلم من أخيه ذنباً سراً ينصحه سراً لا يفضحه ، ينصحه بينه وبينه ، أما إذا كان الذنب معلناً يراه الناس مثلاً في المجلس قام واحد بشرب الخمر ينكر عليه أو قام واحد يدعوا إلى شرب الخمر وهو حاضر أو إلى الربا يقول يا أخي لا يجوز هذا ، أما ذنب تعلمه من أخيك تعلم أن أخاك يشرب الخمر أو تعلم أنه يتعاطى الربا تنصحه بينك وبينه سراً تقول يا أخي بلغني كذا .. تنصحه ، أما إذا فعل المنكر علانية في المجلس وأنت تشاهد المنكر أو شاهده الناس تنكر عليه ، إذا سَكتَّ معناه أنك أقرَّيت الباطل ، فإذا كُنَّا في مجلس ظهر فيه شرب الخمر تنكره إن استطعت ، وكذلك ظهر فيه منكر آخر من الغيبة تقول يا إخواني ترى ما تجوز الغيبة أو ما أشبهه من المعاصي الظاهرة ، إذا كان عندك علم تنكرها لأن هذا منكر ظاهر لا تسكت عليه من باب إظهار الحق والدعوة إلية. اهـ
[مجلة ( الإصلاح ، العدد : 241-17 ، بتاريخ 23/6/1993 ميلادي )]
سُئِل الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- ما نصّه :
ِسؤال : يتفرَّع عن هذا(1) قول بعضهم أو اشتراط بعضهم بمعنى أصّح أنه في حالة الردود لابد قبل أن يُطبع الرّد إيصال نسخة إلى المردود عليه حتى ينظر فيها ، ويقول إن هذا من منهج السلف ؟.
الجواب : هذا ليس شرطـاً ، لكن إن تيسّر وكان يُرجى من هذا الأسلوب التقارب بدون تشهير القضية بين الناس فهذا لا شك أنه أمر جيّد ، أما أولاً أن نجعله شرطاً ، وثانياً أن نجعله شرطاً عاماً فهذا ليس من الحكمة في شيء إطلاقاً ، والناس كما تعلمون جميعاً معادن كمعادن الذهب والفضَّة ، فمن عرفت منه أنه معنا على الخط وعلى المنهج وأنه يتقبّل النصيحة فكتبت إليه دون أن تُشهّر بخطئه على الأقل في وجهة نظرك أنت فهذا جيّد ، لكن هذا ليس شرطاً ، وحتى ولو كان شرطاً ليس أمراً مستطاعاً ، من أين تحصل على عنوانه ؟! ، وعلى مراسلته ؟! ، ثم هل يأتيك الجواب منه أو لا يأتيك ؟! ، هذه أمور ظنية تماماً ... هذا الشرط تحقيقه صعب جداً ولذلك المسألة لا تُأخذ شرطاً .اهـ
[شريـط ( الموازنة في النقد ! / الوجه الأول ) ، من سلسلة ( الهدى والنور ، رقم 638)].
أخوكم في لله/ ملاك الكون250

yasser4101
12-06-2007, 03:53 PM
ملاك الكون اصبت ثم اصبت ثم اصبت ثم والله أنك اصبت

عين اعقل

وهذا ما نطمح إليه من الكل

ملاك الكون250
12-06-2007, 05:24 PM
مشكور اخوي على المرور
وهذا منتطلع اليه

adel14334
12-06-2007, 05:29 PM
يعطيك العافيه اخوي ملاك الكون

وجزاك الله خير يالغالي



تحياااااااااااااتي

حياه الروح
12-06-2007, 08:53 PM
يعطيك العافيه

كفى بالموت واعظا
12-06-2007, 11:04 PM
بارك الله فيك

ابوزيــــاد
13-06-2007, 03:13 PM
بارك الله فيــــــــــــــــك

ملاك الكون250
14-06-2007, 04:11 PM
يعطيك العافيه اخوي ملاك الكون
وجزاك الله خير يالغالي
تحياااااااااااااتي
مشكور اخوي على المرور

ملاك الكون250
14-06-2007, 04:13 PM
يعطيك العافيه
مشكوره اختي على المرور

ملاك الكون250
14-06-2007, 04:15 PM
بارك الله فيك
مشكور اخوي على المرور

ملاك الكون250
14-06-2007, 04:17 PM
بارك الله فيــــــــــــــــك
مشكور اخوي على المرور